عزل الاسطح بالسيراميك

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

عزل الاسطح بالسيراميك هو الخيار الأمثل والاقوى والأرخص لعزل اسطح المنازل والعقارات من حرارة الشمس ، وكذلك يستخدم لعزل أسطح المنازل من الماء ، لذا فهو عزل مائي حراري . وفي هذا المقال سوف نتعرف على “عزل الاسطح بالسيراميك ” إستكمالاً لمقالنا السابق “ارخص طرق مضمونة لعزل اسطح المنازل من حرارة الشمس

لماذا يفضل عزل الاسطح من الحرارة والماء بالسيراميك ؟

مكون بلاط السيراميك عبارة عن مواد كيميائية وصلصال يتم تسخينه لدرجة حرارة عالية جدا . لذا فهو معد خصيصاً ليحتل المرتبة الأولى والأرخص في عزل اسطح المنازل .

على سبيل المثال “المركبات الفضائية والمكوك الفضائي مصنوع من السيراميك . حيث تصل حرارة المكوك الفضائي الى ما يقرب من 2900 درجة فهرنهايت أي (1600 درجة مئوية ) اثناء اعادة دخوله الى الغلاف الجوي للارض ، يعتبر 25000 بلاط سيراميك تحمي المكوك من هذه الحرارة التي تستطيع صهر الحديد“

وبالتالي السيراميك افضل انواع العزل الحراري للاسطح من ناحية السعر ومن ناحية توافره في جميع المدن والقرى وكذلك توافر عمال تبليط سطح المنزل .

طريقة عزل الأسطح من الماء والحرارة بالسيراميك ؟

تختلف طرق عزل اسطح المنازل ببلاط السيرامك ، فهناك من يبلط ببلاط سيراميك بعد وضع كمية من خفيفة من الرمل ، وهذه قد تفي بغرض العزل الحراري والمائي . لكن خطوات العزل التالية هي الأفضل والأمثل سواء لعزل الماء أو العزل من حرارة الشمس :

  • يتم تنظيف سطح المنزل من الاتربة والأسمنت وجميع العوائق.
  • دهان الاسطحبمادة  البيتومين   فوق الخرسانة مباشرة .
  • لصق لفائف الفايبر ويفضل أن يكون 4 ملم ( إختياري ) لكن هي أفضل طريقة للعزل .
  • وضع رمل ، وأنا أنصح بطبقة رقيقة من البحص (الزلط الناتج من تكسير الصخور) . والسبب قد يحدث يوماً فراغ نتيجة لعوامل الجو أو لسوء المصنعية بالتالي البحص لا يتشرب الماء كالرمل .اضافة الى خفة وزن البحص عن الرمل أو البطحة.
  • تبليط السطح بالسيراميك ، أو ببلاط المزايكو ، كلاهما يفي بالغرض . ثم إشراب البلاط وسقيه .
  • ملحوظة هامة : عمل ميول و انزلاق في البلاط ناحية الصفاية حتى لا تتجمع المياه .
  • كذلك عمل فواصل التمدد خاصة وأن البلاط سوف يتعرض لحرارة الشمس والبرودة والامطار ليحافظ على العمر الافتراضي .
عزل الاسطح بالسيراميك - كيفية عمل ميول في بلاط السيراميك  الى الصرف
ميول في بلاط السيراميك الى الصرف

اسعار عزل الاسطح من الحرارة بالسيراميك

أولاً : سعر البلاط في مصر فرز ثالث 25 جنيه مصري . وأجور صنايعي البلاط للمتر الواحد 15 جنيه ، 5 كيلو أسمنت للمتر بمبلغ 50 جنيه شامل النقل والوصول للسطح ،سعر الرمل او البطحة 130جنيه. يحتاج المتر لـ 0.10 من المتر بمبلغ 13 جنيه

اذاً التكلفة لسعر العزل الحراري للأسطح بالسيراميك مبلغ 103 جنيه مصري .

ثانياً : سعر البلاط المستخدم في التبليط فرز ثالث في السعودية 18 ريال سعودي .

تكلفة سعر المتر شامل في السعودية ( الرياض ) يكلف 70 ريال تقريبا .

يسعدنا الاطلاع على : كيفية عزل الاسطح مائي وحراري بالفوم

أفكار للاستفادة من السطح بعد عزله بالسيراميك ؟

بما أنك كلفت على السطح وأصبح ذو منظر رائع فهو يستخدم في عدة اشياء :

  • يكون السطح مجهز لعمل جلسات في الصيف أو الشتاء ( حفلات السمر والشوي)
  • استخدام السطح ليكون مكان للصغار للعب .
  • يمكن استخدام السطح وعمل شبكة خشبية ذو قوائم وزراعة اشجار العنب . منها يغطى السطح ، ويستفاد منها ماليا ، فالسطح الآن مجهز ومعزول ، وايضا يعتبر استفادة من دور أخر.
  • لو كان السطح قوي والمبنى المراد عزله جديد ، يمكن استغلاله بأحواض تربية سمك .

