التفكير الزائد والمفرط اسبابه وعلاجه -انسان

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

التفكير الزائد / المفرط – اسبابه وكيفية علاجه

يمكن أن يؤدي الإفراط في التفكير إلى اضطراب عاطفي ، ويزيد خطر الإصابة بمشكلات الصحة العقلية إذا إستمر العقل في التفكير في المشكلات ، فالتفكير الزائد مجرد حالة مرضية مزمنة تمر بإنقضاء ما تفكر به .


التفكير الزائد والمفرط وما هو اسبابه وكيفية علاجه
 

تعريف التفكير الزائد 

هو عبارة عن  وسوسة أو فكرة او مشكلة مؤرقة تسيطر على العقل البشري وتجعله غير قادر على التفكير في أي شىء أخر.
وتسبب القلق ،و الارق ،وعدم التركيز، والشعور بضيق الصدر ،وتعكر المزاج والخوف .. 
وقد يختلف فترة سيطرة الفكرة او الوسوسة على الإنسان من شخص لشخص آخر بحسب الحالة المزاجية والنفسية ، وكذلك السن ،ومستوى المعيشة ، وايضا تختلف من الرجل عن المراة والشاب عن الشيب .
وقد تطول التفكير فى المشكلة لمدة تتعدى الساعات وغالبا ما يكون في بداية الليل عند النوم أو عند وقت الفراغ .

اسباب التفكير الزائد 

تتعد المشاكل التي تؤدي للتفكير الزائد والمفرط وعلى سبيل المثال لا الحصر:

مشاكل اسرية

المشاكل الاسرية تؤدي دائما للإفراط في التفكير ، قد تكون مشاكل طلاق وانفصال أو مشاكل فقر الاسرة أو مشاكل تتعلق بحدة وقسوة الوالدين ، أو مشاكل تتعلق بالتنشئة الاجتماعية للأبناء ، مشاكل السكن والعمل ..

مشاكل نفسية

الخوف من تجارب سابقة فاشلة..، الخوف من المقارنات بين الاشخاص وهذه موجودة في الفئات العمرية الصغيرة كالطلاب ، والخوف من نظرة المجتمع للفرد …

 مشاكل عضوية وأمراض

كثرة الوساوس القهري والتفكير المبالغ فيه قد يؤدي الى امراض كالضغط والسكر ودائما ما يصاب الشخص بالعصبية وشعوره بالعزلة ،وامراض اخرى كإضطراب الوسواس القهري..

التفكير الزائد والمفرط وما هو اسبابه وكيفية علاجه

علاج التفكير الزائد  

قبل ان نستعرض علاج التفكير الزائد سنستعرض كيف أحل اي مشكلة  ؟

أحضر ورقة وقلم ودون فيها الفكرة التي تشغلك ، واكتب ماذا ستعود عليا سواء بالنفع والضرر ، واستشير ما هو أكبر منك أو من تثق فيه سواء الأب أو الأم أو الاخ الأكبر أو الصديق الوفي المثقف …

تعرف على: نصائح الدكتور ابراهيم الفقي لاكتساب شخصية قوية 
أذا أردت أن تنام وراودتك الأفكار المؤرقة : أقرأ سورة الملك مع اذكار النوم ، ثم خد نفس شهيق وعميق ، وتنفس من انفك واخرجه من فمك لكن ببطء ولمدة عشر مرات و هو ما يغذي المخ عن طريق الاكسجين فيسبب الهدوء ومن ثَم النوم .

 شغل وقت الفراغ

تجنب ان تكون بمفردك واشغل نفسك في أشياء أو اعمال أو دراسات أو قم بقرأة القرآن وخاصة سورة البقرة ، أو قرأة كتاب أو قصة وننصح ان تكون قصة تفاؤل ، مارس هوايتك أو رياضة تحبها .

فكر دائما بإيجابية و أنك شخص قوى الارادة

التفكير بإيجابية هو من اهم العلاجات التي تخلصنا من الوساوس القهرية والتفكير الزائد المبالغ فيه .

بمعنى اعم ركز على الشيء الايجابي داخلك سواء مهارة نمها وتفوق فيها ولا تفكر فى الافكار السلبية وتفاءل ولا تتشائم وكن فكاهيا ، وابتعد عن الاشخاص السلبيين ولا تخالطهم ، وتعلم كيف تعرف قدراتك الخارقة وشغفك ومصدر قوتك  ، لا تفكر في ما يمكن أن يحدث بشكل خاطئ ، ولكن ما يمكن أن يحدث بشكل صحيح.

 تخلص من الحزن و ابحث عن ما يسعدك :

تخلص من اوهامك وافكارك المرهقة ، عن طريق ممارسة الاشياء التي تحبها  إقرأ قرأن أو شعر أو كتب أو مارس رياضتك المفضلة او هوايتك المحبوبة ، تناول الاطعمة التي تحبها كالشيكولاته وتحدث الى الاصدقاء أو شاهد عمل فني فكاهي ، تعلم التجاهل والتغاضي ، تعلم الايثار ، تعلم الحب ، تعلم ان تسعد ما حولك .

 لا تعطي المشكلة اكبر من حجمها  

دع الأمور في نصابها ، دائما المجتمع العربي يعيش داخل الحزن ولا يعرف كيف يخرج من هذه الدائرة ، لكي تتخلص من التفكير الذائد .

اٌخرج من دائرة الحزن وفكر وتيقن أن الله تعالى قال ( إن مع العيسر يسرا ) وانظر لما بعد المشكلة ، انظر للمستقبل.

ولا تنظر الى الماضي ، ابحث عن السعادة والسلام الداخلي ، و تعلم الثقة في النفس حتى تخرج من محنتك .

 واجه المشكلة ولا تؤجلها

المشكلة التي تؤرقك فكر في كيف تواجهها ؟!

لا تؤجلها وواجه مخاوفك وأوهامك حدد وقت حلها وليكن سريعا جدا ولا تتعايش معها بفكرك وجوارحك ولا تحبط نفسك وقاوم الاحباط  فالمسلم يتخذ من الاحباط دافع قوي لمواجهة المشكلات  .

لا تعطي الاشخاص أكثر من حجمهم ( لا تنتظر الكمال من البشر)

اعلم علم اليقين أنه لا يوجد الآن شخص كامل ، فأنتظر الأخطاء من الآخرين وتقبلها لكن ليس على حساب عقلك أو قلبك أو كرامتك ، لذا كن سلس وسهل ولا تأخذ جميع الأمور بمحمل الجد حتى لا تصاب بخيبة عن الاخرين أو تصاب بالتفكير الزائد .

غير وجهة نظرك عن الخوف من التجارب 

 سواء كنت خائفًا لأنك فشلت في الماضي و تخشى الفشل مجددا  ، لا يعني أن ذلك سيكون النتيجة في كل مرة ،  تذكر أن كل فرصة هي بداية جديدة ومكان للبدء من جديد ، فلا تتوقف وتعلم من تجاربك .

فيديو : كيف تتخلص من التفكير السلبي الذي يسبب قلق وتوتر وتعب بالجسم

علاج التفكير الزائد بتمارين وخطوات عملية
وختاما :
الـ تفكير الزائد أو التفكير المفرط «Overthinking» دائما ما يحدث لأغلبية البشر ويعاني منه الجميع ، إذا لم يأتي ما تناولناه بثماره وفائدته فعليك بزيارة الطبيب لوصف أدوية طبية .
وتذكر الاية الكريمة “ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا” اقترب من الله وستجد الحل .

‫0 تعليق

اترك تعليقاً