شروط العزل الحراري شركة الكهرباء

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

تتفاوت درجات الحرارة صيفا وشتاء تفاوتا كبيرا، مما يؤثر بشكل ملحوظ على عناصر المبنى حيث يكون الفرق بين درجتي الحرارة داخل وخارج المبنى كبيرا جدا يضطر معه الإنسان إلى استخدام أجهزة التكييف وذلك للحد من ارتفاع درجات الحرارة داخل المبنى.
ونظرا لكون التكيفات تمثل حملا كبيراً من الطاقة الكهربائية ، فقد يشكل تكييف الهواء ۷۰٪ من استهلاك الطاقة الكهربائية خلال أشهر الصيف سنويا، لذا فإن استخدام مواد العزل الحراري في المباني يعتبر أحد أهم تقنيات ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية . ولذا سوف نتعرف على الدليل الإرشادي (بحث ) عن العزل الحراري للمباني خطوة بخطوة و شروط شركة الكهرباء العزل الحراري .

شروط العزل الحراري شركة الكهرباء - تعرف على الدليل الإرشادي عن العزل الحراري للمباني
شروط العزل الحراري شركة الكهرباء


تعريف العزل الحراري


العزل الحراري يعرف على أنه استخدام مواد لها خواص عازلة لدرجة الحرارة بحيث تساعد على تقليل تسرب الحرارة وانتقالها من خارج المبنى إلى داخله صيفا والعكس في الشتاء .
وفي دراسة تجريبة على أحد المباني من شركة الكهرباء السعودية وجد أن نسبة 66٪ من الطاقة الكهربائية المستهلكة في الصيف تذهب لإجهزة التبريد للمباني . أي أن غالبية هذه الطاقة تذهب للتبريد والتخفيف من الحرارة المكتسبة من الجدران والأسقف ، ومن هنا تنبع أهمية العزل الحراري ، إذ أنه يلعب دورا كبيرا في تخفيض استهلاك الطاقة الكهربائية المستخدمة في أغراض التكييف، وذلك بالحد من تسرب الحرارة خلال الجدران والأسطح أو السقوف، وهذا بدوره يؤدي إلى وفر كبير.

تعرف على العزل الخارجي للمباني الحديثة والقديمة

فوائد و مميزات العزل الحراري شركة الكهرباء


هناك عدة مميزات وفوائد تجعل العزل الحراري ذا أهمية كبيرة خاصة في إنشاء المباني ومن هذا المزايا ما يلي:

  1. العزل الحراري يساعد في تخفيض الطاقة الكهربائية المستهلكة للتبريد في الصيف والتدفئة الشتاء .
  2. يقلل سعة وعدد أجهزة التكييف وتكاليف صيانتها .
  3. العزل الحراري يحمي المبنى من تغيرات درجة الحرارة.
  4. حماية الأثاث داخل المبانى.
  5. العزل الحراري يرفع مستوى الراحة.
  6. مقاومة الحرائق .
  7. تقليل الأحمال أثناء وقت الذروة.
  8. حماية البيئة.

تعرف على ارخص عزل حراري ومائي للاسطح – عزل الفوم بولي يوريثان


العزل الحراري يساعد في تخفيض استهلاك الطاقة الكهربائية

يساعد تطبيق استخدام العزل الحراري للمباني في تخفيض استهلاك الطاقة الكهربائية في أجهزة التكييف بمعدلات كبيرة تتراوح ما بين( 30-40٪ ) . بشرط تطبيق العزل الحراري على أساس هندسي وعلمي وتقني سليم

يعمل العزل الحراري للمباني على الحد من تسرب الحرارة عبر الجدران، و كذلك عزل أسقف السطح من الحرارة والرطوبة والتي تمثل حوالي 60٪ من الحمل الحراري للمبنى المراد إزاحته بأجهزة التكييف ، مما يؤدي إلى تقليل فترات تشغيل الكمبروسور بالمكيف وبالتالي تقليل استهلاك الكهرباء وتقليل اصوات الضوضاء الناتجة عن المكيفات ، كما ينتج عن ذلك إطالة عمر أجهزة التكييف وتقليل نفقات الصيانة والتصليح .