بلاط عازل الجفالي


البلاط، المعزول بطبقة من البولسترين من شركة الجفالي للعزل الحراري، بلاط معزول جاهز ميزاته:

  • سهل وسرعة التركيب
  • كما يحتوي عزل حراري جيدة جدا مما يمنع اضرار الشمس .
  • توفير الكهرباء
  • متوافق مع شروط وزارة الكهرباء

أهمية العزل المائي لأسطح المباني بالسيراميك عند وجود تسربات بسبب المطر أو الخزانات ؟

دعونا نتفق انه تكمن أهمية العزل سواء عزل الحمامات أو عزل الخزانات أو اسطح المنازل هامة للغاية ، فنختار أفضل أنواع العزل حتى نحافظ على العمر الإفتراضي للمبنى بكامله ، كذلك العزل يقي الإنسان من أضرار التسربات وغيرها .

عزل فوق السيراميك – عزل الاسطح المبلطة


عزل فوق السيراميك ، قد نحتاج عازل جيد خاصة لو حدث أي اضرار بعد تبليط ، فكثيراً ما نسمع شكاوي اصحاب العقارات بعملهم فقط طبقة بلاط فوق الخرسانة ولم يتبعوا الخطوات أعلى المقال ، بالتالي عند حدوث تشققات ناتجة عن الشمس او الماء فينبغي عزل الاسطح المبلطة كالتالي :.

كيفية العزل فوق السيراميك أو الاسطح المبلطة ؟

تنظيف السطح من المخلفات والرمال والشوائب.
تمرير الماء على السطح ثم تنشيفه جيداً.
تعبئة فواصل البلاط بمادة عازلة جيدة الخامة بمادة عازل مدوب تكون طبقة معجونة تملىء بها فواصل البلاط وفواصل التمدد ويكون نوع المعجونة عبارة عن مادة مطاطية لازجة حتى يسهل التكيف مع درجة الحرارة والرطوبه والبرودة .
العزل بأي مادة جيدة زمن هذه المواد ” سيكو كوت بروف” ويراعي ان يكون عزل بطول السطح مع ارتفاع 10 سم من الحائط او الجدار
يتم العزل بالعرض ايضا بنفس المادة .
تجهيز مادة العزل معجونة للفتحات الموجودة بعد الانتهاء من عزل طبقتي الأسطح وتكون سائلة من نوع (اكرلك او مادة دجي فايف)
تركيب طبقة من عزل الأسطح بعد المعجونة للسطح كامل من نوع سيكو كوت برؤوف cic.
انتظار السطح حتى يجف لمدة 12 ساعة ويراعي أن تعمل شركة العزل في طقس ليس به غبار او اتربة .
الخطوة الأخيرة لعزل الأسطح بالعزل المائي اعلى سيراميك أو مزايكو هي مادة عازل الماني وتكون المادة الدجى فايف المطاطي وتكون طبقتين للسطح .
هناك عدة أنواع من التعزيز للعزل الحراري والتي يمكن العزل بها ، فإذا كنت تعيش في أماكن بها أمطار السعودية خاصة بالرياض أو الاردن أو مصر فلابد وان تتجه إلى العزل .


افضل انواع العزل المائي ( عزل الاسطح ) لـ حمايةالأسطح المبلطة فوق البلاط سواء السيراميك او المزايكو؟

  • السيكو كوت بروف
  • سيكو بلاك
  • آرك بلاك
  • الدجى فايف
  • عزل ابوكسى
  • عزل رول
  • عزل فوم
  • عزل hp
  • عزل بى سى
  • عزل مبحص عزل المانى
  • ملاحظة تقع فيها الشركة المسؤولة عن العزل : احيانا يكون سطح المبنى مبلط بالبلاط و قديم ، الافضل هو عزل السيكو كوت بروف مع اضافة الشاش .

اما إذا كان سطح المبنى جديد والسيراميك المبلط جيد لكن هناك تسرب ، في هذه الحالة يقوم الصنايعي بعزل HP الاتش بي وخصوصاً أن افضل انواع الـ عوازل يتفاعل من درجة الحرارة المرتفعة وايضا الرطوبه

أفكار للاستفادة من اسطح المباني بعد عزله بالسيراميك ؟


بما أنك كلفت على عزل السـطحوأصبح ذو منظر رائع فهو يستخدم في عدة اشياء :

  • يكون السطح مجهز لعمل جلسات في الصيف أو الشتاء ( حفلات السمر والشوي)
  • استخدام السطــح ليكون مكان للصغار للعب .
  • يمكن استخدام الاسطحوعمل شبكة خشبية ذو قوائم وزراعة اشجار العنب ، منها يغطى السطح ، ويستفاد منها ماليا ، فالسطح الآن مجهز ومعزول ، وايضا يعتبر استفادة من دور أخر.
  • لو كان السطح قوي والمبنى المراد عزله جديد ، يمكن استغلاله بأحواض تربية سمك .


