كيف اعرف نوع بشرتي

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

كيف اعرف نوع بشرتي (انواع البشرة) 

تصنف البشرة وفقًا لعدة عوامل كالإفراز الدهني ، والترطيب ، ومستوى الحساسية ،وبالتالي سيكون لكل نوع من أنواع البشرة خصائصه الخاصة و وكل بشرة تتطلب عناية مختلفة، ويحدد نوع الجلد من خلال العوامل الوراثية .
على الرغم من أنه سيتأثر أيضًا بعوامل أخرى كالطبيعة وتغير الفصول الصيف والشتاء ويمكن أن يتغير بمرور العمر والشيخوخة .
بناءً على هذه الخصائص تنقسم أنواع البشرة الي خمسة أنواع من البشرة الصحية : البشرة العادية ( الجلد الطبيعي ) والجافة والدهنية والمختلطة أو المركبّه (البشرة الدهنية والجافة على حدٍ سواء) وسنتناول فيما يلي انواع البشرة :
 

الجلد الطبيعي ( البشرة الطبيعية )

شكل البشرة الطبيعة
كيف اعرف نوع بشرتي – شكل البشرة الطبيعة
شكل البشرة الطبيعية

 

 
خصائص البشرة أو الجلد بأنه ليس جافًا جدًا ولا دهنيًا جدًاو له ملمس ناعم يشبه جلد الطفل ، لا عيوب بها ومظهرها نظيف ، تمتاز بالحيوية والنضرة نتيجة عمل الدورة الدموية ، ويجب العناية به للمحافظة على طبيعته ويحظر إستخدام المواد والكريمات الكيميائية .
 
 

البشرة الحساسة

البشرة الحساسة
كيف اعرف نوع بشرتي -البشرة الحساسة

                               شكل البشرة الحساسة 

 
البشرة الحساسة تعتبر أكثر عرضة للتفاعل مع البيئة أو المرطبات الكيميائية أو الهواء والغبار والحرارة والبرودة التي لا يتفاعل معها الجلد الطبيعي ؛ ويكون شكل البشرة هش ، وعادة ما يشعر الإنسان بعدم الراحة ، مثل سخونة الجلد والبشرة أو الاحمرار أو الحكة ، تفتقد البشرة وظيفته الوقاية من امراض الجلد ، مما يسهل دخول الكائنات الحية الدقيقة والمواد المهيجة إليه ، ويزيد من احتمالية الإصابة بالعدوى وردود الفعل التحسسية ؛ البشرة الحساسة تحتاج العناية لمحاربة الجفاف والخشونة وللحفاظ على المظهره المعتاد للجلد ,وسنتكلم أسفل هذا المقال عن كيفية العناية بالبشرة الحساسة .
 

البشرة الجافة 

 
البشرة الجافة

شكل البشرة الجافة 

يحدث جفاف البشره بسبب عوامل خارجية مثل سوء الطقس وانخفاض رطوبة الهواء ،و قد يصاب بعض الناس ببشرة جافة سواء مؤقتا و تزول بزوال السبب أو تستمر مدى الحياة ربما لعوامل وراثية أو البيئة التي يعيش بها ؛كما أن البشرة الجافة لابد وأن تتشقق مما يجعلها أكثر عرضة للبكتيريا والفطريات، مما يسبب اضطرابات جلدية مثل الأكزيما .. ، و تكون البشرة أكثر عرضة للعدوى إذا لم يتم العناية بها .
 
وتختلف اعراض وعلامات البشرة الجافة بإختلاف العمر أو الحالة الصحية … شكل البشرة الجافة تشبه اللون الرمادي ذات ملمس خشن مع تواجد التقشر والحكة والاحمرار والشقوق الصغيرة على البشرة أو الجلد .
 

