التربية والثقافة الجنسية للأطفال من سن ٢ الى ١٢ – انسان

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

التربية والثقافة الجنسية  للأطفال من سن ٢ الى ١٢ 

يعد الحديث عن الجنس واحدة من أكثر المهام التي يخشاها الوالدين وتسمى ” ثقافة العيب”  لكن التربية و الثقافة الجنسية تعد جزءًا أساسيًا من تطور الطفل ، والطريقة المثلى للمواجهة تكون عن طريق الإجابات الصريحة  التي يجيب بها الوالدين على أطفالهم بطريقة تتناسب مع سن الطفل. 

التربية والثقافة الجنسية  للأطفال من سن ٢ الى ١٢ - انسان

مفهوم التربية / الثقافة  الجنسية للطفل 

هي إكساب الأطفال معلومات معينة عن موضوع الجنس باسلوب علمي بسيط يتناسب مع العمر والعقل مع الأخذ بعين الاعتبار الجانب القيمي الاجتماعي والأخلاقي حول هذا الموضوع.

نحن اليوم أمام خيارين،أحدهم  أن نترك أطفالنا ليجدوا طريقهم  بمفردهم في ضباب المعلومات الجزئية والمضللة ، وممارسات الاستغلال الفادح السائدة في وسائل الإعلام أ وعلى الانترنت أو الصادرة عن الاصدقاء والأفراد معدومي الضمير، والاخر أن نقررمواجهة التحدي المتمثل في توفير تربية جنسية واضحة ومستنيرة، مبنية على وسائل علمية و باسلوب بسيط وسهل  يراعى فيه المجتمع و العادات و التقاليد.

 أثبتت البحوث العلمية والدراسات الاجتماعية الحديثة التي أعلنت عنها منظمة اليونيسكو  عام (2007) أن التربية الجنسية تؤدي إلى تأخير ظهور السلوك الجنسي عند الاطفال واتسامه بمزيد من المسؤولية، على عكس ما هو متوقع.

  • لابد أن تعلم بأن التربية الجنسية تبدأ في أي وقت. 
  • على الأم أن تجعل أسئلة الطفل هي التي تتحكم في مقدار الحديث عن الموضوع. 
  • يجب الإجابة عن هذه الأسئلة وقت طرحها ولا تؤجل وذلك  لإشباع الفضول الطبيعي الموجود لدى الطفل أثناء نموهم.
  • الأطفال كائنات بشرية لديهم  شق جنسي في تكوينهم. 
  • حتى الطفل الرضيع لديه فضول فيما يتعلق بأجسادهم وهذا شيء طبيعي وصحي.
  • مع بداية تعلم الأطفال المشي والكلام يبدأون أيضًا في التحسس عن أجسادهم. 
  • عندما يسألك طفلك أسئلة حول جسده أو جسدك لا تضحك أو تشعر بإحراج بل قدم إجابات مباشرة مناسبة لمرحلته العمرية لا تعط تفاصيل أكثر إلا حينما تزداد أسئلة طفلك حول التفاصيل، وسنتناول الإجابة تفصيلا في هذا المقال … .
  • إذا ُطرح السؤال في وقت غير لائق أو بحضور آخرون من أقرانه يمكنك أن تعطي إجابة مقتضبة مع وعد باستكمال الموضوع لاحقًا، ويكون من المهم في هذه الحالة أن تستكمل إجابتك فعلاًُ في وقت لاحق لان الطفل سيظل مشغولا وسيتذكره لاحقا وتتحول المعرفة الى فضول .

هل يوجد وقت مناسب للحديث مع الطفل عن التربية / الثقافة الجنسية ؟

التربية الجنسية ليست حديث يقال في مرة واحدة. قم باستغلال مواقف الحياة اليومية للحديث مع طفلك ؛ على سبيل المثال : إذا كان هناك حمل بالأسرة أخبر طفلك أن هناك مكان خاص داخل الأم يعيش فيه الطفل حتى يكون جاهزًا للقدوم إلى الحياة.

ابدأ التربية الجنسية بتعليم الطفل الأسماء الصحيحة لأعضائه التناسلية – ربما يكون وقت الاستحمام مناسبًا لذلك. 

في كل أسرة يكون هناك اسم لهذه الأعضاء حتى وإن كان مختلف عن الاسم التشريحي، واختيار اللغة المناسبة يكون متروك للأهل ، تعد هذه فرصة كذلك لتعليم الأطفال أي الأعضاء يتميز بالخصوصية.