فائدة العزل الحراري في تقليل سعة وقدرة أجهزة التكييف

يتم تحديد سعة أجهزة التكييف والتبريد على حجم ودرجة حرارة الهواء بالحيز او المبنى المطلوب تبريده ، لذلك فإن استخدام العزل الحراري يحد من تسرب ووصول تلك الحرارة ، بالتالي يؤدي إلى الحاجة إلى أجهزة تكييف ذات سعات وقدرات أقل . وحيث أن أسعار أجهزة التكييف ترتفع سنوياً حسب ارتفاع قدراتها فإن استخدام العزل الحراري يؤدي بالتالي إلى خفض تكلفة شراء معدات التكييف وتقليل رسوم فاتورة الكهرباء.

العزل الحراري يحمي المبنى من تغيرات درجة الحرارة

يعمل العزل الحراري للجدران والاسطح على حماية مواد إنشاء المبنى من تغيرات الطقس وعوامل الجو ، والتي تحدث نتيجة للفروق الكبيرة في درجات الحرارة خلال ساعات اليوم . وتؤدي إلى حدوث إجهادات حرارية مستمرة على مواد البناء وحدوث تصدعات في الجدران أو الاسطح وشروخ فيها.

عزل المبنى حرارياً يحمى الاثاث داخل المبانى

تتأثر المباني الغير معزولة بشكل ملحوظ جراء درجات الحرارة الخارجية مما يجعل الحرارة داخل المبنى غير ثابتة خاصة وقت الزروة ، وبالتالي يتأثر الأثاث والاجهزة داخل المنزل ، وتتفكك إذا لم يتوفر تكييف مناسب، و قد يلجأ البعض إلى ترك أجهزة التكييف تعمل بإستمرار أثناء مغادرتهم المنازل لفترات طويلة، للمحافظة على سلامة الأثاث مما يعني إهدار طاقة كهربائية وتلف للاثاث والاجهزة بدون مبرر.


العزل الحراري يرفع مستوى الراحة

تركيب العزل الحراري في المباني يعمل على رفع مستوى الراحة ، وذلك بسبب ثبات درجة الحرارة في فصل الصيف داخل المبنى . وحيث أن العزل الحراري يجعل من الهواء داخل المبنى بدون تكييف مقبولا نسبيا، حتى في أشد أيام الصيف حراً.

كما أن مواد العزل الحراري تحد من تسرب الحرارة لداخل المنزل ، وتكون درجة حرارة الهواء الداخلي قريبة نسبياً من الدرجة الطبيعية المريحة للإنسان، والتي تكون من 25إلى 27 درجه سلسيوس مما يخفف من معاناة سكان المبنى من الحرارة العالية الناتجة عن الشمس ، ويقلل فترات تشغيل أجهزة التكييف والتبريد ، بعكس المباني الغير معزولة، حيث تكون درجة حرارة الهواء بالداخل قريبة من مستوى الدرجة الخارجية، مما يجعل الفرق بينهما وبين الدرجة المريحة المطلوبة كبيرا، ويترتب على ذلك عدم الشعور بالراحة، وبالتالي الحاجة الماسة لتشغيل أجهزة التكييف فترات طويلة، للوصول لهذه الدرجة المريحة، انظرالصورة التالية

تأثير العازل الحراري على درجة الحرارة داخل المبنى في فصل الصيف
شروط العزل الحراري شركة الكهرباء

العزل الحراي يعمل على مقاومة الحريق

تتمتع عوازل الحرارة بقدرات متفاوتة على مقاومة الحرائق ، فبعض العوازل الحرارية تقاوم من ارتفاع درجات الحرارة العالية مثل ( الصوف الصخري والصوف الزجاجي والبيرلايت؛ والبعض من العوازل يحترق او ينصهر أو يخرج دخانا عند درجات حرارة معينة مثل ( البوليسترين و الفوم (البولي يوريثين ) ) .


العزل الحراري يقلل قيمة الأحمال وقت الذروة

يعمل العزل الحراري على تقليل قيمة الفاقد من الطاقة الكهربائية، وتخفيض الضغط على المولدات وشبكات النقل و لوحات التوزيع وبالتالي العزل الحراري يقلل قيمة الأحمال وقت الذروة.


العزل الحراري يعمل على حماية البيئة

استخدام الوسائل الميكانيكية للتكييف يساعد على إنبعاث الغازات الضارة بالبيئة مثل (ثاني أكسيد الكربون ،وأكسيد النيتروجين ) التي تنتج عن احتراق الطاقة اللازمة لتشغيل أجهزة التكييف ويمكن تقليلها بشكل كبير باستخدام عوازل الحرارة. وعندما تقل استخدامات المكيفات يزداد الاكسجين وتقل درجة الحرارة في الطرقات .

