كيف اكسب قلب حماتي – كيف أتعامل مع حماتي التي تكرهني – دعاء جميل لحماتي

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

كيف اكسب قلب حماتي – كيف أتعامل مع حماتي التي تكرهني – دعاء جميل لحماتي

تتزوج البنت وتذهب لتعيش مع زوجها وقد تجد فظاظة أو كراهية من حماتها ،وكثيراً من البيوت تهدم بسبب عدم تفاهم الزوجة والحماة (ام الزوج)، ولابد للطرفين أن يتعاملا مع بعضهن باللين والرحمة والود والمعاملة الحسنة ، وجدير بالزوجة أن تعتبر حماتها كأمها وكذلك على الحماة أن تعتبر زوجة إبنها كـ بنتها ، فالطباع والعادات مختلفة بينهم وهذا الاختلاف لابد وأن يحدث ، لكن يزول بالتقارب والتسامح والصفح عن الهفوات ، ولهذا عزيزتي الزوجة لخصت لكِ بعض النصائح لتكسبي قلب وعقل حماتك وكيف تتعاملي مع شخصيتها ، وكذلك آداب الخلاف  والإختلاف، و هل عليك خدمتها أم لا ؟ مع دعاء جميل لحماتك ؟
كيف اكسب قلب حماتي - كيف أتعامل مع حماتي التي تكرهني - دعاء جميل لحماتي - انسان
صورة لأشهر الحموات في الأفلام المصرية ” ماري منيب”
 
 ووداعاً لقول ” حماتي قنبلة ذرية ” لكن  “حماتي جزء من حياتي ” ؛ حماتي حبيبتي ؛ حماتي بحبك .

كيف أتعامل مع حماتي التي تكرهني – حماتي المنافقة 

لا مفر من المواجهة بين الزوجة وحماتها – لكن هل ستنتهي المواجهة بين الإثنتين بخسائر أم بخروجهم أحبة ؛ الحقيقة تكمن في فهم الزوجة لطريقة معاملة حماتها وهذا ما سنتعرف عليه أدناه 

حماتك  أمك الثانية

غالباً تعيش الزوجة مع حماتها أكثر من معيشتها مع أمها التي ولدتها ، فهي فعليا أمك الثانية لكن إن أحبتكِ ، كما أن حبها غير مشروط كحب الأم ، لهذا هناك سقف للتعاملات فهي لن تغفر لك كأمك التي ولدتك .
 فما عليكِ إلا الإحترام والتقدير ومخاطبتها بالكلمة الطيبة والحذر من الرد عليها بصوت مرتفع ، والحذر من أن تشتكيها لزوجك في الأمور العادية أو تقارني نفسك بها ، اشعريها أنك فرد من العائلة ولم تأتي لإنتزاع إبنها منها وأنتِ وهيَ أساس في استمرا الحياة الزوجية بسعادة وهناء.

البر بحماتك

اتفقنا أن حماتك هي أمك الثانية ولها البر كما لأمك البر ، من برك بحماتك هي طاعتها وكذلك خدمتها وأقصد الخدمة هي مساعدتها ، ” بالمعنى الدارج خليكِ بكاشة لو رأيتها تقوم مثلا بتنظيف شىء ما ، فما عليك فعله أن تقولي لها انا هعمل ده استريحي انتِ ” وهكذا ، بهذه الطريقة تتحول من حماتك إلى إمك وتكسبي قلبها وبناء عليه تكسبي  قلب زوجك ، فلن يسمع شجاركما ، ومن البر ايضا زيارتها وتفقد احوالها و قضاء احتياجاتها ، والتحدث عنها امام الجميع بخير ، مقابلتها بوجه مبتسم غير عابس ، والتعامل معها دائما أنها جزء من حياتك وليس شىء عابر.

شجعي زوجك على برها 

كثيرا ما نسمع أن الزوجات هي سبب خصام يحدث بين الأم وإبنها ، لا تكوني كذلك بل شجعي زوجك بالسؤال عن أمه ، أقترحي على زوجك أن يشترى هدية لأمه ” أعلمي أنه إذا أبر زوجك أمه أبرك أنت أيضا ” ، كما انه لابد من تجنب شكوى حماتك أمام زوجك ، واحترمي خصوصية زوجك مع أمه ولا تتدخلي في خصوصيات تجمعهما ، ولا تجعلي زوجك يختار بينك وبين أمه فالحياة تدور عليك وستكوني يوماً ما مكانها ، وهذه من علامات حب الله لك أن تكوني باره بام زوجك فيرزقك الله بر زوجك واولادك .