إذا لم يسأل الطفل أي سؤال عن هذا الموضوع حتى سن الخامسة فلا تتجاهل الأمر تمامًا.

الأسئلة المتوقعة من الطفل عن الاعضاء التناسلية ؟

السناريوهات المتوقعة لأسئلة الطفل تكون كالتالي مع أخذ الحذر بأن تكون إجاباتك بسيطة لتتوافق مع عقل وإستيعاب الطفل:
التربية والثقافة الجنسية  للأطفال من سن ٢ الى ١٢ - انسان

 الطفل يسألك : لماذا لا يمتلك الجميع قضيبًا؟

حاول أن تستخدم إجابات بسيطة ويسيرة  مثل “أجساد الأولاد تختلف عن أجساد البنات” أو “هذا من الأشياء التي تجعلك تفرق بين الولد والبنت”.

 الطفل يسألك : لماذا لديك شعر في هذا المكان؟

 اجعل ردك على الطفل بسيط مثل “شكل أجسادنا يتغير حين نكبر” أو “إن من الطبيعي لدى الأشخاص الكبار أن يمتلكوا شعر في أماكن خالية من الشعر لدى الأطفال خاصة تحت الإبط وبين الفخذين وفي الوجه عند الرجال” ولما تكبر سوف يكون لديك شعر مثله.

لحظت طفلك :  يلمس أو يتحسس أو يفرك أعضائه التاسليبة

يكتشف الأطفال جسدهم في سن مبكرة  ،ويعبر العديد من الأطفال الدارجين عن فضولهم بلمس تلك الأعضاء ، و يفعلون ذلك من أجل الفضول لا من أجل الشعور بالنشوة أو اللذه ؛ لذا لا يجب عقابهم أو جعلهم يشعرون بالخجل من اهتمامهم بأجسادهم ، الفعل الصحيح هنا :   قائلاً “هذا التصرف يا حبيبي قد يدنس يدك وعيب  ” لا تقل لو فعلت هكذا ستدخل النار! 

 يجب على الوالدين : تشتيت انتباه الطفل إلى أشياء أخرى إذا اهتم بهذا الأمر بشكل زائد عن الحد.

لحظت طفلك :  يشاهد الأعضاء الخاصة بالأطفال من أقرانه 

الاطفال في سن  الثالثة أو الرابعة من العمر يدرك  أن أجساد الذكور تختلف عن أجساد الاناث ويرغبون في استكشاف الفروق ، هذا الاستكشاف لا يحمل في طياته خطورة طالما كان بين الأطفال وغالبًا ما يكون تواجد أحد الوالدين كافيًا لوقف ذلك ، حاول أن تحول انتباه طفلك إلى نشاط آخر كـ تعالى نلعب أو نروح نصلي ، ثم اشرح له لاحقًا أنه رغم تفهمك لفضوله في معرفة شكل جسد أصدقاءه إلا أن الناس ينتظر منهم دائمًا تغطية أجسادهم في المواقف العامة وعشان الناس تحبك لازم تغطي جسدك. 

يعد هذا العمر أيضًا عمر مناسب لأن تقول لطفلك أن جسده ملكه وخاص به ، وأن له الحق في الخصوصية ، علمه أنه إذا شعر أن أحدًا ما يلمسه بطريقة سيئة أو غريبة يجب أن يأمره بالتوقف ثم يخبرك بما حدث ، للتتخذ الإجراء المناسب لمنع التكرار.

الخلاصه :

التحدث عن الجنس مع طفلك ليس بالمهمة اليسيرة لكن النهج الأفضل هو استخدام إجابات مباشرة تتناسب مع المرحلة العمرية  وإستيعاب الطفل دون الدخول في تفاصيل زائدة من شأنها أن تزيد من حيرته  ، يجب أن تكون جاهزًا للرد على أي سؤال واستفسار يدور في خاطر طفلك حتى إذا شعرت بغرابة الموقف.

