علاج التبول اللاارادي الليلي

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

علاج التبول اللاارادي الليلي من سن 3 الى 6 سنوات

من الأشياء التي تشغل كل أم اثناء التربية في مرحلة الطفولة  “هي تبول الطفل لاإرادياً” وقد تنغص هذه المشكلة حياتهم ،لذا سنستعرض كيفة علاج هذه المشكلة :
علاج التبول اللاارادي الليلي من سن 3 الى 6 سنوات
 

كيف نعرف ان هذا تبول لاإرادي أم طبيعي؟

من المهم جدا أن تعرفي أنه لا يمكن عرض طفلك على الطبيب قبل عمر ست سنوات ، لان هذا السن يختلف فيه كل طفل عن الاخر.
فالأم لديها طفل ثلاث سنوات ويتبول في الليل هذا يعتبر تبول طبيعي لأسباب كثيرة سنتعرف عليها .  

علاج التبول اللاارادي بسهولة ويسر دون الذهاب للطبيب من سن 3 الى 6 سنوات :

لابد أن نعود أطفالنا على التحكم في المثانة اثناء النوم  ، وهذه نصائح لتساعدهم في التخلص من التبول اللااردي :

  1. التعامل النفسي مع الطفل ، على الام ان لا تتكلم في هذا الموضوع أمام اصدقائه أو اخوات الطفل أو والده ويكون سر بينك وبين طفلك الذي يتبول لاإراديا .  حتى يستطيع أكتساب الثقة فيكِ وفي نفسه ، وحتى لا يعيره أخوته ، ودا من أهم الوسائل للتخلص من التبول اللااردي.
  2. اياك ان تعاقبي طفلك فالتبول اللاارادي خارج عن سيطرة الطفل ” فلا تعاقبيه على شىء ليس بيده ” ولابد أن تتعرفي على متطلبات نمو الطفل وإحتياجته ، وتعرفي ايضا أخطاء الوالدين في تربية الابناء   
  3. قبل النوم مباشرة ادخلي طفلك الحمام حتى  تكون المثانة فارغة تماماً .
  4. قبل النوم بساعتين ممنوع ان يشرب الطفل الماء .  لكن لو شعر طفلك بالعطش أعطيه كوب كبير فيه قليل جدا من الماء وتعرفيه إنه لا يصح يشرب كثير من الماء وهيتعود كل يوم عن يوم بالتسلسل والتعود.
  5. امتناع الطفل عن شرب المشروبات الغازية حيث انها تعتبر محفزة للمثانة .
  6. قدمي للطفل وجبة العشاء قبل موعد النوم بثلاث ساعات ، حتى لا يشعر بالعطش ويكون هناك فرصة جيدة لتناوله الماء .  لكن إذا شعر طفلك بالجوع قبل النوم مباشرة ؟ اعطي له فاكهة ( لا تعطيه برتقال أو ما يماثله من فاكهة فهو غني جدا بالماء ) أو اعطيه زبادي بكميات قليلة وليست كبيرة .
  7. في وجبة العشاء امنعي عن طفلك الأكل المالح أو الحراق أو الشيبسيهات أو تناول السوداني أو اللب 
  8. يجب امتناع الطفل عن مشاهدة أفلام الرعب .
  9. في الليل يتم اضاءة الحمام دائما حتى لا يشعر الطفل بالخوف .  ولابد في البداية أن تذهبي مع طفلك للحمام حتى يتعود الاعتماد على نفسه .
  10. مهم جدا أن تحددي متى يفقد طفلك السيطرة على المثانة اثناء النوم .  فلو كان يتبول لاإراديا بعد نومة بأربع ساعات ” ايقظيه قبل الاربع ساعات بربع ساعة ” وأدخليه الحمام وهو مدرك يمشي على قدميه بنفسه لا تحمليه الى الحمام بحيث يكون مستوعب ومدرك نفذي ذلك لمدة أسبوع كامل  .  بعد ذلك طولي المدة ايقظيه بعد الاربع ساعات بربع ساعة وعلى هذا المنوال … بعد تطبيق هذه الخطة  سيستيقظ الطفل بمفرده للدخول الى الحمام وهيسيطر على المثانة  .  ولو كان الطفل يفقد السيطرة على المثانة ويتبول لااردايا بعد نومه بمدة قصيرة لابد أن تقربي موعد استيقاظه في اتجاه بداية النوم بالتدريخ .
  11. اذا وجدتي صعوبة في استيقاظ الطفل وانه كسلان . و اذا فقد السيطرة على نفسه وتبول لاارديا عاقبيه عن طريق أنه يساعدك في التنظيف أوانه يرتدي الملابس بمفرده دون ضرب وإزلال ( عوديه يتحمل عواقب تصرفاته دون عنف)
  12. لو كان الطفل يعاني من الأمراض كالإمساك أو سوء في التنفس أو إلتهابات في المثانة .  لابد من العلاج الطبي أولاً حيث انها اسباب رئيسية في التبول اللاارادي

متى ينبغي ان تذهب الام للطبيب لعلاج التبول اللاارادي :

  1. إذا تعدي الطفل الست سنوات
  2. إذا شعر الطفل بألم  أثناء التبول اللاارداي أو العطش أو الشخير ..
  3. اذا اصبح التبول اللاارادي يزعج الطفل ويريد هو ان يتخلص منه .
ربما يفيدك : 

‫0 تعليق

اترك تعليقاً