إعرفي شخصية حماتك 

تعاملي معها وفق شخصيتها ، وثقي في نفسك فأنت قادرة على  كسب قلبها لو تعرفتي طباعها ؛ وهذه بعض شخصيات الحموات :

الحماة الحنونة الهينة اللينة   

 وهذه يسهل التعامل معها ويسهل كسب قلبها بالتعامل معها عن كـأبنه تتعامل مع أمها .

  الحمامة الغيورة  

لا تستسهلي بحماتك أو بتصرفاتك أمامها ، فأنت أخذت إبنها منها ، فأحرصي دائما على أن لا تتغازلي في زوجك أمام أمه ، أو ان ترتدي ملابس مغرية أمامها ، واحرصي على كسب قلبها ومعاملتها بالحب والود .

 الحماة الصعبة أو القاسية  أو المتسلطة  

هي تحب السيطرة في القرارات إتركيها تسيطر وتتخذ القرارات إلا القرارات التي تتعلق بالحياة الزوجية ، البعد قد الإمكان عن التصادم اللفظي معها ، والسعي إن كان هناك استطاعة أن تستقلي بشقة منفردة عنها ، وتعاملي معها بذكاء وحكمة وفطنة لتكسبي قلبها ولا تتعاملي معها بأن تكوني ندا لها حتى لا يصل بكِ الحال لحياة زوجية تعيسة واخرها الطلاق .

حماتك الخبيثة – حماتك المنافقة 

وهذه من أسوء الصفات فالخبث أحد خصائل النفاق ، والحماة الخبيثة تتعامل مع الزوجة أمام زوجها والآخرين بمعاملة حسنة ، و عند التعامل ندا لند تجد الحماة تقسو على زوجه إبنها ، وهي بذلك تمارس دور الحماه على أكمل وجه ، وقد يحدث ذلك نتيجة أن حماة الزوجة قد عاملتها حماتها سابقا معاملة سيئة ومن هنا تأثرت وأكتسبت هذه الصفات المزمومة .
وتتغلب الزوجة على الحماة الخبيثة بأن تتجنب الجلوس معها فترات طويلة ، وغالبية الجلوس يجب أن يكون في وجود الآخرين كالزوج .. وأن تدعوا لها بالهداية من النفاق والخبث خاصة الدعاء في الصلوات وقيام الليل.

حماتك وأولادك 

في الأمثال ” أعز الوِلد ، ولد الولد ” حماتك بتعز ابنك جدا ، فأحرصي دائما على أن يحترم أبنائك لجدتهم ؛ قد نجد بعض الحموات تستحوذ على الاحفاد وتريد تربيتهم بطريقتها ، ومن هنا تأتي المشاكل للزوجة مع حماتها ، فإذا وجدتي حماتك تتدخل في تربية ابنائك ، عليك أولا بمراقبة تعاملها عن كثب وكيف تتعامل مع ابنائك ، ولماذا يذهب أبنائك دائما ويجدها القلب الحنين لهم ؟ هل تعطيهم شىء تمانعيه أنت عنهم ، هل حماتك تدلعهم ؟ اعلمي ربما انت مخطئة في تربية اولادك ،  لابد ان تتعاملي بذكاء في تلك الأمور فربما هي تربيهم أفضل منكِ وانت مقصرة ، لكن اذا ارادت حماتك السيطرة على تربيتهم فهنا لابد ان لا تصطدمي معها وأخبري زوجك فهو الوحيد القادر على الحل .

تسامحي معها واحفظى سركم  

دائما ما يحدث مشاكل بين الزوجة وحماتها تكون سببها افشاء الاسرار لكن لتكسبي ودها وحبها تسامحي عن أخطائها ولا تفشي ما حدث بينكم سواء لأمك أو لأصدقائك لكن إلى حد معين ،ولا تنتقضيها أمام زوجك فهي امه ، كما انه لا تنقتضي زوجك إليها فهي امه ولن تقف دائما معكِ .