رقم شركة الكهرباء العزل الحراري

للتواصل عبر رقم شركة الكهرباء (920000222) ؛ رقم مركز خدمة المشتركين شركة الكهرباء (920001100) رقم طوارئ شركة الكهرباء (933)

البريد الإلكترني عبر الرابط هنا

ما هي مواد العزل الحراري المتوفرة في السعودية ومصر ودول الخليج؟

تتعد مواد العزل الحراري الجيدة وتتوافر في الاسواق العربية وسوف نوضحها فيما يلي:

مادة العزل الحراري البوليسترين

  مواد العزل الحراري المتوفرة في السعودية ومصر ودول الخليج . مادة العزل الحراري البوليسترين
البوليسترين

البوليسترين هي مادة بلاستيكية خلوية خفيفة وصلبة . و تتميز مادة البوليسترين بالتوصيل الرديء للحرارة والانعزال الممتاز، وايضا تقاوم الضغط و غير قابلة لنفوذ الماء قابلة للتدوير، تصنف مادة البوليسترين في الاسواق العربية (مصر والسعودية والخليج )من أفضل أنواع العزل الحراري ، توجد في العديد من الأشكال وتستخدم في كثير من تطبيقات البناء .

العزل الحراري بالـ بولي يوريثين

العزل الحراري البولي يوريثين
العزل الحراري البولي يوريثين

وهي مادة عضوية تمتاز بأن لها معامل توصيل حراري منخفض جدا وقليلة امتصاص الماء أو بخار الماء كما أنها خفيفة الوزن ومقاومة للانضغاط وتأتي بصورة ألواح جاهزة آورش، والبولي يوريثين شائع الاستعمال كعازل حراري وخاصة في عزل الأسقف.

الخصائص العامة لمواد العزل الحراري المستعملة في البناء
الخصائص العامة لمواد العزل الحراري المستعملة في البناء

العزل الحراري بـ ( الصوف الصخري )

يصنع الصوف الصخري من مادة صخرية موجودة في الطبيعة ،يتم صهر المادة مباشرة في أفران خاصة وبموصفات خاصة، و يتم تشكيل الناتج على هيئة لفات، وتمتاز بمعامل توصيل حراري منخفض . و يستخدم الصوف الصخري في الحوائط الداخلية للبناء وعزل الأسقف من الحرارة.

تعرف على الدليل الإرشادي عن العزل الحراري للمباني
الصوف الصخري
العزل الحراري ( الصوف الصخري )


العزل الحراري بـ الصوف الزجاجي

الصوف الزجاجي يمتاز بأن له معامل توصيل منخفض ، ويتغير معامل التوصيل حسب الكثافته ، فكلما كانت كثافة الصوف الزجاجي مرتفعة كلما قل معامل توصيل درجة الحرارة بالتالي يعتد به للعزل الحراري في المباني.

العزل الحراري  بـ الصوف الزجاجي
العزل الحراري / الصوف الزجاجي


العزل الحراري بـ ( البيرلايت )

البيرلايت من الصخور البركانية الزجاجية ، من مميزاتها انها ذات توصيل حراري منخفض، ومتماسكة ولا تحترق، وتستخدم البيرلايت ا في العزل الحراري ولعمل الأسقف بطريقة مائلة وعزل الجدران .

تعرف على : الطريقة المثالية لعزل الاسطح بالاسمنت الأبيض


العزل الحراري بالـ سيبوركس

سيبوركس مادة خرسانية خلوية وإنشائية ، تعمل على عزل الحرارة ومقاومة الحرائق في المباني، وهي واسعة الانتشار ومتوفرة في الاسواق وتستخدم لعزل الجدران الخارجية للمبان والأسطح ولعزل الخرسانات الرغوية .

 العزل الحراري بالـ سيبوركس
العزل الحراري بالـ سيبوركس

ما هي أنواع العزل الحراري ؟

  • العزل الحراري الصلب ، وتكون الواح وقطع صلبة مثل ( الالياف المعدنية و ألواح سليكات الكالسيوم ، الواح الفلين ، الواح البوليسترين ، وغيرها).
العزل الحراري الصلب
  • العزل الحراري اللينة : تحضر بالماء
العزل الحراري اللينة
  • العزل الحراري السائب : وتكون على شكل بودرة أو قطن مثل برلايت وغيرها .
العزل الحراري السائب
  • العزل الحراري الشبه صلب : هي مرنة تتشكل على شكل الجسم المراد عزله مثل البولي يورثين وغيرها.
العزل الحراري الشبه صلب
  • العزل الحراري (المطبق بالرش) مثل الياف السيراميك ، الالياف المعدنية وغيرها.
العزل الحراري (المطبق بالرش)
  • العزل الحراري الرغوي
العزل الحراري الرغوي

تطبيقات وإستخدامات العزل الحراري في المباني القائمة والمباني الجديدة والمستقبلية

هذه التطبيقات تشمل المباني القائمة والتي سوف يتم إنشاؤها .

عزل المباني القائمة والقديمة


يتم العزل الحراري للمباني القائمة والمستقبلية بعدة طرق منها:

  • الجدران الداخلية : يت عزل الجدران الداخلية باستخدام ألواح عزل حراري تكون جاهزة ، و يمكن تثبيتها على الجدران من الداخل مع دهنها بألوان فاتحة مثل الأبيض .. وعاكسة للضوء.
  • الأسقف : عزل الأسقف من الخارج باستخدام مواد العزل المتوفرة والمناسبة ،مع إمكانية العزل الحراري من الداخل باستخدام الأسقف المستعارة.
  • النوافذ الزجاجية : عزل النوافذ شركة الكهرباء تعد النوافذ الزجاجية غير المعزولة من الاسباب التي قد تؤثر على المباني والاثاث .. فهي نقطة ضعف في المبنى ، حيث يتسرب منها الهواء الساخن إلى داخل المباني ، وعليه ينصح بتركيب الزجاج المزدوج، والذي يمتاز بخاصية تقليل نسبة انتقال الحرارة من خلاله . ويعتبر عزل النوافذ الزجاجية مكملا لعزل المبنى من أجل الحصول على العزل الحراري الجيد .
  • عزل الأسطح : يمكن إضافة عزل ألواح من مادة البولي ستارين أو البولي يوريثين فوق الأسطح ومن ثم وضع البلاط ، كما يمكن استخدام البلاط العازل السيراميك أو المازيكو ،أو عازل حراري من البولي ستارين) ويوضع مباشرةً فوق اسطح المنازل.

عزل المباني الجديدة والمستقبلية (العزل الحراري شركة الكهرباء)

  • الجدران الخارجية


أ- النظام الأول : ويعرف بنظام الجدار الواحد ويكون مبني من الطوب الأحمر أو الطوب الأسمنتي ،ويوضع في داخله شرائح متوازية الأضلاع من العزل الحراري بأحد مواد العزل كـ (الصوف الصخري – البوليسترين المبثوق – المدد ،وغيرها ).
وفي النظام الاول يوجد نوعين من الجسور الحرارية وتصنف كالتالي:

عزل الحرارة
نظام الجدار الواحد ويكون مبني من الطوب الأحمر أو الطوب الأسمنتي
الطوب الاحمر المعزول
  1. الجسور الحرارية الناتجة عن استخدام المونه الأسمنتية بين البلوك أثناء التركيب .
  2. جسور حرارية الناتج عن الأجزاء الموصلة بين نهايتي او طرفي جسم البلوك.


ب- النظام الثاني : ويعرف بنظام الجدار الواحد المبني من الطوب الإسمنتي المعزول ويكون بشريحة واحدة من مادة العزل البولي ستايرين المبثوق أو الممدد . وفي النظام الثاني يوجد جسور حرارية ناتجة عن استخدام المونه الأسمنتية بين البلوك أثناء التركيب ..

نظام الجدار الواحد المبني من الطوب الإسمنتي المعزول
الطوب الاسمنتى المعزول

وبالتالي يعتبر النظام الثاني أفضل من النظام الأول ، حيث ان نسبة تسريب الحرارة الى المبانِ قد تصل إلى 50% لوجود (المونة الإسمنتية).

كما أن اشتراطات البناء الجديدة في السعودية تحتم بأن يكون سمك الجدار اكثر من 35 سم .

ج- النظام الثالث : وهو نظام العزل التقليدي، ويعتبر الخيارالأفضل في عزل الجدران من الحرارة . و يتم عن طريق بناء جدارين متوازيين بحيث تركب أنواع العزل الحراري بين فراغ الجدارين حيث تفصل هذه الألواح بين الجدار الخارجي والجدار الداخلي بشكل كامل. ويراعى في الحسبان الجسور الحرارية الموجودة في الكمرات والأعمدة والميدات الأرضية. و التي لا يغطيها مادة عازلة للحرارة في جدران المباني ( الخارجية).

بناء جدارين متوازيين بحيث تركب أنواع العزل الحراري بين فراغ الجدارين حيث تفصل هذه الألواح بين الجدار الخارجي والجدار الداخلي بشكل كامل
العزل الحراري التقليدي


د – النظام الرابع : يتم العزل من الخارج حيث تٌثبت العوازل الحرارية على الجدران الخارجية للمبنى .فيتم تغليفه ثم يتم تركيب التشطيبات الخارجية مثل (الزجاج ، أو حجر الرياض ،أو مواد (STB) من الخارج).

يمكنك الاطلاع عن : التركيب الميكانيكي والأسمنتي للحجر الطبيعي والرخام كيف تتفق مع المقاول

يتم  العزل من الخارج حيث تٌثبت العوازل الحرارية على الجدران الخارجية للمبنى .فيتم تغليفه ثم يتم تركيب التشطيبات الخارجية مثل (الزجاج ، أو حجر الرياض ،أو مواد (STB) من الخارج)

واهم ما يميزه انه يتم التغلب على جميع الجسور الحرارية، وهو النظام الوحيد والافضل في عزل الأعمدة والجسور والميدات ، كما يلغي عملها كجسور حرارية . مع الاخذ في الاعتبار مراجعة طريقة تثبيت مواد التهوية الخارجية للمبنى والتكلفة الإجمالية المرتفعة لهذا النظام.

نموذج تصميمي للعزل الحراري للجدران

عزل الأرضيات من شروط شركة الكهرباء العزل الحراري


قد تصل درجات حرارة التربة على عمق 3 أمتار إلى ۳۳ س ه تقريبا، وعليه فإن عزل الأرضيات هام جدا ومن شأن عملية العزل الجيد للأرضيات أن تقلل من تدفق الحرارة من الأرضيات في المباني المكيفة ويجب أن تتوفر في مادة العزل الحراري للأرضيات شروط أساسية وهي:
. • . .
أن تكون ذات قوة انضغاطية عالية. ن تكون مقاومة لامتصاص الماء والرطوبة. أن تكون ذات معامل توصيل حراري منخفض، أي أنه لابد أن توفر الحد الأدنى المطلوب للعزل الحراري. ومن التطبيقات الخاصة في عزل الأرضيات المخازن المبردة والأسطح المستعملة كمواقف للسيارات وفي هذه التطبيقات يجب استخدام مواد عزل لا تقل قوة انضغاطها عن ۱۸۰ كيلوباسكال.

العزل الحراري للأسطح شركة الكهرباء


ويمكن عزل الأسطح من الحرارة أو الرطوبة باستخدام أحد الطريقتين :


أ- نظام العزل في السطح التقليدي

حيث يوضع العازل المائي فوق العازل الحراري من اجل حماية العازل الحراري من مياه الأمطار . وخاصة مواد العزل الحراري التي تكون فيها نسبة امتصاص الماء مرتفعة نسبيا .

وفي نظام عزل السطح التقليدي يتعرض الغشاء العازل للماء (العازل المائي) إلى الإجهادات الحرارية المتواصلة والناتجة عن الارتفاع والتفاوت الكبير في درجات الحرارة بين الليل والنهار وبين فصول السنة ، والتي تؤدي إلى حدوث تمدد أوتقلص هذا الغشاء. وبالتالي يفقده مرونته و قدرته على العزل نتيجة الجفاف والتشققات التي تلحق به.

وفي نظام عزل السطح التقليدي يتعرض غشاء العزل المائي إلى إجهادات ميكانيكية أثناء التركيب أو بعده. ويحدث نتيجة وجود بعض أجهزة التكييف، أو أعمال الصيانة على سطح المنزل ، مما يؤدي لتقليل العمر الافتراضي للعازل المائي .

وتزداد تكاليف صيانته وفي حالة فشل النظام كعازل مائي، فإنه قد يؤدي إلى أضرار كبيرة داخل المبنى يصعب حصرها نتيجة تسرب المياه، إضافة الى الأضرار التي تلحق بالعزل الحراري بسبب وصول الماء إليه.


ب- نظام العزل في السطح المقلوب

هذا النظام يكون فيه العزل الحراري فوق طبقة العازل المائي وهو عكس عزل السطح التقليدي، ويقوم العازل الحراري بحماية العازل المائي من الإجهاد الحراري والتعرض للأشعة فوق البنفسجية في الصيف وكذلك الإجهاد الميكانيكي أثناء التركيب وبعده ، مما يزيد من العمر الافتراضي لغشاء العزل المائي وبالتالي تنخفض تكاليف الصيانة بدرجة كبيرة.

ولكي يتاح استخدام نظام العزل في السطح المقلوب، يجب أن تكون مقاومة مادة العزل الحراري لامتصاص الماء والرطوبة ذات مقاومة عالية ، وأن لا تزيد نسبة امتصاص العازل الحراري للماء عن ۰،۲ ٪ بالنسبة للحجم.

نموذج لعزل الاسقف والسطح  / العزل المائي والعزل الحراري ويمكن عكسهما /العزل الحراري للأسطح شركة الكهرباء
نموذج لعزل الاسقف او السطح / العزل المائي أسفل العزل الحراري ويمكن عكسهما /العزل الحراري للأسطح شركة الكهرباء
نموذج لعزل الاسطح
استخدام العازل المائي والعازل الحراري دون استخدام خرسانة ميول
استخدام العازل المائي والعازل الحراري دون استخدام خرسانة ميول /شروط شركة الكهرباء العزل الحراري
شروط شركة الكهرباء العزل الحراري

يلاحظ في التموذج التصميمي أنه لم يحدد سمك للعازل الحراري، يجب سؤال الفنيين لمعرفة سمك العازل الأمثل ، ونوع سماكات الطبقات الأخرى من الجدار.

ما هي سلبيات ومساوىء استخدام العزل الحراري ؟


من سلبيات مواد العزل الحراري في المباني الواقعة في المناطق الساحلية الرطبة أنها لا تساعد على التخلص من الرطوبة والملوحة الزائدة خاصة إذا ما تم تقليل نسبة التهوية داخل المنزل . مما يؤدي إلى الإضرار بهيكل المباني .

و للمواد العازلة للحرارة خصائص معينة منها ما قد يعرض الإنسان للخطر سواء وقت التخزين أو أثناء النقل أو التركيب أو خلال فترة الاستعمال ، فقد تتسبب في إحداث اضرار صحية في جسم الإنسان، كالجروح والبثور والتسمم والالتهابات الرئوية أو الحساسية في الجلد والعينين ، مما يستوجب معرفة التركيب الكيميائي للمادة العازلة التي سوف تقوم بتركيبها في منزلك، كذلك صفاتها الفيزيائية الأخرى من حيث قابليتها للاحتراق .. الخ.


كيف أختار أفضل عزل حراري للمبنى ؟


يتوافر انواه كثيرة من مواد العزل الحراري التي تختلف في درجات توصيل الحرارة وجودتها. كما أن معامل التوصيل الحراري لنفس المادة يختلف باختلاف الكثافة ،وعليه فإنه من الضرورة أخذ رأي المختصيين والفنيين لاختيار النوع الجيد من العزل الحراري.

الاختيار الافضل لمادة العزل الحراري :

  1. التكلفة المالية المترتبة عن استخدام العازل للحصول على العزل الحراري المطلوب وفق الميزانية .
  2. المادة العازلة لابد ان تكون مناسبة للبيئة
  3. سهولة الحصول على مواد العزل وتوافرها في السوق المحلية.
  4. تكون مادة العزل الحراري ذات معامل توصيل حراري منخفض .
  5. ذو درجة عالية في مقاومتها لنفاذ الماء. .
  6. لابد ان تكون المادة العازلة على درجة عالية في مقاومتها لامتصاص بخار الماء.
  7. القدرة على الاجهادات الناتجة عن تغير درجة الحرارة.
  8. ذات خواص ميكانيكية مرتفعة ، كأرتفاع معامل المقاومة للانضغاط ، ومعامل المقاومة للكسر ، ومقاومة للتآكل وللترسيب.
  9. أن تكون مادة العزل مقاومة للبكتيريا والعفن والحريق.
  10. ان لا ينتج عنها أي أضرار صحية او جسمية.
  11. لابد للمادة العازلة للحرارة أن تكون ثابتة الأبعاد على المدى الطويل.
  12. تقاوم التفاعلات والتغيرات الكيمائية والفيزيائية.
  13. مطابقة للمواصفات الفنية ومعترف بها من وزرات الدولة المختلفة كوزارة التجارة ووزارة الصحة والتجارة والغرفة التجارية .
  14. ويمكن تطبيق العزل الحراري في المباني القائمة عن طريق عزلها من الداخل أو الخارج . والعزل من الخارج أفضل بكثير مقارنة بالعزل من داخل المبنى حيث تبقى مساحات من المبنى غير معزولة.

ما هي تكلفة استخدام العزل الحراري؟ ( دراسة تحليلة لتكلفة العزل الحراري)

أٌجريت دراسة لبيان أهمية استخدام العزل الحراري عن طريق بناء وحدتين متماثلتين، مساحة كل منهما (۲۰) مترا مربعا، وبإرتفاع ثلاثة أمتار، طبقا للمواصفات التالية:

الخرسانة : صبة عادية ومستوية.

الجدران: بلوك خرساني مفرغ سماكة 20 سم . النوافذ 2 (نافذة مكونة من الزجاج والألمونيوم مقاس 1X1م).

الزجاج : مثلج سماكة 4 مم الباب: خشب كبس عادي مقاس 90×210سم.

التشطيب الداخلي: لياسة أسمنتية (1 أسمنت: 2 رمل) ، دهان بلاستيك أبيض.


الجدران

الغرفة المعزولة : ألواح عازلة من البوليسترين المبثوق سماكة 40 مم، ومليسة بمادة شبه أسمنتية.

الغرفة الغير معزولة : لياسة أسمنتية (1 أسمنت: 2 رمل ) ، دهان بلاستيك أبيض.


السقف

الغرفة المعزولة : خرسانة مسلحة سماكة 150مم مركب عليها ألواح البوليسترين الرغوية المتميزة بالكثافة العالية، وبسماكة 50 مم، وتم وضعها فوق صبة السقف من الخارج، وغطيت بحصى مدرجة مقاس 15-25 مم الحفظها من الفقدان.

الغرفة الغير معزولة : خرسانة مسلحة سماكة 150مم.

العزل الحراري PDF

شروط شركة الكهرباء العزل الحراري في المباني PDF طبقاً لمواصفات السعودية من هنا

اقوى انظمة العزل الحراري للمنازل كما حددتها شروط شركة الكهرباء

كيفية تقليل درجة الحرارة داخل المبنى بالاعتماد على الطبيعة وملاحظات يجب الاخذ بها أثناء تصميم المباني ؟


نحن نعيش في ظروف بيئية ومناخية حارة بل شديدة الحرارة ، فإنه لا شك في أن لتصميم المباني وتخطيطها أثراً هاما في تخفيض درجة الحرارة داخلها، وبالتالي تخفيض فاتورة الكهرباء وزيادة عمر الاجهزة الكهربائية . فإنه من الجيد على المصممين والمهندسين استغلال الظروف الطبيعية في تصميم المبنى والاستفادة من التكييف الطبيعي للجو. ونسرد في التالي عدة طرق طبيعية و مختلفة تساعد على تحسين وتقليل درجة الحرارة داخل المبنى، وذلك للمنازل الجديدة قيد التصميم :

ومن شروط شركة الكهرباء العزل الحراري ما يلي :


الشكل الافضل للمبنى الجديد واتجاهاته ؟

الشكل المثالي للمبنى هو الذي يُمكنه من استقبال أقل كمية من أشعة الشمس حيث هي السبب الرئيسي للحرارة ، لذا فإن الشكل المستطيل للمبنى هو الشكل الافضل للمبنى بحيث يكون الضلع الطولي للمبنى مواجها للشمال.


عزل النوافذ شركة الكهرباء / تصميم النوافذ للمبنى

تعد فتحات النوافذ أوالشبابيك أو البلكونات من نقاط الضعف في المبنى لأنها تسمح بانتقال الحرارة من وإلى المنزل بسهولة أكثر من خلال الحوائط الجانبية . فينصح بتقليل النوافذ إلى الحد الذي لا يشوه جمال المنزل (عدم المبالغة ) وايضا لا يمنع من الإضاءة الطبيعية من الدخول للغرف مع التقليل ما أمكن من مواجهة النوافذ المباشرة لأشعة الشمس.