الجلد التأتبي: 

 هو مرض جلدي يصيب البشرة بالجفاف الذي يؤدي إلى التقشر والتهيج ويسبب أعراض مزعجة مثل الحكة والإحمرار ، السبب الرئيسي وراثي، وهناك اسباب أخرى كعوامل الجو أو الملابس أو تناول بعض الأطعمة والفواكه المسببة لحساسية الجلد .
 

البشرة المختلطة أو المركبّه

البشرة المختلطة
البشرة المختلطة

 

 
البشرة المختلطة هي البشرة التي تكون بها جزء دهني وجزء جاف ؛ كما أن الجزء الدُّهني بالبشرة يتكون في منطقة الجبين و والأنف، والذَّقن وتكون على شكل حرف T، أمّا الجزء الجاف من البشرة يكون في الخدين 
 
اسباب البشرة المختلطة تكون ناتجة عن زيادة إفراز “الزهم” ، ونقص الدهون المقابل. 

الزهم 

الزهم هي مادة سائلة صفراء لزجه فاتحة اللون ، يتكون الزهم من دهون ثلاثية وأحماض دهنية واسترات الشمع والسكوالين والكوليسترول و بعض المواد الكيميائية الطبيعية ، و يتم إنتاجه عن طريق الغدد الدهنية بالجلد، ومسؤول عن رطوبة الجلد.
 

البشرة الدهنية 

 
البشرة الدهنية
البشرة الدهنية

 

هي البشرة التي يتزايد فيها إفراز الدهون ويكون الخلل في الزهم المسؤول عن انتاج واتزان الرطوبة الدهون بالجلد . 
 
وتتعدد اسباب البشرة الدهنية بسبب عدة مشاكل منها : عوامل وراثية ، التغيرات والخلل الهرموني ، نتيجة تناول أدوية لأمراض آخرى ، الاسراف وسوء استخدام الميكياجات الكيميائية . 
 
وتتعرف على البشرة الدهنية من خلال توسع فى المسام بشكل ملاحظ ( مسام واسعة ومفتوحة) ، لون الجلد لامع وغليظ وقد تكون الأوعية الدموية غير مرئية ،عرضة للرؤس السوداء وحب الشباب . 

Skin Types – شاهد بالفيديو كيف اعرف نوع بشرتي

 

كيف احافظ على بشرتي ( العناية بالبشرة)

 
للعناية بجمال وحيوية بشرتك عليكي إتباع عدة طرق منها الكيميائية ومنها الطبيعية لكن في السنوات الاخيره اكثر النساء بدأن في التخلص المكونات الكيميائية التي لها آثر سىء على البشرة الجلد مع الإستمرار في إستخدامها .
لكن نحن في انسان نهتم بكِ سيدتي جميلة الجميلات ولهذا سنعرض عليكِ قائمة بأفضل الزيوت العطرية الطبيعية للحفاظ على نظافة ونضارة وجمال بشرتك . 
 

زيت اللافندر العطري :

زيت اللافندر يعرف عند أطباء الجلدية والعطارين على أنه زيت الاسترخاء، زيت اللافندر العطري له عدة فوائد فهو رائع جدا في التخلص من آثار حبوب الشباب وإلتهابات البشرة  . ومفيد جداً في الحد من ظهور التجاعيد لعلامات التقدم في العمر وبقع الشيخوخة ذات اللون الداكن . ضعيه على بشرتك وتمتعي بالاسترخاء. 

زيت ” البابونج ” الكاموميل العطري : 

زيت الكاموميل العطري تستخدمه النساء الجميلات دائما من أجل تعزيز الشعور بالاسترخاء وهو بديل ايضا لزيت اللافندر العطري. زيت الكاموميل العطري يعمل على تهدئة الجلد ويقاوم الالتهابات والتقرحات البسيطة وحبوب الشباب 
 

زيت الجوجوبا العطري :

زيت الجوجوبا يعتبرعلاج فعال لإلتهابات البشرة والجلد وخاصة حب الشباب ؛ عند النوم ضعي القليل من زيت الجوجوبا على بشرتك ؛ تتعدد استخدامات زيت الجوجوبا العطري للبشرة فهو يعمل على إفراز البشرة لكمية قليلة من الزيوت الطبيعية وبالتالي يقلل من إصابتكِ بحب الشباب والإلتهابات. 

زيت شجرة الشاي العطري :

سيدتي الجميلة أفضل علاج لحب الشباب هو إستخدامك لزيت شجرة الشاي العطري، فهو مفيد جدا للبشرة لانه يعمل وبشكل مباشر على تقليل البكتيريا المسببة لحب الشباب والالتهابات، ومن الفوائد الاخرى لزيت شجرة الشاي العطري انه يستخدم كعلاج لتساقط الشعر فيتم تدليك فروة الرأس جيداً لتغذية المسام وتحفيزها على إنبات وتقوية الشعر وعلاج تقصفه.
 

زيت الزيتون العطري :

الزيت الأشهر على الإطلاق زيت الزيتون العطري فوئده تحتاج لكتابة مقالات كبيرة والمقام لا يسعنا لذكرها ومن فوائده للبشرة ، علاج جفاف الجلد والبشرة ، يوضع قطرات بسيطة من زيت الزيتون البكر العطري على راحة يدك ثم دهن بشرتك قبل النوم .

زيت الخروع :

له دور فعال في علاج حب الشباب لكنه ثقيل وله رائحة غير طيبة ويتم خلط قليل منه مع أي زيوت عطرية آخرى.
 

زيت اللوز العطري :

زيت اللوز واحد من العطور الرائعة للبشرة فهو يقلل من الهالات السوداء حول العين والرقبة .. 
ويزيل الجلد الميت والضعيف ، ويفتح البشرة ؛ يعتبر زيت اللوز علاج مناسب الشفاه المشققة التي تحدث في فصل الشتاء أو تعرض الشفاه للماء الغزير..، كما أنه يقلل من ظهور التجاعيد مما يعطي البشرة حيوية ونضارة لا مثيل لها ، ايضا من فوائد زيت اللوز انه مزيل مكياج طبيعي ، نصيحة اهتمي بزيت اللوز العطري فهو من أفضل الزيوت مع زيت الزيتون. 
 

زيت الأركان العطري :

يعد زيت الأركان العطري واحد من أفضل الوصفات للبشرة لأنه غني بفيتامين Eمع الأحماض الدهنية، وهما يغذيان البشرة ويعملان على إعادة بناء خلايا البشرة التالفة والجلد الميت .
 

زيت جوز الهند :

زيت جوز الهند أحد الوصفات الطبيعية لعلاج جفاف الجلد و البشرة ، ويعتبر مزيل جيد للمكياج ويساعد على تفتيح البقع السوداء ، يعمل زيت جوز الهند على ترطيب الجلد وينعش البشرة وأهم ما يميزه أنه لا يترك أي أثر دهني عليها.
 

زيت الياسمين :

 
يستخدم زيت الياسمين لتجميل وترطيب البشرة الجافة .  يتم تدليك البشره بخلط من زيت الياسمين وزيت اللافندر ويجب تنظيف البشره باستخدام ماء الورد قبل تدليك الوجه بخليط الزيوت العطريه ( اللافندر والياسمين). 
 

زيت الورد وزيت الصندل لإزالة القشور و جفاف الوجه:

 
خليط زيت الورد وزيت الصندل لهما قدرة كبيرة لإزالة جفاف البشرة و يستعمل مزيج من زيت الورد وزيت الصندل و الجلسرين ويتم تدليك الجلد وحول الرقبة والبشرة .
 

زيت الورد :

 
للتخلص و للحمايه من التجاعيد يتم استخدام زيت الورد الصافي مع التركيز على المناطق الخشنة في الجسم مثل الكوعين و الركبتين و تشققات القدمين وكذلك تشقق اليدين في فصل الشتاء. 
 

