افضل مادة عزل للخزان الارضي وطريقة عزله

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

تكمن أهمية عزل الخزان الأرضي في الحفاظ على المياه من الهدر ،والحفاظ علــى أساســات المبانــي مــن الضــرر نتيجة تســرب الميــاه إلــى الخرسانة والحديد والطرق، ولذا فإنه من الضروري عزل الخزانات ولهذا سنتعرف على طرق وخطوات عزل خزانات المياه الأرضي وافضل عزل للخزانات وما هي الطرق المثالية لعزل خزان المياه الارضي .

طريقة عزل خزانات المياه الخرسانية بأفضل مادة عزل ( عزل البولي إيثيلين )

يعتبرمن أفضل مواد عزل الخزان الارضي هي مادة البولي إيثيلين ..

يتطلب عزل خزان ارضي معالجة لعيوب الخرسانة من أجل عدم تسرب الماء إلى خارج الخزان ويتم العزل وفقاً للخطوات التالية:

  • يجب أن يكون موقع الخزان نظيفـاً وغير معرض للإنغمار بالماء أياً كان مصدرها وبعيدا أيضا عن الروائح
    الكريهـة والدخـان والأتربة .
  • يجـب أن تكـون جميـع الخزانات المطلـوب عزلها خاليـة مـن الرطوبـة ويجـب إزالة جميع الرواسـب والمخلفات .
  • لابد أن يراعى وجود فتحات مناسبة للتهوية والغسيل وكذلك للتعبئة.
  • لابد من العزل الداخلي والخارجي للخزان حتى يمنع تسرب او نفاذ المياه الى الداخل او الخارج.

بداية العمل في عزل خزان أرضي :

  • تلييس عيوب قــاع وحوائــط الخــزان مــن الداخــل بلياســه أســمنتية مــع إضافــة مــادة مانعــة للرشــح (السـيلكا)، أو دهان جـدران وأرضيـات خزان المياه الارضي بمـادة الأيبوكسي أو غيرهـا مـن المـواد المتوفرة كعــازل مائــي لمنــع تســرب الميــاه الى خارج الخزان ؛ أو الاكتفاء بخلطة أسمنتية .
افضل مادة عزل للخزان الارضي وطريقة عزل الخزان الارضي ،ما هي المواد المستخدمة في عزل خزانات المياه ، كيفية عزل الخزان من الداخل والخارج، افضل شركة عزل خزاناتطريقة عزل خزانات المياه الخرسانية ( العزل الكيميائي )
عزل خزانات المياه الخرسانية ( العزل الكيميائي ) افضل مادة عزل للخزان الارضي
  • عمل وزره مائلية بين جدار الخزان وأرضيته ( انظر الصورة التالية )
 افضل مادة عزل للخزان الارضي وطريقة عزل الخزان الارضي ،ما هي المواد المستخدمة في عزل خزانات المياه ، كيفية عزل الخزان من الداخل والخارج، افضل شركة عزل خزاناتعمل وزره مائلية بين جدار الخزان وأرضيته / عزل خافضل عزل للخزانات
 زان المياه الارضي
عمل وزره مائلية بين جدار الخزان وأرضيته / افضل مادة عزل للخزان الارضي
  • رش جدران الخزان بالماء بشكل جيد مع اشباعه بالماء.
  • تبطيــن خزان المياه الارضي الخرسانية )الجديدة / القائمة ( بمــادة البولي إيثيلين عالي الكثافة).
  • تثبيـت مادة العزل المصنوعة مــن البولي إيثيلين يدويا ؛ والتثبيت حول فتحات الأنابيب .
  • لحام مادة البولـي إيثيليـن باستخدام اللحام بشكل عمودي مـن أعلى وإلى أسفل،كما يجـب عمـل خـط أفقـي لا يقـل عـن متر ونصف المتـر مـن مناطق تركيز الإجهاد المحتمـل فـي الزوايــا ذات الأشكال المختلفة، مع الأخذ في الاعتبار تقليل عــدد اللحامات. وتكــون التداخات بيــن الالواح 10 الى 12 ســم للحام بالانصهار ، و 5.7سـم للحام بالبثـق. ولابد أن تكـون كافة الشـرائح جافة ونظيفة قبل الشروع في اللحام.
افضل مادة عزل للخزان الارضي
عزل خزان المياه الارضي لحـام مادة البولـي إيثيليـن باسـتخدام اللحـام بشكل عمودي مـن أعلـى وإلـى أسـفل،كما يجـب عمـل خـط أفقـي لا يقـل عـن متر ونصف المتـر مـن مناطـق تركيـز الإجهاد المحتمـل فـي الزوايــا  ذات الأشكال المختلفــة، مع الأخذ في الاعتبار  تقليــل عــدد اللحامــات ، وتكــون التداخــات بيــن الالواح 10 الى 12 ســم للحــام بالانصهار ، و 5.7سـم للحـام بالبثـق، ولابد أن تكـون كافـة الشـرائح جافـة ونظيفـة قبل الشروع في اللحام.
عزل خزان المياه الارضي بمــادة البولــي إيثيليــن عالي الكثافة / افضل مادة عزل للخزان الارضي

سعر عزل الخزان الارضي بمادة الإيبوكسي

يترواح سعر عزل الخزان الارضي من أفضل شركات عزل خزانات ماء من 1700 ريال الى 2000ريال للمتر الواحد ويقل السعر كلما ذاد عدد الامتار .

يسعدنا أن تتعرف على : عزل مائي سيكا وهل السيكا تكفي للعزل

سعر عزل الخزان الارضي بمادة  سيكو كوت بروف

يترواح سعر عزل الخزان الارضي من أفضل شركات عزل خزانات ماء من 1400 ريال الى 1600ريال للمتر الواحد ويقل السعر كلما ذاد عدد الامتار .

افضل شركة عزل خزانات

افضل شركة عزل خزانات هي التي تلتزم بالمواصفات المعتمدة في العزل من شركة المياه الوطنية بالمملكة العربية السعودية. ولكي تعرف افضل شركة عزل خزانات لابد من الإطلاع على التالي:

  • أن تقدم الشركة سابقة اعمال ويحبذ التواصل مع اصحاب الاعمال للتأكد من مصداقية الشركة .
  • أن تعتمد الشركة على المواد المعتمدة في التنفيذ تكون مطالبقه لمواصفات كــود البنــاء الســعودي SBC .
  • أن تقدم الشركة عرض سعر مدون فيه اسماء المواد المستخدمة في عزل الخزانات .
  • ان تكون الشركة معتمدة لدى الغرفة التجارية وشركة المياه الوطنية.
  • ان تقدم الشركة ضمان لمدة 10 سنوات على حسن تنفيذ الاعمال.
  • أن يدون في عقد التنفيذ بداية وتاريخ نهاية التنفيذ.

افضل شركة عزل خزانات بجدة

  • شركة عز STEEL للإنشاءات المعدنية : العنوان / الخط السريع، طريق الحرمين السريع، 8192 عبدالرحمن البعلي، حي الصفا، جدة 23456 5165جدة
  • شركة عزل خزانات بجدة الامل العنوان : H5P3+X65السلامة، جدة 23436
  • شركة عزل خزانات بجدة عزل اسطح الجبر العنوان : غليل، جدة 22413

افضل وارخص طريقة عزل الخزان الأرضي تعرف عليها في 5 دقائق

طرق ومواد عزل خزانات المياه الخرسانية من الداخل والخارج

لابد من الاهتمام بعزل خزانات المياه في المنازل، والتخلص من أي شوائب أو رمال التي تتواجد بداخله كالـ الريم اللاصق بجدران الخزان ، من أجل الحماية من الأمراض الناتجة عن عدم تنظيف الخزان .واستخدام المواد العازلة الفعالة والتي يجب ان تكون هذه غير ضارة ولا تحتوي على أي مواد كيميائية ، حتى تحصل على مياه صالحة للاستخدام الآدمي يجب أن تؤدي هذه الخدمة على أفضل وجه، واتباع أساليب وأجهزة متطورة.

طريقة و خطوات عزل الخزان الأرضي من الداخل

يوجد عدةطرق ومواد عزل خزانات المياه الخرسانية من الداخل والخارج ،فلابد من عزل خزانات المياه عن الضوء والحرارة أو تسرب المياه، من أجل تجنب تفاعلات كيميائية تنتج عن المؤثرات مع بعضها البعض،إلى جانب فقد المياه للكثير من عناصره الأساسية وبما أننا نخص بالذكر الخزانات الخرسانية.

فينبغي العلم بأنها عبارة عن منشأة تريد متابعة بصفة مستمرة للتحقق من عدم تواجد أي ثغرات أو فتحات بداخله، أو رطوبة التي من شأنها تعمل على تسريب المياه.
ويعد تسريب المياه أمر في غاية الخطورة، بسبب كم المخاطر التي قد تحدث في أساسه. ويؤدي إلى دماره وتلفه، ولذلك يجب ضرورة اختيار عامل بناء الخزان بعناية شديدة، حتى يكون قادرًا على فهم كافة الأمور الخاصة باستخدام مواد العزل التي تمنع أي ضرر بالمياه حفاظًا على الصحة العامة و للتحقق من منع أي أضرار أو مخاطر من المحتمل أن تحدث. عليك التحقق من  فحص العازل ومدى جودته الذي سيستخدم عند عملية عزل خزان المياه من أي مؤثرات خارجية.
كما أن عزل خزانات المياه يساهم في شدة تحمل الخزان لأي مسببات مناخية مفاجئة. ويساهم في التأقلم على تنوع درجات الحرارة من حيث انخفاضها أو شدتها.

تعرف على الطريقة المثالية لعزل الاسطح بالاسمنت الأبيض

أنواع عزل خزانات المياه 

تنقسم أنواع العزل المائي للخزانات إلى عزل إيجابي وعزل سلبي.

العزل الإيجابي : عزل المياه عن الخرسانة بشكل كامل.
العزل السلبي: فيه يتم العزل من الجانب المقابل لمكان خروج الماء، وتعتبر الخزانات الخرسانية من أشهر الأنواع التي يتم فيها العزل الداخلي.

ما هي المواد المستخدمة في عزل خزانات المياه ؟

هناك العديد من طرق ومواد عزل خزانات المياه الخرسانية من الداخل والخارج  ولكي تتم عملية العزل بشكل صحيح يجب اختيار افضل مادة عزل من ناحية الجودة بحيث يصعب نفاذ المياه من الخزان .


افضل مادة عزل للخزان الارضي

  1. عزل بالمادة الإيبوكسية: يتميز عزل الاسيوكسي بقوة التماسك والتحمل .
  2. ويجب الحذر عند استخدام أي مواد عازلة للخزان، التأكد من عدم احتوائها على مواد قد تتفاعل مع الماء والحرارة ..
  3. وافضل ما يميز المادة الإيبوكسية انها غير مشتملة على مكونات غير سامة لا تؤثر على الصحة ومعتمدة من شركة المياه الوطنية .
  4. المادة البوليمرية: وهي اقرب للمادة الإيبوكسية من حيث شدة تماسكها وتحملها للظروف المناخية ، حيث يتم استعمال هذه المادة في عزل الخزانات وخلافه، وتماثل في شكلها دهانات الحوائط. ..

افضل طريقة لعزل خزان المياه الارضي من الخارج

لا يتم العناية بمواد العزل المستخدمة في خزانات المياه من الخارج كالتي تستعمل من الداخل، والغالبية العظمى يقومون باستعمال مواد رخيصة جدً نظرًا لعدم اختلاطها بالمياه مما لا تتأثر المياه بهذه المواد وتعد مادة البيتومين من أشهر المواد التي يتم استعمالها في عزل الخزانات من الخارج لقابلية اختلاطها بالمياه، وبذلك تكون قد اتبعت طرق ومواد عزل خزانات المياه الخرسانية من الداخل والخارج

لماذا يتم تنظيف وغسل خزانات المياه 

  1. بعد أن تعرفنا على طرق ومواد عزل خزانات المياه الخرسانية من الداخل والخارج. يجب معرفة أسباب الاهتمام بتنظيف وتعقيم الخزانات بصفة مستمرة.
  2. الكشف الدوري عن خزانات المياه، والقيام بأعمال التنظيف وتعقيم الخزان من داخله من قبل صاحب المبنى.
  3. وذلك باستخدام مواد التطهير المتنوعة مثل الكلور والصابون، حتى يتم تنظيف الخزان بشكل جيد وقابل للاستخدام الآدمي وكذلك الشرب.
  4. حيث من المحتمل تكون طفيليات أو بكتيريا، والتي تشكل خطرًا أكبر من الرمال والشوائب، حيث قد تؤدي هذه الفطريات والبكتيريا إلى إحداث أضرار جسيمة على الصحة العامة.

أهمية عزل الخزانات 

يجب الوعي والدراية الكاملة بالأخطار العديدة التي تنتج من تسريبات المياه من الخزانات، والتي يجب السيطرة على هذه المشكلة من خلال الحرص على عزل خزانات المياه والتجاهل بضرورة عزل الخزان ينجم عنه مشاكل عدة لا نستطيع حصرها أو مواجهتها، من أكثر المخاطر التي تتم عند عدم عزل الخزان ما يلي: 

التكوين الهائل للمياه من خارج الخزان

  1. من المحتمل يحدث تسريب للمياه خارج الخزان، مما يؤدي إلى تكون برك ناتجة عن التسرب الهائل الذي حدث للمياه.
  2. بسبب تسريبات المياه الناتجة من عدم عزل الخزان، ينتج عن ذلك تفشي الحشرات حول الخزان مما يؤدي إلى خروج روائح كريهة.
  3. تلف في أرضية الخزان وجدرانه، وفي بعض الحالات قد يصل الأمر إلى دمار المبنى بأكمله.
  4. حدوث شروخ وتصدعات في المنزل، وكذلك الرطوبة العالية.
  5. دمار الأساس وتلف الدهانات بسبب التكون الكثير للمياه، ومن ثم امتصاص السطح والجدران لها.
  6. الزيادة الهائلة في عداد المياه، وذلك بسبب تسرب كمية كبيرة من المياه لم تستخدم من قبل، بالإضافة إلى تشغيل المواتير والتي يسبب ضياع وهدر كميات كبيرة.

وختاماً نتمنى ان نكون قد تحدثنا بشكل مفصل عن افضل مادة عزل للخزان الارضي وطريقة عزل الخزان من الداخل والخارج.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً