ارخص طرق العزل الحراري للاسقف

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

أجريت دراسة حيث وجد أن نسبة 60% من الطاقة الكهربائية المستهلكة في الصيف تستخدم لتشغيل أجهزة التبريد والتكييف، فهذه الطاقـة تستهلك للتخلص من الحرارة المكتسبة من الاسقف والجدران والنوافذ. ومن هنا ظهرت أهمية العزل الحراري للاسقف، حيث انه يهدف لتخفيض استهلاك الطاقة الكهربائية المستخدمة في اجهزة التكييف،ولذلك لابد من استخدام العزل الحراري للسقف.

ارخص طرق العزل الحراري للاسقف

أهمية العزل الحراري للاسقف

  • توفير الاستهلاك في الطاقة الكهربائية نتيجة لقلّة استخدام الأجهزة الكهربائية المستخدمة في التبريد.
  • الحفاظ على الاثاث الموجود في المنزل من تغيرات درجة الحرارة.
  • التخلص من الضوضاء واصوات المكيفات.
  • توفير الاموال التي تستخدم في صيانة اجهزة التكييف.
  • اطالة عمر السقف والمنزل لأطول فترة ممكنة فالعزل يمنع وصول الحرارة والماء الى الحديد والمواد الاسمنتية.

انواع العزل الحراري للاسقف

  • مواد عزل حراري من أصل حيواني: ويتم صناعة هذه العوازل من اصواف وشعر الحيوانات، ويعد استخدامها محدود جداً كمواد عازلة للحرارة.
  • مواد عزل حراري مصنّعة وهي من افضل مواد العزل الحراي للسقف أو السطح: وهي المطاط والبلاستيك الرغوي والبوليسترين والبولي يورثين الرغوي الفوم.
  • مواد عزل حراري من أصل نباتي: وهي المواد السيلولوزية والألياف، مثل( القصب والقطن..)
  • مواد عزل حراري من الجمادات وهي من افضل مواد العزل : مثل الصوف الزجاجي /الصخري.الذي يعد من أفضل أنواع مواد العزل الحراري للاسقف والجدران.

و مواد العزل الحراري للاسقف تتنوع بين اللباد،والسائل الرغوي البخاخ والصلب وحبيبات الحشو الخفيف.إذ يتوفر اللباد على شكل لفائف طويلة بسماكات متفاوتة.

يمكنك التعرف على/ عزل اسطح الهناجر

شاهد بالخطوات افضل طريقة لعزل الاسقف


نظام العزل في السقف التقليدي

يتم وضع العازل المائي فوق العازل الحراري لحماية العازل الحراري من مياه الأمطار، خصوصاً مواد العزل الحراري التي تكون فيها نسبة امتصاص للماء مرتفعة.

نظام عزل السقف /السطح التقليدي يتعرض فيه العازل المائي إلى الإجهادات الحرارية المتواصلة والناتجة عن الارتفاع في درجات الحرارة بين والتي تؤدي إلى حدوث تمدد أوتقلص الغشاء. وبالتالي يفقده قدرته على العزل بسبب الجفاف والتشققات التي تلحق به.

نظام عزل السطح التقليدي يتعرض فيه غشاء العزل المائي إلى بعض إجهادات ميكانيكية أثناء التركيب أو بعده، ويحدث ذلك نتيجة لوجود بعض أجهزة المكيفات، أو أعمال الصيانة على سقف المنزل، مما يقلل العمر الافتراضي للعازل المائي.

ويزيد تكلفته صيانته وفي حالة فشل النظام كعازل مائي، فإنه قد يؤدي إلى ضرر داخل المبنى يصعب حصرها نتيجة تسرب المياه، وضرر بالعزل الحراري بسبب وصول الماء إليه.


نظام العزل في السقف المقلوب

يكون فيه العزل الحراري فوق طبقة العازل المائي بخلاف عزل السطح التقليدي، فالعازل الحراري يقوم بحماية العازل المائي من الإجهاد الحراري والتعرض للأشعة فوق البنفسجية، وكذلك الإجهادات الميكانيكية أثناء التركيب أوبعده، مما يطيل من العمر الافتراضي للعزل المائي وبالتالي تنخفض تكاليف الصيانة.

العزل الحراري للسقف بإستخدام ألواح الصوف الصخري

يستخدم الصوف الصخري للعزل الحراري، وكذلك يمكن تركيبه في واجهات المباني تحت التركيبات الخارجية كالسيراميك اوالرخام اوالجرانيت ويكون على عدة اشكال كالـ : الألواح أو اللفائف.

العزل الحراري للاسقف بالصوف الصخري 
العزل الحراي للاسطح 
عزل اسطح المنازل من الحرارة 
عزل اسقف من الحرارة
العزل الحراري للاسقف بالصوف الصخري

الواح الصوف الصخري درجة انصهارها تقارب 1300 درجة مئوية،إذ تعد مرتفعة جدا. ومن هذا المنطلق فإنه غير قابل للأشتعال، كذلك فهو بيئة سيئة للفطريات او الحشرات.

لعزل الأسقف الخرسانية بواسطة ألواح الصوف الصخري، يتم تركيب ألواح الصوف الصخري المغطاة بأكياس من البلاستيك خاصة فوق السطح الخرساني، ثم يتم وضع شبكة من أسياخ الحديد، ويتم صب خرسانة خفيفة لعمل الميول، بعد ذلك يتم تثبيت عازل المائي.

