كيف تتعامل الزوجة بمهارة وفن مع زوجها؟

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

 أسرار ومهارات تعامل الزوجة مع الزوج لسعادة طوال الحياة

المرأة المتزوجة  الذكية العاقلة والرزينة هي التي تعرف كيف تتعامل مع زوجها بفن وبمهارة ، ولذا هناك مهارات يجب التعامل بها مع الزواج حتى تكسبي قلبه وتألفي وده وتنعمي بحياة يسودها الهدوء والمودة ، ولكلاٍ منا عيوب ومميزات ، فننمي المميزات و نحسن العيوب ونتجاهلها ؛ وقد قرر القرآن الكريم أن العلاقة الزوجية تقوم على المودة والرحمة وهي عنوان تلك العلاقة  ،قال تعالى “وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ
كيف تتعامل الزوجة بمهارة مع زوجها؟

دعونا نتعرف على “أسرار ومهارات التعامل مع الزوج لسعادة تدوم “

 وجوب إحترام وتقديس الزوج

 الإحترام هو أساس جميع نجاح العلاقات الزوجية بل وجميع العلاقات بشكل عام ؛ وبدون الإحترام لا يدوم الحب بين الزوجين ومن ثَم تفشل التجربة الزوجية ، قال رسولنا الكريم  صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ” لَوْ كُنْتُ آمِرًا أَحَدًا أَنْ يَسْجُدَ لِغَيْرِ اللَّهِ ، لَأَمَرْتُ الْمَرْأَةَ أَنْ تَسْجُدَ لِزَوْجِهَا ” سنن بن ماجه ، وهنا جاء الحديث لعظم قدر الزوج وحث زوجته على تقديره ، و يدور الاحترام حول الثقة بالرجل كزوج وكقائد للبيت وكأب للأبناء وكشريك للحياة ، فالرجال تحبّ أن يشعروا بأنَّ كلمتهم مسموعة .

 معاملة الزوج المعاملة الطيبة

المعاملة الطيبة والحسنة هي اللبنة التي تٌبنى بها البيوت لإستمرار الحب بين الزوجين ، فالمعاملة تكون بالمثل

قالت زوجة سعيد بن المسيب  :” مَا كُنَّا نُكَلِّمُ أَزْوَاجَنَا إِلا كَمَا تُكَلِّمُوا أُمَرَاءَكُمْ : أَصْلَحَكَ اللَّهُ ، عَافَاكَ اللَّهُ“. وهذا يدل على الاحترام و تعامل الزوجات المسلمات مع أزوجاهن المعاملة الطيبة التي تسودها الأخلاق الحسنة.

 عدم إفشاء أسرار البيت والحياة الزوجية :

يجب على الزوجة الحفاظ على سرية بيتها وعلى علاقتها الحميمية مع زوجها وكذلك على الزوج أيضا ، فيحرم على الزوجة ان تفشي أسرار البيت سواء لأمها أو صديقاتها  .
جاء في حديث أبي سعيد رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم  : إن من أشر الناس منزلة عند الله يوم القيامة الرجل يفضي إلى امرأته وتفضي إليه ثم ينشر سرها أو تنشر سره.

 

مشاركة الزوجة المسؤوليات وتحمل الآخر 

يجب على الزوجة أن تشارك زوجها في تحمل أعباء المعيشة وتشاركه المسؤوليات كما للزوج أن يشاركها أعباء تربية الأبناء ، كما لابد من تحمل زوجها أثناء مرضه أو أثناء مروره بظرف ما ، ومراعاة الحالة المزاجية ، والحد من الثرثرة أو الجدال وتجنب النقاش الحاد ، أختاري اوقاتك المناسبة ، وعلى الزوجة عدم رفع صوتها على زوجها او إهانته .

مهارة  التواصل مع الزوج :


كل المشاكل الزوجية قابلة للحلّ بالتواصل السليم والصحيح ، بشرط : أن يُنظر إلى المشاكل الزوجية على أنها قضية أخذ وعطاء ونقاش ، لا قضية انتصار وهزيمة وكرامة ؛ تحدثي مع زوجك وأختاري الأوقات المناسبة ابتعدي عن أوقات نومه أو شعوره بالجوع او أرهاقه عند عودته من العمل ، تحدثي معه وعبري عن مشاعرك دون خجل ، وكذلك عن إحتياجاتك سواء العاطفية او الجنسية أو المادية .

 تخصيص وقت مودة للشريك:

لابد من التخلص من الروتين بين الزوجين فليس كل الاوقات مخصصة للأبناء او التحدث عن معوقات الحياه وعن مشاكل الحموات او السلفات ، لذا يمكن التخطيط لمواعيد خاصة للتنزه وتناول الطعام خارج المنزل ، أو اوقات خاصة داخل البيت.

أيها الزوجة  “لا تستمعي للشيطان ”  :

كل بيت لابد وأن يحدث فيه مشاكل وإختلافات ، لكن البيت السعيد هو الذي يتجنب ذلك ؛ فكان أحد الأباء أصحاب الخبرات ذات يوم قال ناصحاً ” يا ابني شوف الشيطان عايز إيه وإعمل عكسه في علاقتك مع مراتك ”  عن جابر رضى الله عنه  قال: قال رسولنا الكريم  صلى الله عليه وسلم إن إبليس يضع عرشه على الماء، ثم يبعث سراياه، فأدناهم منه منزلة أعظمهم فتنة، يجيء أحدهم فيقول: فعلت كذا وكذا، فيقول: ما صنعت شيئا، قال ثم يجيء أحدهم فيقول: ما تركته حتى فرقت بينه وبين امرأته، قال: فيدنيه منه ويقول: نعم أنت “

 ثقة الزوجة بنفسها وسعيها لكسب ثقة زوجها :

تعد الثقة أهم عامل في بناء ونجاح العلاقة الزوجية وكذلك الأسرية ، فينبغي ان تسعى المرأة لكسب ثقة زوجها حتى يعتمد عليها في كل كبيرة وصغيرة ويستمع ويأخذ بأرئها ويشاروها ؛ كذلك تحفظ المرأة زوجها في غيابه وفي اولاده وفي ماله .

العفو والمسامحة عن الاخطاء والهفوات :

العفو بين الزوجين هو من اسباب استمراية الحياة بينهم ، فكل إنسان لأبد وأن يخطأ فلا يوجد من هو كامل في هذه الحياة ، فلتمسوا الأعذار وتسامحوا وتصافحوا عن ذلاتكم ، وكما نقول لا تتصيدوا الأخطاء لبعضكما ، زوجك نسى ان يشترى شىء ما لا تصري على أحساسه بانه أخطأ وعلى الزوج ذلك .

 الإخلاص:

إخلاص المرأة لزوجها هو رضى لله عز وجل و طاعة لله ولزوجها فتصونه في عرضه وفي ماله وفي أولاده 

وكذلك حفظ كرامته وأسراره والتواصل الدائم معه ؛ إن طبقت نعمت بيوتنا بالحب والمودة.

إقرأ ايضا :




‫0 تعليق

اترك تعليقاً