السمات الخمسة الكبرى للشخصية اختبار الشخصية NEO – انسان

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

السمات الخمسة الكبرى للشخصية “اختبار الشخصية NEO “


يستخدم على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم اختبار neo-PI هو اختبار نفسي لاختبار الشخصية العامة وتقييمات ما قبل الزواج ،و يستخدم هذا الاختبار أيضًا للمساعدة في العثور على مسار النجاح الوظيفي للشخص ويمكنه تقييم السمات الشخصية لكل شخص بالغ بدقة ، يُطلق على هذا الاختبار أيضًا اسم “السمات الخمسة الكبرى للشخصية” لأنه يقيس خمسة مجالات مختلفة في شخصية الإنسان من أجل قياس سمات الشخصية بدقة.


السمات الخمسة الكبرى للشخصية اختبار الشخصية NEO - انسان



ما هو نوع هذا  الاختبار؟

هناك نوعان من اختبارات neo-PI-3 الاختبار الأول هو تقرير ذاتي (نماذج) ، أما الأختبار الثاني هو اختبار يقوم به المراقب (النموذج R).

يحتوي كلا النموذجين على 240 وصفًا سلوكيًا للفاحص يجب تسجيله بين 1 الى 5 و يعتمد التقييم على مدى موافقتك أو عدم موافقتك على الأسئلة

تعرف علي  :نصائح د. ابراهيم الفقي لاكتساب شخصية قوية

ما فائدة هذا الاختبار؟


كما ذكرنا سابقًا ، يعد اختبار Neo أحد أكثر اختبارات الشخصية شيوعًا والمستخدمة على نطاق واسع والذي يحتوي على مجموعة متنوعة من التطبيقات ومن أهم هذه التطبيقات ما يلي :

الإلمام بالخصائص المختلفة لشخصيتك


يقيس هذا الاختبار 5 مقاييس رئيسية هي (الانبساط ، والعصبية ، والانفتاح ،و التجربة ، والضمير) و 30 مقياسًا فرعيًا يتعلق بالشخصية ، ويمكن أن تساعد هذه الخصائص الناس على معرفة أنفسهم بشكل أفضل حتى يتمكنوا من اتخاذ القرارات المهمة سواء في الحياة العامة كالزواج والوظيفة … الخ و كيف تتصرف في القرارات المفاجئة أو القرارات المصيرية .
الاستشارة قبل الزواج
أحد التطبيقات الأكثر استخدامًا للاختبار NEO هو الاستشارة قبل الزواج؛ باستخدام هذا الاختبار يقوم علماء النفس بفحص السمات الشخصية لكلا الطرفين وتحديد القواسم المشتركة بينهم على سبيل المثال: إذا كانت الفتاة تتمتع بسمات انبساطية او السعادة أعلى (مما يجعلها أكثر ميلًا إلى التسلية وقادرة على عمل علاقات اجتماعية جيدة) ، فإنها لا تريد أن تكون مع زوج يتمتع بسمات أكثر انطوائية (مما يجعلها أكثر اهتمامًا بالأنشطة الترفيهية الأكثر هدوءًا مثل قراءة الكتب .. . ) ، فقد يواجهون مشاكل بسبب نقص الوعي ، فياتي دور الطبيب النفسي أو مستشار الزواج بإبلاغ الطرفين حول هذه المشكلة من خلال الفحوصات التي يقوم بها ويقدم حلولاً .

الاستشارة المهنية والتوظيف

من التطبيقات المهمة الأخرى للاختبار NEOفي الإرشاد المهني والتوظيف ، بمساعدة هذا الاختبار تحاول معظم الشركات والمؤسسات الكبيرة خاصة في اوروبا اختيار الخيار الأفضل للوظيفة المطلوبة ؛ على سبيل المثال ، أولئك الذين حصلوا على درجات أقل في مقياس الانفتاح على التجربة  وخاصة عند عمل الاختبار على مقياس الجماليات الفرعي ، يتم استبعادهم من وظائف مثل  وظيفة مصمم الديكور …. وما إلى ذلك.

فحص الاكتئاب

تطبيق آخر لاختبار NEO هو تقييم واختبار مدى ونوع الاكتئاب لدى الأفراد على المقياس العصبي ، هناك مقياس فرعي يسمى الاكتئاب يساعد المعالج في تشخيص الاكتئاب، ولا تشير الدرجة العالية في هذا المقياس الفرعي بالضرورة إلى الاكتئاب.

ماذا يقيس اختبار NEO ؟

في هذا الاختبار ، يتم قياس التوازن بين العوامل الفردية الخمسة التي تشكل الشخصية.


الانفتاح

يقيس هذا الاختبار مدى استعدادك لقبول الأشياء الجديدة ،و قد تشير المستويات العالية من الانفتاح إلى عدم القدرة على التنبؤ وقلة التركيز ، وقد تشير المستويات المنخفضة من الانفتاح أحيانًا إلى الاعتماد على العقل وتجمده.

الخيال

الأشخاص الذين يحصلون على درجات أعلى في هذا المقياس هم أشخاص مبدعون ومتحمسون يحاولون إضفاء لون جديد على حياتهم وعلى من حولهم بحبهم وعاطفتهم ؛ الوظائف المناسبة لهؤلاء الأشخاص هي في الغالب أعمال فنية ؛ تشير الدرجات المنخفضة على هذا المقياس إلى أن المزيد من الأشخاص العاديين يحاولون اتباع مبادئ معينة.

الجماليات

يقيس هذا العنصر إحساسًا عميقًا بالفن والجمال ، فالأشخاص الذين يحصلون على درجات أعلى في هذا المقياس هم أكثر شغفًا بالفن والموسيقى والكتب وما إلى ذلك ، و تشير الدرجات المنخفضة في هذا العنصر إلى عدم الاهتمام بالعمل الفني.

العواطف

تشير الدرجات العالية في هذا المقياس إلى فهم جيد لمشاعرك ومشاعر الآخرين بالإضافة إلى ذلك  يميل أولئك الذين يحصلون على درجات أعلى في هذا المقياس إلى إظهار المزيد من العواطف و المشاعر ، وبعبارة أخرى  هم أكثر عاطفية ؛ لكن الدرجات المنخفضة في هذا المقياس تشير إلى مشاعر رتيبة وسطحية،كما  لا يستطيع الأشخاص الذين حصلوا على درجات أدنى عادةً التعبير عن مشاعرهم بسهولة.

النشاط

عادة ما يكون الأشخاص الذين يحصلون على درجات أعلى في هذا المقياس مغامرين ويستمتعون بمجموعة متنوعة من الأنشطة والحيوية ؛ يحاولون دائمًا تجربة أشياء جديدة  ومختلفة في حياتهم ، مثل المطاعم الجديدة ، والسفر إلى الأماكن التي ذهب إليها عدد أقل من الناس ، وما إلى ذلك ، وهم أشخاص يتبعون عادةً مبادئهم المعتادة ولا يرغبون في تغيير الكثير.

التعليقات

تشير الدرجات العالية في هذا المقياس إلى الرغبة في فهم جوانب مختلفة من القضايا ، وعادة ما يستمتع الأشخاص الذين يحصلون على درجات أعلى في هذا المقياس بمواضيع صعبة وتكون شخصيتهم شخصية فضولية و على العكس من ذلك ، هناك أشخاص لديهم فضول محدود لا يحبون النظر إلى الأشياء بعمق وشمولية.

القيم

لا يرغبون في تغيير مواقفهم وآرائهم على الإطلاق وهم من يحصلوا على درجات منخفضة على هذا المقياس ، وعلى العكس من ذلك ، يحصل أولئك الذين هم دائمًا على استعداد للنظر إلى الأشياء من زوايا مختلفة ومراجعة قيمهم .


التهيج


يقيس هذا العنصر موثوقيتك وجدارة بالثقة ، ومدى انضباطك ، ومدى تخطيط سلوكياتك أو عشوائيتها و تعني الدرجة العالية للتهيج أنك شخص عنيد ، بينما تشير الدرجة المنخفضة إلى أنك مهمل وغير جدير بالثقة.

المهارة

يقيس هذا المقياس قدرة العقل على التفكير والتأثير على البيئة  فالأشخاص الذين يحصلون على درجات أعلى في هذا المقياس يكونون مستعدين للتعامل مع مجموعة متنوعة من القضايا ، ولديهم تقدير كبير لذاتهم ، ويعتقدون أنهم قادرون على التعامل مع المشكلات التي تنشأ في الوظيفة أو في الزواج … على العكس من ذلك ، فإن الأشخاص هم الذين يصرحون باستمرار بأنهم غير قادرين ويشعرون أنه ليس لديهم القدرة على الحلم بوظائف جديدة ومشاكل في المستقبل وهو ما يطلق عليه مصطلح (انكار الذات).

انضباط


كما يوحي الاسم ، يحصل الأشخاص العاديون النظيفون على درجات أعلى على هذا المقياس ؛ بالإضافة إلى ذلك ، إذا حصل الشخص على درجات عالية جدًا على هذا المقياس ، فمن المرجح أن يتم تشخيصه باضطراب الوسواس القهري. على العكس من ذلك ، سيحصل الأشخاص غير المخطط لهم وغير المنظمين على درجات أقل.

مهمة

أحد أهم المقاييس الفرعية لكونك عنصرًا من عناصر الضمير هو الشعور بالواجب سواء في استشارات ما قبل الزواج أو مقابلات العمل .

اسعي لتحقيق النجاح


الأشخاص الذين يحصلون على درجات أعلى في هذا المقياس لديهم توقعات أعلى من الأشخاص الآخرين ، الذين يشار إليهم عمومًا باسم “شخص رائع أو مثقف أو شخص لا ينقصه شىء ” هؤلاء الناس لديهم أهداف في حياتهم يسعون جاهدين لتحقيقها؛ وتشير الدرجات العالية جدًا على هذا المقياس إلى الأشخاص المحبين للعمل  . على العكس من ذلك ، تشير الدرجات المنخفضة على هذا المقياس إلى أشخاص مملين وربما كسالى ليس لديهم هدف محدد في الحياة ولا يعملون بجد لتحقيق ما يريدون.

النظام الداخلي

يحتاج كل صاحب عمل إلى هؤلاء الأشخاص لتنفيذ مشاريعهم الجديدة ، أولئك الذين يحصلون على درجات أعلى على هذا المقياس ملتزمون جدًا بما يفعلونه ويمتازوا بالانضباط ، ولا يصابون بالإحباط بسهولة ، ويبذلون قصارى جهدهم .

المرونة

الأشخاص الذين يعانون من الطفح الجلدي أو عيب أو تشوه أوالخجول ، ويريدون باستمرار إنجاز أعمالهم ، ويفكرون باستمرار في النتيجة ، عادةً ما يحصلون على درجات أقل على هذا المقياس وعلى العكس من ذلك ، فإن الأشخاص الأكثر مرونة وينتظرون للحصول على ما يريدون وغالبا ما يحصلون على درجات أعلى.

الانبساط

في هذا القسم ، يتم فحص رغبتك في أن تكون بين الناس والمجتمع و تسعى الشخصيات المنفتحة جدًا أحيانًا إلى الاهتمام أو الهيمنة او السيطرة ؛ الأشخاص ذو المستويات المنخفضة من الانبساط هم أكثر هدوءًا وأكثر تفاعلًا ، وقد يميلون أحيانًا إلى عزل أنفسهم.

ألفة

عادةً ما يحصل الأشخاص الحميمون والعاطفيون على درجات أعلى على هذا المقياس ؛ هؤلاء الناس مخلصون ويحبون بصدق  وعلى العكس من ذلك ، فإن أولئك الذين يحافظون على تواصلهم رسميًا وعمليًا هم أقل عرضة للانخراط في علاقات حميمة ويرغبون في الحفاظ على مسافة نسبية بينهم وبين الآخرين ، وعادةً ما يسجلون درجات أقل في هذا العنصر.

الجماعية

عادة ما يكون أولئك الذين يحصلون على درجات أعلى في هذا العنصر أكثر اجتماعية ، ويستمتعون بالتواجد في مجموعات مختلفة والحصول على الطاقة على العكس من ذلك ، فإن أولئك الذين لا يحبون أن يكونوا في فترات مختلفة ويفضلون العزلة عادة ما يحصلون على درجات أقل على هذا المقياس.

الحسم

تشير الدرجات العالية في هذا المقياس إلى أشخاص أقوياء ومسيطرين عادة (قائد قوي الشخصية) ، ويلعب هؤلاء الأشخاص دور قادة المجموعات في مجتمعات مختلفة ، وعادة ما يتحدثون دون تردد ولديهم قدرة عالية في إدارة المجموعة؛ على العكس من ذلك ، فإن أولئك الذين حصلوا على درجات أقل في هذه المقاييس هم أكثر عرضة للمتابعة والقيام بالعمل المسند إليهم شخصيتهم تقاد دائما .

نشاط

يمثل النشاط اللامنهجي الأشخاص الذين عادة ما يكونون نشيطين ويعيشون حياة نشطةعلى سبيل المثال ، قد يقوم الشخص بأشياء مختلفة خلال النهار ويظل راضيًا عن حياته على الرغم من تعبه ؛ على عكس الدرجات المنخفضة على هذا المقياس ، هناك أشخاص لديهم وتيرة حياة أبطأ وليسوا جيدين في وظائف مختلفة 

البحث عن الإحساس

تشير الدرجات العالية على المقياس إلى الأشخاص الذين يتوقون دائمًا إلى الإثارة في الحياة و يحبون الألوان الزاهية والبيئات المزدحمة ويستمتعون بالتواجد في هذه البيئات ؛ على العكس من ذلك ، سرعان ما سئم أولئك الذين حصلوا على درجات أقل من البيئات المزدحمة ويفضلون الألوان والحياة  الهادئة على أي شيء.

الإثارة الإيجابية

كما يوحي الاسم ، فإن الأشخاص الذين يحصلون على درجات عالية يتمتعون بمزاج سعيد ، ويضحكون بسهولة ، ويكونون عمومًا مليئين بالطاقة.

التوافق والامتثال


في هذا الاختبار ، يتم قياس استعدادك للتعاون مع الاخرين و تعني الدرجة العالية في التوافق أنك تتصرف بطاعة ويمكن استغلالها بسهولة و تشير الدرجة المنخفضة في مؤشر التوافق إلى الميل للجدل والخلاف وعدم الموثوقية.

الثقة

عادة ما يحصل الأشخاص المصابون بجنون العظمة على درجات منخفضة على هذا المقياس و غالبًا ما يشك هؤلاء الأشخاص في صدق الأشخاص الذين يتواصلون معهم ويستصغرونهم  وعلى العكس من ذلك فإن أولئك الذين يثقون في الآخرين يحصلون على درجات أعلى  ، و تشير الدرجات العالية جدًا على هذا المقياس أيضًا إلى السذاجة في التواصل.

بساطة

يحصل المتملقون على درجات منخفضة على هذا المقياس حيث إنهم ينوون خداع الآخرين ويقاومون بشدة إظهار مشاعرهم وتشير الدرجات العالية في هذا البند إلى أشخاص صادقين ومخلصين لا يحبون خداع الآخرين.

الإيثار

عادةً ما يحصل الأشخاص الذين يهتمون بالآخرين ومستعدون لمساعدتهم على الحصول على درجات عالية على هذا المقياس  وعلى العكس من ذلك ، فإن الأفراد المتمركزين حول الذات والذين يهتمون أكثر بأنفسهم يحصلون على درجات أقل.

الالتزام

يقيس هذا المقياس القدرة على التحكم في العواطف مثل العدوانية والغضب و عادة ما يكون الأشخاص الذين يحصلون على درجات أعلى على هذا المقياس أكثر قدرة على مسامحة الآخرين ونسيان أخطاءهم ؛وعادة ما يكون الناس مطيعين ومتواضعين ومتوازنون .

التواضع

يحصل الأشخاص الأنانيون والراضون على درجات منخفضة على هذا المقياس ؛ و يعتبر هؤلاء الأشخاص أن احتياجاتهم أعلى من احتياجات الآخرين ولا يفكرون كثيرًا في الآخرين ؛ على العكس من ذلك  فإن الأشخاص المتواضعين الذين يقدرون ويحترمون الآخرين يحصلون على درجات عالية.

فهم الآخرين

يحصل الأشخاص على درجات أقل في هذا المقياس ، وعادة ما يكونون أقل تأثرًا بالشفقة ، ويحاولون دائمًا اتخاذ قرارات واقعية وعقلانية؛ على العكس من ذلك  تشير الدرجات العالية على هذا المقياس إلى الأشخاص الذين لديهم مستوى عالٍ من التعاطف مع الآخرين ويأخذون بعين الاعتبار مشاعرهم ومشاعر الشخص الآخر وعواطفه بشأن قراراتهم.

العصاب

يقيس هذا الاختبار مدى استعدادك للتعامل مع الضغط النفسي  ، يتم فحص وتقييم رغبتك في الحفاظ على الاستقرار العاطفي والتحكم في الانفعالات العاطفية و تشير الدرجة العالية في هذا الاختبار إلى مستوى عالٍ من الاستقرار والهدوء ، بينما تشير الدرجة المنخفضة إلى مستوى منخفض من عدم الاستقرار ، مما يشير إلى أن الشخص قد يظهر سلوكًا تفاعليًا أو عاطفيًا للغاية.

القلق

تشير الدرجات العالية في هذا المقياس إلى القلق والخوف والعصبية والتوتر؛ وعلى العكس من ذلك ، فإن أولئك الذين يحصلون على درجات منخفضة على هذا المقياس يكونون أكثر استرخاءً وأقل جدلاً وأقل قلقًا.

الغضب والاستياء

تشير الدرجات العالية في هذا المقياس إلى الأفراد الغاضبين الذين يعبرون عن غضبهم إما بشكل علني (عدواني) أو بمهارة (بشكل سلبي – عنيف)على العكس من ذلك  فإن تهدئة الأشخاص الذين يتحكمون كثيرًا في عواطفهم ، وخاصة الغضب ، يسجلون درجات أقل.

كآبة

الأشخاص الذين يسجلون درجات عالية في مقياس الاكتئاب هم أشخاص حزينون ومحبطون من المحتمل أن يشعروا بالكثير من الذنب ؛ بالإضافة إلى ذلك ، سرعان ما يثبط عزيمتهم علي فعل الأشياء؛على العكس من ذلك  هناك أشخاص سعداء وحيويون يعانون من مشاعر أقل من الحزن والاكتئاب و لا تشير النتيجة المنخفضة على هذا المقياس بالضرورة إلى الهوس.

الوعي الذاتي

السمة الواضحة لمن يحصلون على درجات عالية على هذا النطاق هي الخزي والإحراج و عادة ما يعتبر هؤلاء الأشخاص نصيبهم في الأحداث المختلفة أعلى مما هو عليه وعليهم مسؤولية قصوى و تشير الدرجات العالية جدًا في هذا المقياس إلى الشعور بالنقص وهي من أهم علامات القلق الاجتماعي ؛ على العكس من ذلك ، فإن أولئك الذين يحصلون على درجات منخفضة في هذا المقياس لديهم معرفة جيدة جدًا بأنفسهم ويكونون أقل إحراجًا في مثل هذه المواقف.

مندفع

يقيس هذا المقياس القدرة على التحكم في التوترات والرغبات؛ الأشخاص الذين ليس لديهم قدرة جيدة جدًا على إدارة هذه الرغبات والتحكم فيها وعادة ما يتصرفون وفقًا لها ، عادةً ما يحصلون على درجات أعلى على هذا المقياس.

الضعف للتوتر

تشير الدرجات المنخفضة في هذا المقياس إلى الأشخاص القادرين على إدارة الإجهاد والظروف الحادة ، ولكن على العكس من ذلك ، تشير الدرجات العالية في هذا المقياس إلى الأشخاص غير القادرين على إدارة المواقف العصيبة والتحكم فيها ويعتمدون باستمرار على الآخرين في هذا الوقت.

ما هي نتائج الاختبار؟ (درجة Neo-PIR)

يتم تلخيص الدرجات لكل جلسة في تقريرو يتضمن هذا  التقرير معلومات حول نوع شخصيتك ، والتي يتم تقيمها في 5 عوامل ؛و تتميز بأنها منخفضة ومتوسطة وعالية من خلال تلخيص قوتها.
يتم إعداد التقارير بتنسيق مرئي ويمكنك عرضها بسهولة ومقارنتها بمتوسط ​​الدرجات.

دقة هذا اختبار الشخصية NEO؟

تعتمد دقة الاختبار إلى حد كبير على مدى واقعية الأشخاص بشأن عاداتهم السلوكية ،و لا يعمل هذا الاختبار مع الأشخاص الذين يعانون من مشاكل نفسية أو الأشخاص الذين يرغبون في خداع الآخرين بشأن عمليات تفكيرهم الداخلية ، يؤدي جمع المعلومات من كلٍّ من التقارير الذاتية واختبارات المراقبة الخارجية إلى زيادة دقة هذا الاختبار بشكل كبير.

كيف تستعد لأختبار الشخصية NEO ؟

هناك موارد على الإنترنت حيث يمكنك الاطلاع على نماذج من الأسئلة والممارسة قبل المقابلة ،هذا الاختبار ليس له قبول أو رفض ويستخدم فقط لتحديد نوع شخصيتك ، وهذا يعني أيضًا أنه ليس لدينا الشخصية الخاطئة ، لكن الناس مختلفون.

افكار اخيرة

إن إجراء اختبار NeoPay-3 أو Neo-PR ليس أمرًا مضراً ولا يوجد سبب للخوف منه ،و قد يكون هذا مثيرًا لأنك تعرف المزيد عن نفسك وشخصيتك ، يمكن أن تكون المقارنة النفسية مع أشخاص آخرين في العمل أو في مجتمع أكبر مكافأة لك.

يعد اختبار الشخصية  NEo    أحد أكثر اختبارات الشخصية شيوعًا  يتم استخدامها بشكل كبير في استشارات ما قبل الزواج ومقابلات العمل ،  الاختبار  الذي طوره ماكريري وكوستا ، يقيس العوامل الخمسة الرئيسية للانفتاح على التجربة ، والضمير ، والانبساط ، والاتفاق والعصبية مع نطاقاتهم الفرعية الستة.

الانفتاح على التجربة يعتمد على أشياء مثل الإبداع والابتكار و يقيس مقياس الضمير والاستقلال والنظام الشخصي ؛ يؤكد الانبساط التواصل الاجتماعي ؛ يفحص الإجماع قضايا مثل التفاهم والعمل مع الآخرين ، ويقيم أخيرًا الضغط النفسي على مقياس الجهاز العصبي.

– أنا وأنت والاختلافات فيما بينا – نظرية السمات الخمس الكبرى للشخصية

‫0 تعليق

اترك تعليقاً