العزل الحراري للسقف بإستخدام الفوم

عزل السقف بالفوم من أفضل طرق عزل الاسطح والسقوف. فمادة الفوم تعمل كعازل حراري ومائي، والفوم البوليورثان من المواد المستخدمة في العزل الحراري والمائي ونظراً لجودتة العالية.

حيث تنخفض قدرته على توصيل الحرارة العالية. و تعتبر هي الأقل بالمقارنه بالمواد العازله الأخري( 0,02 واط / متر كلفن في درجة الحرارة مئوية 25 ).

وتتعدد انواع عزل الاسقف بالفوم فمنها :

  • الفوم “المرن ومنخفض الكثافة الرغاوية” ، و يستخدم في التنجيد والفراش.
  • فوم “منخفض الكثافة الرغوية” ، و يستخدم للعزل الحراري ومائي وكذلك العزل الصوتي.
  • الفوم “الناعمة والصلبة” ، ويستخدم في المنصات الهلامية وأيضا في طباعة الأشياء الملفوفة.
  • الفوم البولي يوريثان هو عبارة عن الواح تحتوي على مادة لاصقة. فلا يستخدم معه مواد لاصقة خارجية. الفوم بولي يوريثان لديه القدرة على الالتصاق بشكل مباشر على الاسقف بعد تنظيف السقف جيداً.
  • كما يتميز الفوم العازل للاسقف بأنه مقاوم للحرارة والرطوبة ، فيعكس درجات الحرارة، ولا يتأثر بها.
  • يعتبر ايضا طارد وعازل قوي للماء، فلا يمتص المواد السائلة كالأمطار، فهو مناسب وفعال في التعامل مع التغيرات المناخية المختلفة.
  • يتوافر عزل الفوم من مادة البولي يوريثان على شكلين / يوجد منه الشكل السائل والذي يوزع على الأسطح، ويترك ليجف.والنوع الاخر بولي يوريثان الصلب، على شكل ألواح صلبة تشترى جاهزة وتركب على السطح بشكل منظم بعد تنظيف وتهيئة السطح. حتى يعزل تماماً.
  • ولمعرفة طريقة عزل السقف بالفوم بشكل مفصل من هنا.
  • يعد الفوم من أقوى وافضل المواد المستخدمة في عزل الاسطح أو عازل حراري للاسقف. لكن يجب بعد تنفيذ الفوم على السطح يجب دهانه بدهان اكريليلك او غيره من المواد المتوفرة في السوق .. لانه لا يتحمل الاشعة البنفسجية لذلك يجب دهانه ،أو التبليط فوقه.

العزل الحراري للسقف بإستخدام ألواح البوليسترين

الواح البوليسترين هي عبارة عن لوح يستخدم في العزل الحراري للسقوف والاسطح. ومصنوع من رغوة البوليسترين المبثوق.

ويعد عزل السقف بألواح البوليسترين واحداً من أفضل خيارات العزل الحراري المتاحة في الاسواق وكذلك متاحة لشركات العزل، من خلال توفير حاجز حراري فعال وموثوق به ضد التوصيل الحراري المرتفع .

كما تساعد ألواح البوليسترين على توفير تكاليف الطاقة وتقليل ضغوط الانكماش، وبالتالي يطيل من عمر المنزل.

وتكون كطبقة عازلة فوق الغشاء المقاوم للماء على أسطح السقف الخرساني. فهي قادرة على حماية من درجة الحرارة المرتفعة لحماية كل من الغشاء والخرسانة، مما يجعلها من افضل خيارات عزل السقف من الحرارة.

ومن أهم ما يمز العزل الحراري للاسقف بإستخدام الواح البوليسترين :

  • الواح غير مرتفعة السعر مقارنة بالعوازل الحرارية الآخرى للأسقف.
  • سهولة التنفيذ.
  • توافر المنتج في المتاجر الخاصة بالعزل الحراري للاسطح.
  • ألواح البولسترين تنتج بكثافات مختلفة”15 إلى 25 كيلوجرام لكل متر مكعب. وأحياناً يمكن أن يُنتج بكثافة 30 كيلوجرام لكل متر مكعب).
  • تعتبر عازلاً قوياً للحرارة والكهرباء.

وتعد افضل انواع عزل الاسقف / الاسطح هي :ألواح بولسترين فلين

يمكنك التعرف على عزل الاسقف /الاسطح بالاسمنت الابيض

عازل حراري للاسقف بإستخدام مادة السليلوز

يستخدم السليلوز المعاد تدويره من الورق المقوّى والنفايات ومواد خشبية أخرى في العزل الحراري للاسقف،و يتمّ إضافة حمض البوريك ومواد أخرى تجعل من السيليلوز مادة عازلة للحرارة مقاومة للعفن وكذلك اللهب،ثم تعبأ في أكياس مغلقة بإحكام.

ويتم العزل الحراي للسقف بالسليلوز كالتالي:

يتم تركيب المادة العازلة ابستخدام منفاخ ميكانيكي يعمل على مزج مادة السليلوز العازلة مع الهواء ثمّ نفخها من خلال خرطوم المنفاخ في السقف المراد عزله.

وتعتبر هذه الآلة غالية الثمن, كما يمكن استخدام طريقة عزل الأسطح التي تُسمّى العزل المنفصل، وهي تُستخدم في نطاق واسع في إضافة العزل عند بداية البناء سواء للسقف أو في تجاويف الجدران، فيتمّ نفخ مواد عازلة سائلة في الأسطح /السقف ويتمّ إكمال عملية العزل في غضون ساعة أو ساعتين.

هذه الطريقة غير منتشرة في العالم العربي إلى حداً ما وتنتشر أكثر في دول أوروبا.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً