تحسين العلاقات بين الزوجين – انسان

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

تحسين العلاقات بين الزوجين

علاقتك بزوجتك سيئة وأنت كذلك ! تابعوا هذه الروشتات الزوجية لتحسين العلاقة بين الزوجين حتى تكون على أساس من الرحمة والمودة “وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً” ..

كيف تحسن العلاقات الزوجية

الإنسان بطبيعة الفطرة يحتاج الألفة والمودة والحب ، ويحتاج أن ُيحِب وأن ُيحَب يحتاج الى علاقة سوية ، قال تعالى “وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً
 العديد من الناس ليس لديهم أي معلومات عن كيف يحسن العلاقات الزوجية وما هي صفات الزوج السوبر الذي تحبه النساء و الزوج الفرفوش او الصفات التي يحبها الزوج في زوجته 

 اسس ووسائل لتحسين العلاقات بين الزوجين .

إختر زوجتك بحكمة وبعقل:

” فاظفر بذات الدين تربت يداك ” اختيار شريك حياتك هو اول امتحان لك ،ثم بعد ذلك قيّم شريك حياتك المستقبلي سواء الزوج او الزوجة كما تقيّم اي شىء في حياتك، أنظر إلى قوة وضعف شخصيته، وصفاته الحميدة او المزمومة ، والعلاقة بين أقواله وأفعاله، وعلاقته مع الآخرين والمحيط المؤثر به ، لا تضع نفسك في صراع بين القلب والعقل ،لان القلب ربما يسيطر على تفكيرك لذا ضع العواطف جانبا وفكر “بحكمة وعقل ثم بقلب” ( على هذا الترتيب)

تعرّف على معتقدات شريك حياتك عن العلاقات:

الناس لهم معتقدات مختلفة ، وغالبا ما تكون متناقضة،لان كل شخص يختلف عن الاخر في الثقافة والبيئة المحيطة ، لذا تعرف على معتقدات شريك حياتك عن الزواج وما هي الغاية منه .

حدد حاجاتك من شريك حياتك واطلبها بوضوح:

القاعدة تقول ” ما تحتاجه انت منها ، هي تحتاجه منك ” الكثير من الرجال والنساء في مجتمعنا الشرقي يخافون التعبير عن حاجاتهم، فيضطرون إلى إخفائها ، شريكك حياتك لا يستطيع قراءة أفكارك فتكون النتيجة ربما طلاق وانفصال لعدم حصولهم على ما يريدون ، كما ان المودة والحب والانس لا يأتيا بدون صدق وقول .. صارح شريك حياتك باحتياجاتك فالعلاقات ليست لعبة او تسلية.

تعرف على احتياجات تحتاجها الزوجة من زوجها

الزوجة والزوجة اعتبرا نفسيكما شخص واحد:

انت هي وهي أنت فالنساء شقائك الرجال ، يجب أن تعرفا كيف تحترمان بعضكما البعض ، فذلك هو مفتاح نجاح العلاقات الاسرية والزوجية ، الخلافات لا تفسـد العلاقات انما تقويها اذا تعاملتم مع المشاكل بعقل وحنكة ، اما ما يفسد العلاقات هو الكبرياء وكل شخص منكما في واد ، تعلما التجاهل ولا تستمعا لهمسات شياطين الانس والجن
إذا كنت لا تفهم شريك حياتك أو لا تحب شيئا يفعله شريكك، اسأله عن سبب قيامه به و تحدثا واستكشفا بعضكما البعض ستجدوا الحل.

يجب أن ُتسارعا في حل المشاكل فور وقوعها :

اجلسا وتحدثا وتغاضا عن المشاكل حاولا التقرب بين وجهات النظر ، لا تدعا المشاكل تطول انت هي وهي انت تعامل بهذه القاعدة الاسرية الاسلامية ، تأجيل المشاكل يزيدها تعقيدا أما المبادرة بحلها يخلصك من هموم ومشاكل قد تصل الى الطلاق ، لذا اقتصر طريق المشاكل واتفقا سويا على ذلك والتمسا لبعضكما العذر.

الزوج / الزوجة تعلما الحوار والمفاوضة:

المفاوضات تنجح بتوفر حسن النية تحدثا مع بعضكما وقربا وجهات النظر ، لا تخبأ مشاعرك وعبر عن ما يدور داخلكما ، الزوجين استمعا لبعضكم فكثير من الاحيان اكثر ما نحتاجه هو وجود شخص يستمع الينا ، وتبرز اهمية الاستماع والحوار بانه باب الثقة بين الزوجين ، قربا وجهات النظر تصلوا لمرادكم من الزواج . 

ابذل قصارى جهدك للمحافظة على المودة و دوام العشرة   بينكما:

الزواج هو مودة ورحمة وسكن وألفة ، فالمودة لا تحدث من تلقاء نفسها لابد ان تسعيا لذلك تأتي المودة بوجود الحنان” وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً” ومعنى المودة والرحمة هي عطف قلوبهم بعضهم على بعض .

أنظر نظرة طويلة المدى للحياة الزوجية :

الزواج ليست هواية او عادة انما هو ارتباط قلبي وعاطفي رسمي بين رجل وأمراة على العيش مع بعضهما طوال الحياة ، لذا حققا ووحدا أحلامكما فانتم في طريق واحد حتى الممات ، جددا أحلامكما على الدوام ليتجدد الحب .

تعلما ثقافة الاعتزار بين الزوجين 

كل شخص يخطئ و”خير الخطائين التوابون” وخيركم من يبدأ بالسلام ،ثقا ان محاولة إصلاح الخطأ أمر حيوي في استمرار العلاقات الزوجية بين الزوجين ، و قد تكون المشاجرات سخيفة و مضحكة و حتى تدعو إلى السخرية وتكبر بالاصرار على التكبر وعدم الاعتزار ، حاول انت كزوج ان تعتذر ليس شرط ان تنطق باللفظ انما قدم هدية بسيطة فهي احد اروع الوسائل التي تحبها الزوجة ، اما الزوجة فلا تصر على ان يجعل زوجها يعتذر لفيظا حتى لا تكسري رجولته وكبريائه وتعاملي معه كطفل قبل ان يكون رجل.
‫0 تعليق

اترك تعليقاً