اهم 10 احتياجات تحتاجها الزوجة من زوجها

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
 اهم 10 احتياجات تحتاجها الزوجة من زوجها
المرآة  قاموس يجب قرأته جيدا حتى تسعد  حياتك ويهنو عيشك وينشرح فؤادك  ، فهن السعادة إن أحسنت معاشرتهن  وهن التعاسة إن أسأت لهن . الزواج يعني الحب هو المودة هو الرحمة هو السكن هو توآم الروح هؤلاء النسوة جعلن الله لهن سورة بإسمهن وهذا من فضل الله عليهن ، فالأولى أن تلبي احتياجاتهن ، ومن علامات حب الله للعبد ان يرزقه زوجة صالحة ، وفيما يلي نتعرف عن  اهم 10 احتياجات تحتاجها الزوجة من زوجها :

احتياجات الزوجة من زوجها :

1-حاجة الزوجة للشعور بالأمان

وهو أهم ما تحتاجه المرآة من زوجها أن تشعر معك بالامان والإطمئنان، لأنها لو شعرت بالامان شعرت بالسعادة معك وبالتالي ستصبح انت سعيد ، حاول ان تكون في نظرها اقوى رجل بالعالم ليست قوة بدن انما قوة قلب ورفق ولين .

 كيف تشعر زوجتك بالامان معك ؟

  1. احظر من ضرب زوجتك أو اهانتها أمام اهلك او أمام ابنائها  فتسقط من نظرها للأبد .
  2.  لا تفشي سر زوجتك ، ودائماً كن انت كاتم الاسرار وكن الاخ الاكبر والصديق حتى تطمئن لك وتشعر معك بالامن والامان و الاستقرار الروحي العاطفي قبل الاستقرار العائلي.
  3. إياك أن تحلف عليها بالطلاق .
  4. لا تحقر رأيها ، ولا تفرض عليها شىء لا تطيقه ، فربما رأيها افضل من رأيك ولنا في نساء المسلمات العبرة والعظة ” فالشفاء بنت عبدالله القرشية كان يؤخذ برأيه لفطانة عقلها وحتى انها وليت امارة السوق في عهد عمر بن الخطاب.

2- حاجة الزوجة بأن يكون الزوج هو السند لها وليس اتكالي عليها ( حاجة القوامة ):

إنك تكون سند يعنى ان تكون مسؤول تلجأ إليك الزوجة في كل كبيرة وصغيرة ، لا تتركها تتخذ قرارت بمفردها حاول ان تشاركها دائما القرارت المصيرية سواء الخاصة بها أو بأولادك .
 سند يعني قوامة :  اعلم ان القوامة للرجل ما هي الا تكليف أما بالنسبة للمرآة فهي تشريف ؛ القوامة  “بما فضل ” وبما ” انفق” ، انت لك القوامة انت رجل البيت لا تتوكل عليها في امور لا تليق بكونها انثى  قال الله في سورة النساء الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء بِمَا فَضَّلَ اللّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُواْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ .. “

3- حاجة الزوجة للزوج الكريم ماديا ومعنويا وبالكلمة الطيبة  :

كلنا نعلم حاجة  المرآة الى التزين بالملابس والمجوهرات فهل تعلم أن المرأة  لا تهتم بالهدية بأكثر ما تهتم بالكلمة الطيبة لا تبخل عليها بالمشاعر ( كرم المشاعر )  عبر لها عن حبك وعن مشاعرك قدم لها وردة ، قدم لها هدية بسيطة وليست غالية ، و ليس كل الكرم هو المادة والماس والذهب ، لكن على الزوجة ان تراعي ظروف الزوج وتقف خلفه تسانده وتعيش قدر حالته المادية لا تضغط على زوجها ،
كرم المشاعر يجعل زوجتك كالخاتم في صباعك

4- حاجة الزوجة لأن يتزين لها كما تتزين له  :