كيفية تنظيف البشرة دون الذهاب للكوافير ومراكز التجميل

  1. تجهبز حمام البخار
  2. تقشير البشرة
  3. غلق المسام
  4. الترطيب

تجهيز حمام البخار لتنظيف البشرة

 
أولاً / للجسم كاملاً : يتم تسخين مياه حسب الرغبة الكافية في البانيو واضافة بعض اعشاب مثل القرفة والنعناع وزيت الافندر او مياه ساخنة فقط وحسب توفر المنتجات الطبيعية لديكِ. 
 
ثانياً / اما لبشرة الوجه : يتم تسخين مقدار بسيط من الماء في اناء مخلوط زيوت واعشاب مثل القرفة والنعناع .. توجيه الوجه داخل مقابل الإناء حتى يخرج البخار ( أو لو متوفر جهاز بخار يكون افضل ) مع وضع فوطة اعلى الرأس لحبس وتوجيه البخار على بشرة الوجه 
 

فوائد حمام البخار لتنظيف البشرة

  1. فتح مسام البشرة والجلد بشكل عام حتى يسهل تنظيف الأوساخ بشكل جيد.
  2. ازابة الدهون في الوجه والبشرة والأنف
  3. مرطب للبشرة 
  4. الماء الساخن يأكل الجلد الميت و يساعد في تقشير الجلد التالف والميت .
 

تقشير البشرة 

 
فائدة تقشير الجلد هي ازالة الطبقة الميتة والباهتة من الجلد عن طريق وضع سنفرة طبيعية أو التي تباع في الصيدليات . 
 

كيفية عمل سنفرة طبيعية في البيت :

 
احضار (معلقتين سكر ناعم ـ قليل من عصير اليمون_معلقة زيت لوز – او ملعقة زيت زيتون) 
 
يتم تدليل الوجه بعد خلط المكونات جيدا في حلقة دائرية بلطف لمدة خمس دقائق ثم غشل البشرة بماء دافىء وتنشيف الوجه جيداً .

غلق المسام :

بعد اتمام الخطوتين السابقتين ( حمام البخار) تصبح المسام مفتوحة والوجه نظيف من الاوساخ والاتربة لكن مازالت المسام مفتوحة وسوف تتعرض البشرة للاوساخ سريعاً ، لذا لابد من اضافة ( التونر او التونك ) لغلق المسام
 

طريقة عمل تونر طبيعي فى البيت 

 
وضع ماء ورد فى قوالب ثلج و نضعها فى الفريزر الى أن تتجمد ، ثم نأخذ مكعب الثلج و نمرره علي البشرة حتى يتم غلق البشرة . 

الترطيب : 

الترطيب بكريم أو مرطب من الصيدلية أو “زبدة شيا خام” أيهما توفر لكِ.
 
هذه الجلسة تكفي مرة فى الاسبوع (للبشرة العادية و الجافة) و مرتين (للبشرة الدهنية)
كيف اعرف نوع بشرتي – نوع الماء المفيد للبشرة 

أنواع الماء المفيد للبشرة 

قد يتعجب البعض من قراءة ان الماء مفيد للبشرة لكن سنوضح ذلك فيما يلي:

أولا : فائدة ماء الارز للبشرة 

  1. يصغر المسام ويضيقها
  2. يعطي نضارة للبشرة
  3. يخفف من ظهور حب الشباب والالتهابات

ثانياً : فائدة ماء الليمون للبشرة

  1. يعمل على تفتيح البشره
  2. يصفي الوجه ويعطيه نضاره
  3. ينظف ويفتح اثار الحبوب بالبشرة 

ثالثاً : فائدة ماء الزنجبيل للبشرة

  1. يوحد لون البشرة – لون متناسق
  2. يحمي الشرة من التجاعيد 
  3. يشد البشرة والجلد 

رابعاً : فائدة ماء النعناع للبشرة

  1. اشبه بمضاد حيوي يحارب حب الشباب 
  2. يفتح من السواد تحت العين 
  3. يجعل البشرة تتنفس وتنتعش

‫0 تعليق

اترك تعليقاً