 مايحتاجه الطفل من الثقافة الجنسية في المراحل العمرية المختلفة

سنتعرف عن ما يحتاجه الطفل معرفته عن الثقافة الجنسية  من سن عامين وحتى سن 12 عام ، ويفضل الإطلاع أيضا على  المقال التكميلي  👈”التربية والفضول الجنسي لدى الأطفال- حماية الطفل من الاعتداء الجنسي

الثقافة الجنسية لطفل من عمر عامين إلى ثلاثة أعوام 

يحتاج الطفل من عمر عامين الى ثلاثة لمعرفة أسماء الأعضاء التناسلية حتى وإن لم تكن الأسماء التشريحية الصحيحة ـ والأمر متروك للوالدين لتحديد اللغة المناسبة لاستخدامها مع أطفالهم . في بعض المجتمعات يسمون العضو الذكري ( البلبل) … ولابد ان تكون الإجابة على الطفل بلهجة البلد الذي يقيم فيه لا بلغة غير مفهومة… وهكذا 

الثقافة / التربية الجنسية للطفل من ثلاثة إلى أربعة أعوام 

يحتاج الطفل لمعرفة من أين يأتي الأطفال ؟ 

 ولكنهم لن يفهموا تفاصيل  عن التكاثر-  لذا فإجابة بسيطة مثل “ماما لديها مكان خاص داخل بطنها اسمه الرحم يمكن للطفل أن يعيش فيه حتى يكبر ويأتي إلى الدنيا ” ولا تزيد عن ذلك فى التوضيح . 

التربية الجنسية للطفل  من عمر أربعة إلى خمسة أعوام

يحتاج الطفل لمعرفة كيف يولد الطفل ؟

 التزم الرد عليه بالإجابات القصيرة مثل بلهجة البلد الذي تقيم فيه  “عندما كنت على استعداد أن تولد دفعك الرحم إلى الخارج”. 

الثقافة الجنسية للطفل  من عمر خمسة إلى ستة أعوام 

يحتاج الطفل لفكرة عامة عن كيفية تكوينه ؟ 

“الطفل يتكون عن طريق بابا وماما “؛ أو إذا طلب تفاصيل أكثر ” خلية صغيرة داخل الأب تسمى الحيوان المنوي ( مادة ) تنضم مع خلية صغيرة داخل الأم تسمى البيوضة (بطن ماما) “. 

الثقافة الجنسية للطفل من ستة إلى سبعة أعوام 

يحتاج الطفل لفهم مبدئي للجماع؟

 يمكنك أن تقول “الله خلق أجساد الرجل والمرأة لتتناسب معًا مثل قطع البازل”. اشرح مفهومك عن الجنس والعلاقات مثل “الجنس وسيلة للمتزوجين كي يعبروا عن حبهم لبعض” 

الثقافة الجنسية للطفل من ثمانية إلى تسعة أعوام – سن التميز

يحتاج الطفل لمعرفة أن الجنس شيء مهم في الحياة ، غالبًا سوف يكونوا قد عرفوا ذلك من وسائل الإعلام واصدقاء المدرسة أو اصدقاء الشارع ، او من خلال تعرض الأبناء للتلفاز أو الموبايل ووسائل التواصل الإجتماعي فالطفل الآن لديه حسابات على جميع وسائل التواصل ، ولعلاج هذه المشكلة الحساسة يرجي قراءة هذا المقال الهام ” كيف ابعد طفلي عن مشاهدة قنوات الكارتون والموبايل

الثقافة الجنسية للطفل من تسعة أعوام إلى إحدى عشر عامًا 

يحتاج الاطفال لمعرفة  التغيرات التي تحدث أثناء البلوغ ؟!  يفضل كذلك أن تكون جاهزًا لمناقشة المواضيع المتعلقة بالجنس مع التزام الإسرة  بالتقاليد الدينية والإجتماعية و ايضا يجب إعلامهم بالحلال والحرام فهو يستوعب الثواب والعقاب  . 

الثقافة الجنسية للطفل من عمر اثنتا عشر عامًا 

يبدأ الأطفال في صياغة القيم الخاصة بهم في هذه السن، لذا تأكد من محتوى المعلومات التي يحصل عليها طفلك من مختلف المصادر . 

شرح أوسع للتثقيف الجنسي في المراحل السنية المختلفة

من الولادة الى عمر ٣ سنوات

يعتقد البعض أن الثقافة الجنسية تبدأ عند إنتهاء الطفل من المرحلة الابتدائية (تقريبا عمر 10 سنوات) لكنهم ينسون أن الأطفال من أولى لحظات حياتهم من حقهم ( بل هم بحاجة) أن يفهموا وظائف الاعضاء التناسلية أو الجنسية و ماهيتها بطريقة تتناسب مع عقولهم الصغيرة و لا تتركهم حائرين مشوشين.

  لم العجلة؟ هي ليست عجلة، بل “حماية” لهم من أن يكبروا و معهم خجل من أجسادهم و جنسهم و “خوفا” عليهم من أن تتشوه لديهم مفاهيم صورة الجسم عندما يكبرون.

عليك أن تشجعي طفلتك على أن تتقبل جسدها، و تحترم وظائفه التي جعلها الله جزءا منها، و أن تتعرف على تشريح جسمها الصغير. 

إليك هذه النصائح للثقافة الجنسية للطفل:

  1.  اخبري طفلتك بالأسماء الصحيحة و الحقيقية لأعضائها الجنسية ، و استخدميها بكل مرة دون خجل، لا تستخدمي الأسماء الرمزية ، فذلك يجعلها تعتقد ان جسدها شيء  مخجل عليها الخوف منه ؛ حيث أن التسمية الصحيحة تمكمنها من تقبل جسدها و عدم الخجل من التحدث عنه معك مستقبلا، و عملية  التثقيف هي تكاملية فهذه الخطوة مهمة  لما ستقومين به لاحقا. 
  2. كوني ايجابية بخصوص وظائف أعضائها، و لا تظهري العلامات التي فيها سلبية و نفور؛ مثلا:عندما تغيري الحفاضة لابنك لا تقولي: “يع، رائحة كريهة!” بل حاولي قول: ” يا لها من فضلات هضمية صحية!” . قد يبدو ذلك تافها بالنسبة لك بالبداية، لأنك تعلمت من ذويك ان تخجل من فضلاتك الشخصية وانت صغير، و بالواقع هي فقط جزء طبيعي من الحياة اليومية!
  3.  اجعلي سلوك اكتشاف الذات طبيعيا! يعني لا تعاقبي طفلك أو تأخذي يديه بعيدا عند استكتشافه اعضائه الجنسية. ذلك سلوك طبيعي و صحي و لا تجعلي طفلك يشعر بالخجل منه.

من عمر 4-6 سنوات

هذا العمر يمتاز بأن ابنك سوف يسأل الأسئلة الكثيرة عن جسده و أجساد من حوله. سيبدأ بملاحظة الفروق بين الولد و البنت و سيبدأ بالحديث معك عن هذا الغموض و يطالبك باجابات مقنعة. لا تخف أيها الأب و أيتها الأم، 

و هذه بعض النصائح العملية:

1- بما أننا سمحنا للطفل أن يستكشف أعضاءه الجنسية بحريته، فقد تخاف أن يقوم بنفس العمل في الأماكن غير المناسبة كالمطعم أو الحديقة أمام الأطفال الآخرين. حتى نعدل هذا السلوك، نخبر الطفل أنه من حقه أن يلمس أعضاءه الجنسية لأنها “خاصة له” ، و لكن لأنها “خاصة”، فيتوجب عليه أن يفعل ذلك في مكان “خاص” فقط، كالحمام.

2-  هذا هو العمر المناسب لتخبري طفلك أن اعضاءه الجنسية “الخاصة” تخصه هو وحده فقط، و ممنوع أن يلمسها أي شخص آخر باستثناء الوالدين أو من يرعاه (فقط) في تنظيف نفسه بعد استخدام الحمام (و ليس كل وقت). اخبريه أن الناس لديهم أعضاء خاصة مثله و ممنوع تماما أن يلمسهم هو.

3- أدخل مبدأ “اللمسة المقبولة” و “اللمسة المرفوضة” في هذا العمر. أخبريه أن “اللمسة المقبولة” هي أمر لا بأس به و يصيبه شعور بالراحة عندها، و “اللمسة المرفوضة” هي لمسة لا يريدها هو و تشعره بالمضايقة و التوتر. أخبر ابنتك أنه إن قام أحد بلمسها بطريقة لا ترتاح لها “لمسة مرفوضة” فعليها القول له: ” لا تلمسي هكذا مرة أخرى!” و انه عليها أن تخبرك أو تخبر المعلمة.

4- يمكنك نمذجة الملاحظة أعلاه عندما تراقب طفلتك و هي تلعب مع أخوتها أو صديقاتها. فمثلا، لو لمستها صديقتها الصغيرة (حنان) في مكان حساس، اثناء العناق أو المدافعة البريئة ، قل لابنتك : “حبيبتي، أخبري حنان أنك لا تحبين أن تلمسك بهذه الطريقة!”، و أيضا بعدها أخبر أنت حنان بهدوء : ” حنان، عندما تسمعين صديقتك تطلب منك أن تتوقفي عن لمسها فعليك أن تتوقفي فورا”

من عمر 7-10 سنوات

يعتبر الكثير من الأهالي هذا العمر أصعب السنوات بالنسبة للثقافة الجنسية، و هو العمر ال1ي تكثر فيه الأسئلة من نوع “من اين يأتي الأطفال؟” أو ” كان أصحابي بالمدرسة يتحدثون عن  الجماع اليوم، ما هو الجماع؟ “، و بدل أن تجزع و تهرب من السؤال، يمكنك أن تجيبهم عنه بهدوء و على مراحل و بشكل متدرج..