كما أنه بإمكان المصمم الهندسي تصميم أشكال هندسية من البراوز، لتعمل كمظلة للفتحات و النوافذ، الأمر الذي يحد من دخول أشعة الشمس إلى داخل المنزل ، كما يجب أن يكون زجاج النوافذ من النوع المزدوج للمساعدة في تقليل تسرب الحرارة الى داخل المبنى.


التشجير


الطبيعة والحدائق المتمثلة في التشجير المناسب يعطي راحة حيث يزداد الاكسجين ويقل ثاني اكسيد الكربون بالتالي يكون الجو لطيف .

وتزرع الاشجار في الناحية الجنوبية للمبنى ويفضل زراعة الاشجار التي يتساقط اوراقها في فصل الشتاء، من أجل التظليل من أشعة الشمس في فصل الصيف، والسماح لأشعة الشمس بالمرور في فصل الشتاء.

أما في الناحية الشمالية والغربية والشرقية للمنزل فمن المفضل زرع أشجار دائمة الخضرة وذلك لتمنع وصول أشعة الشمس من الدخول إلى المنزل في الصيف، وتحد من قوة الرياح في الشتاء.


استخدام الألوان الفاتحة

من خواص الألوان الفاتحة أنها تعكس الأشعة سواء كانت أشعة شمس أو أشعة إنارة داخلية، وعليه فإن أغلب دهانات الحوائط الخارجية أو الرخام أو الحجر المستخدم تكون فاتحة اللون .

كما يفضل أن تكون الدهانات الداخلية للمنزلفاتحة ، وذلك حتى يمكن استخدام الحد الأدنى من أجهزة الإنارة.

ماهو الارتفاع المناسب للسقف للحد من وصول درجة الحرارة ؟

عندما يقل ارتفاع سقف الغرف فإنه من الطبيعي تخفيض حجم المكان وبالتالي تقليل استخدام اجهزة التكييف ، مما يعني تقليلا في قيمة أجهزة التكييف وكمية استهلاك الكهرباء.

مثلا: لو افترضنا أن ارتفاع السقف المعمول به حاليا هو (3 متر ) فإنه لو تم تقليل ارتفاع السق إلى 2.70 متر سوف تخفيض الطاقة بنسبة 10٪ ، ويمكن استخدام الأسقف المستعارة كالـ الجبس .. في خفض ارتفاع سقف المباني القديمة والجديدة.


إرشادات عامة حول استخدام العزل الحراري في المباني

  • تُخزين مواد العزل الحراري في أماكن جافة، بعيداً عن أشعة الشمش أو الأمطار لفترة طويلة. ويجب عدم تهشمها أو ثقبها.
  • عند عزل الأسقف من الحرارة يراعي وضع حاجز من البلاستيك (البولي إيثلين)، أو الألياف (الفيبر) وذلك للفصل بين العزل المائي وعازل الحرارة. واضافة حاجز آخر بين عازل الحرارة والبحص في حالة عدم استخدام بلاط سيراميك كطبقة نهائية للعزل .
  • يجب تثبيت العوازل الحرارية دون ترك فراغات بينها تتجاوز نصف سنتميتر.
  • يجب توفير تهوية للفراغات الموجودة بين السقف المستعار و السقف الشبكي ،إذا كان سطح المنزل فوق السطح المستعار من نوع الجسور المعدنية الشبكية .
  • المباني التي تستخدم في إنشائها الألواح المعدنية كالمستودعات والهناجر وغرف التبريد فإنه لابد من مراعاة استخدام عوازل حرارة مقاومة للانصهار، و مقاومة للحريق . مثل (الفيبر جلاس – أو الصوف الزجاجي- أو الصوف الصخري).
  • لابد أن تكون جميع أسطح المادة العازلة خالية من الغبار أو الشحوم قبل وضعها.
  • يجب أن تتم أعمال العزل الحراري بإشراف مختصين لهم أعمال سابقة، مع توقيع عقد .وتقديم المقاول ما يثبت ذلك بخطاب ضمان موثق من الجهات الرسمية .

تقديم طلب خدمة فحص العزل الحراري

نموذج تعهد العزل الحراري بلدي – شهادة استلام العزل الحراري حسب اشتراطات وزارة الكهرباء

‫0 تعليق

اترك تعليقاً