احترام سن حماتك ” فكما تدين تدان “

إذا كانت حماتك كبيرة في السن و مسنة، فتذكري دائما  أن كبار السن لهم قوانين نفسية وجسدية خاصة ، وعقلية قديمة عن عقليتك ، وربما أنت متعلمة ومثقفة وهي ست بيت لم تتعلم ، لذا تسامحي مع تأثيرات تقدم العمر، وتذكري أنكِ ستصلين إلى هذه المرحلة ذات يوم وستكوني حماة وتذكري حديث رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم  ” : إِنَّ مِنْ إِجْلالِ اللَّهِ تَعَالَى: إِكْرَامَ ذِي الشَّيْبةِ المُسْلِمِ .. ” وايضا قال :” ليس منا من لم يجل كبيرنا.. ”

خدمة الزوجة لحماتها 

الدين الإسلامي لا يشترط على الزوجة أن تقوم على خدمة حماتها ، لكنه نوع من بر الزوجة لزوجها وكذلك لكسب قلب حماتها مما يعود عليها بإستقرار في علاقتها بحماتها وزوجها ، وخدمة الزوجة لحماتها يسمى تبرع وليس إجبار أو فرض ، كما أنه لا يحق للزوج أجبار زوجته على خدمة والدته فعقد الزواج أو العرف لا يقول ذلك ، انما يكون عن بر منك لوالدتك زوجك مع إحتساب الأجر والثواب من الله .

دعاء جميل لحماتي 

وكما يقول القائل ” تهادوا الحب غيباً بالدعاء ” إدعي لحماتك حتى لو كانت كما تصفي ( خبيثة أو منافقة أو كاذبة )
إدعي لحماتك بزوال خبثها ، و انتهاء نفاقها ، والتوبة من كذبها ، فربما بدعائك ستتغير أحوالها وبالطبع أحوالك إلى سعادة مع زوجك ومن بعض الادعية لحماتك :
  1. اللهم بارك لحماتي في عمرها وأطل في عمرها بالخير ، وارزقها الصحة والعافية والبركة والخير.
  2. اللهم أرزقني بر حماتي .
  3. يا ربي لا تحرمنا من صوتها في الحياة الدنيا.
  4. اللهم ارزقها الجنة  وأحسن خاتمتها وعاقبتها .
  5. اللهم اهدي لي حماتي واجعلها تعاملني معاملة طيبة حسنة .
  6. ربنا أسعد قلبها وأبعد عنها الضيق والحزن .
  7. اللهم اجعلني باره بحماتي وبزوجي وأرضهم عنى حتى ترضى يا كريم .
  8. اللهم إني أراعي الله في معاملتي مع حماتي ، فطيب قلبها لي وإجعلها كأمي.
  9. يارب عافها واعف عنها وأصلح شانها ولا ترنى فيها سوء ومكروه .
  10. اللهم كن عونا وسند لها .
  11. اللهم أدم صحتها وعافيتها .
  12. يا رب اغفر ذنوبها واستر عيوبها وتول امرها .
  13. اللهم لا تحوج حماتي الى احد من خلقك .
  14. اللهم أجعل حماتي معززة ومكرمة .

دعاء لحماتي المتوفية 

  1. اللهم اغفر لحماتي وارحمها واسكنها الجنة .
  2. اللهم وسع مدخلها وجافي الارض عن جنبيها .
  3. يالله اغسلها بالماء والثلج والبرد ونقها من الذنوب والخطايا .
  4. اللهم ابدلها دارا خيرا من دارها وزوج خير من زوجها .
  5. اللهم يمن كتابها ويسر حسابها وارزقها الجنة 

حماتي متسلطة جدا وزوجي بيسمع كلامها ديماً.. أعمل ايه؟ 

مقطع للدكتورة هالة سمير 

حماتى بتكلمنى وحش أعمل إيه

الدكتور مبروك يرد: كل الخير اللى حتعمليه مع حماتك فى سبيل الله

اطلعي على : التربية الجنسية للاطفال في المراحل العمرية المختلفة Sex education for children

 48 total views,  15 views today

‫0 تعليق

اترك تعليقاً