سيدنا عبدالله ابن عباس رضى الله عنه قال إني لأحب أن أتزين للمرأة، كما أحب أن تتزين لي واستشهد بقول الله تعالى (ولهن مثل ‏الذي عليهن بالمعروف ) وكما ان المعاشرة حق بالمعروف فالزينة حق ، ومن وصايا ام المؤمنين السيدة عائشة (وتصنعي لزوجك كما تصنعين للزيارة ) .
وتقول ام المؤمنين عائشة (كنت أغتسل أنا ورسول الله من إناءٍ واحد)
القاعدة الرجولية : كما تحب ان ترى زوجتك في احسن لباس واطيب معطر أيضا هي تحتاج منك ما تحتاجه انت منها.
ملابسك اجعلها متسقة لا تجلس بالطقم الداخلي طوال الوقت و نظف فمك واجعله ذو رائحة طيبة وأعرف اسباب رائحة الفم الكريهة وطرق علاجه 

5- حاجة الزوجة لإنصات زوجها والاستماع اليها ومدحها :

( اسمعها وامدحها ) اسمعها وانصت لها ولمشاكلها ولامالها وآلامها ومشاعرها وعقلها وصوت قلبها ، امدح افكارها و قل لها شكرا، إن لم تسمع لها فغيرك سيسمع لها في الحرام ، كن انت ملجأها الاول والاخير ،واعمل بمعنى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم (لا يبغض مؤمنٌ مؤمنة، إن كرِهَ منها خُلُقاً رضي منها آخر) وايضا قال ( النساء شقائق الرجال)

6– حاجة الزوجة لتعاون الزوج معها ومشاركتها :

” سُئلت  ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها : ماذا كان يفعل رسول الله في بيته ؟ قالت كان بشرا صل الله عليه وسلم  من البشر ، يفلي ثوبه ويحلب شاته ويخدم نفسه ” ، الرجل ليس مأمور بأن يقوم باعمال المنزل لكن من باب اخذ بسنة الرسول معاونة اهل بيته ، هذه المعاونة ليست عن إستكبار وإنما عن حب والفة وتقريب القلوب ومشاركة وتعاون ، شارك في تربية الاولاد والمذاكرة والسؤال عن مستواهم  وتعلموا ما هي اخطاء الوالدين في تربية الابناء وتجنبوها وشاركوا اقتراحاتكم ، اشعرهم بوجوك وبإهتمامك بهم  ، كن ذو معدن طيب فالناس معادن 

7- الهدايا والمفأجات

النساء بصفة عامة تحب الهدايا والمفأجات ، قدم لها هدايا حسب مصدر دخلك لا تجبر نفسك على التكلف ، هدايا بسيطة تختزل معاني كبيرة ، والهدايا احد معبرات عن الحب لقوله صل الله عليه وسلم ( تهادوا تحابوا ).

8- الاحتواء في جميع الاوقات

تحتاج الزوجة احتواء انفعالي وعاطفي وجداني ووجودي واحتواء الفكر من زوجها  ، و الاكثار من كلمات الود احد افضل وسائل الاحتواء في جميع الاوقات  ، الاكثار من الحوار احتواء ، تبادل الاحترام بينهم احتواء ، الاهتمام احتواء ، العطف احتواء

9- حاجة الزوجة الى  البسمة من زوجها وعدم التكشير

الست تحب الرجل المبتسم دائما، مبتسم داخل البيت كما هو مبتسم خارجه ، ورسول الله اكثر الناس تبسماً واثقلهم هماً ، علماء النفس اكدوا بان 50% من حالات التواصل بين الازواج تتم بطريقة غير شفهية عن طريق البسمة الغمزه والنظرة ، البسمة تعبيرا صريحا عن الحب والدفء والمودة والاخلاص بين الزوجين .

10- حاجة الزوجة  للغيرة المحمودة

 الغيرة المحمودة هي مقياس الحب عند كثير من النساء

 48 total views,  2 views today

‫0 تعليق

اترك تعليقاً