مثال:

س: “من أين يأتي الأطفال؟”

ج: ” من مكان خاص في داخل بطن المرأة اسمه الرحم”

س: “كيف كان الطفل هناك أصلا؟”

ج: ” عندما يحب الرجل المرأة بعضهم و يتزوجوا ، يكون لدي الرجل حيوان منوي و المرأة لديها بويضة، و عندما يلتقي الحيوان المنوي مع البويضة، ينتج البيبي”

س: ” طيب، كيف يلتقي الحيوان المنوي مع البويضة؟”

ج: ” ينتج الحيوان المنوي من عضو الرجل اسمه الخصية (و هنا تعطي الطفل درسا عن التشريح الطبي لأعضاءه التناسلية و تشرح له اسمائها و مواقعها، ان لم تكن قد فعلت ذلك سابقا)، و تتابع، و تنتج البويضة من عضو المرأة الداخلي الذي اسمه مبيض ( و تكمل شرح التشريح الداخلي للاعضاء الأنثوية ). و عندما يلتقي الحيوان المنوي و البويضة  في رحم المرأة يحصل الإخصاب و تستقر البويضة في منطقة معينة غنية بالطعام في رحم المرأة و يبدأ البيبي بالتشكل بعدها بوقت قصير”

س: ” كيف يصل الحيوان المنوي لجسم المرأة؟”

ج: ” عندما يحب الرجل و المرأة بعضهم بعضا و يتزوجون، يقو م الرجل بوضع القضيب الذكري داخل مهبل المرأة و تخرج من الرجل الحيوانات المنوية و تذهب للبويضة في رحم المرأة و يحصل الإخصاب و ينتج الطفل الصغير و يبقى في رحم الأم”

ومن الضروري في هذا العمر أن تعد طفلك وطفلتك لمرحلة البلوغ وشرح بعض التفاصيل عن التغيرات الجسدية والفسيولوجية والنفسية التي سيلحظها او قد بدأت بالفعل

 من عمر 11-12 سنة

ان لم تشرحها من قبل، فالوقت الآن هو الأنسب لتشرح لطفلك دروس التشريح الوظيفي لأعضاء الرجل و المرأة  و وظائفها. استخدم وسائل ايضاحية و رسومات واضحة و سهلة. تحدث أيضا عن كيف و أين ينتج السائل المنوي، و عن الإباضة، و عن العادة السرية، و استخدام الفوط الصحية، و الاستمناء الليلي، و لا تنس الحديث عن علامات النضوج الجنسي و البلوغ عند الطرفين من نمو الشعر و ظهور خشونة الصوت و كبر حجم القضيب و الثديين و التخيلات الجنسية . أخبر طفلك أن النمو الجنسي هذا أمر طبيعي يحصل عند كل طفل و لكنه قد يحدث في عمر مختلف بين طفل و آخر. اخبره انه عند البنات يبدأ في عمر 9-14 سنة و عند الأولاد 10-15 سنة تقريبا. أكد لأطفالك أنهم بإمكانهم أن يأتوك  في أي وقت يشاؤون لمزيد من الشرح و الايضاح و أنهم ليس عليهم الخوف من هذه المرحلة الطبيعية .

من المفاهيم التي عليك نقاشها معهم  و زرع مفاهيمك فيهم مع شرحك لها:

  1. العادة السرية
  2. النشوة الجنسية
  3. الحمل و أنه من الممكن ان يحصل عند المراهقات بعد البلوغ
  4. لابد من التحدث عن وسائل منع الحمل للمعرفة و ازالة الغموض عند الطفل

ميكانيكية حصول القذف عند الرجل، و ميكانيكية الجنس (تذكر هنا أنك تضع فيهم قيمك الخاصة عن معنى الجنس و راع أنك تريد منهم أن تكون التجربة الأولى بالشكل الصحيح الذي يرضى الله تعالى و يحترم فيه الانسان نفسه)

استخدام الانترنت الآمن و باشرافكم و تحت عيونكم و الشرح لهم عن الاعتداء الجنسي الإلكتروني و كيف يحموا أنفسهم من المعتدين.

مترجم مع التعديل بما يتناسب مع الثقافة الإسلامية بالبلاد العربية 

‫0 تعليق

اترك تعليقاً