هل عزل الاسطح فوق بلاط السيراميك هو نفس عزل اسطح بالموزايكو؟

لا : من خواص بلاط السيراميك انه ناعم لدرجه فلا يمكن أن يتماسك العزل العادي فوق سطح . لذلك يحتاج الى عزل مائي بالشاش ، ولابد ان يتكون العزل المائي فوق السيراميك من 6 طبقات متتالية على الاقل وينصح بتركيب العزل للاسطح المبلطة هو الاقوة شليد المطاطى الكاثف على مستوى الميول ، مع ضرورة عمل طبقة عزل معجونة فوق بلاط السيراميك من نوع العزل الالمانى الدجى غايف والفايف.

اما بخصوص عزل الاسطح بالموزايكو :

نظراً لخشونة بلاط الموزايكو فإنه يحتاج الى شاش فرد ثلاث طبقات فقط قبل العزل فوق الموزايكو ، كما لابد أن تكون عوازل الاسطح المبلطة لها اسباب مفيدة من ناحية الثقل على الاسقف وهذا الميزة بالعزل المائي فوق البلاط ، ونرشح بتركيب العزل السيكو برؤف المانى .


عزل الاسطح من الماء والحرارة بمادة الكوول رووف ؟


الكوول رووف تقنية حديثة في عالم العزل، حيث تقلّل من استهلاك الكهرباء بخاصية العزل الحراري، وتمنع من تسرّبات المياه ، لذلك يعمل الكوول رووف كعزل مائي وعزل حراري ويتم تنفيذه سواء فوق السيراميك أو قبل تركيب البلاط .
أهمم مميزات عزل الكوول رووف

نظام العزل والطلاء للاسطح الخرسانية أو بلاط السيراميك ؟


• طلاء طبقة من عزل الكوول رووف باستخدام الرول بنسبة تخفيف (١٠-١٥ ٪) كأساس بسماكة ٧٥ مايكرون عند الحاجة.

• تطبيق شبكة النسيج على الأركان و(التشققات للاسطح الخرسانة) وايضا فتحات المواسير وتثبيتها باستخدام كوول رووف.

• وضع طبقة من الطلاء كول رووف بسماكة ٥٠٠ مايكرون باستخدام الرول ومن ثم تثبيت الشبك واعادة تطبيق وجه اخر على الشبك بسماكه٥٠٠مايكرون والاستمرار على نفس المنوال لكامل مساحة الاسطح .

اسس هامة في عزل الاسطح بالسيراميك أو العزل فوق السيراميك ؟

1- يجب أن يكون السطح ذو ميول : لذلك أول عمل لشركات العزل هي عمل ميول في الاسطح قبل البلاط ، وقد تكون هذه الطبقه من الخرسانه الرغويه الاسفنجيه أو تكون من الخرسانه الناعمه ، أو من نفس خرسانة السقف بحيث يتم عمل الميول بها أثناء الصب وهو الأوفر والأفضل .
2- طبقة عازل مائي : وذلك لضمان عدم تسريب المياه من خلاله الى السقف عن طريق لفائف البيتومين المدعمه بالالياف ، أو البيتومين السائل المدعم بالياف الفايبرجلاس ، أو الخيش المقطرن مع البيتومين الساخن .. الخ
3- طبقة عازل حراري : من أجل تقليل الحراره الضارة والاشعة فوق البنفسجية النافذه للسقف من الشمس ،وتكون من الفلين الابيض البوليسترين الممدد ، أو من الفلين الملون البولسترين المبثوق او المسحوب ، أو من مادة البوليوريثان .. وهناك مواد آخرى
4- عمل طبقة حماية للعازل الحراري من البلاط الاسمنتي الموزايكو ( وهو الأرخص ) او السيراميك أيهما متاح لك . ويمكنك استخدام أي نوع من انواع البلاط ولكن يشترط قدرته على تحمل المرور والسير فوقه ،وأن يكون وزنه مناسباً لعدم تطاير الواح العازل الحراري .
و الافضل ترك البلاط سائبا فوق العازل، ولماذا هي الافضل ؟ تحسباً لرفعة مرة أخرى عند الحاجة للكشف على العازل المائي في حالة حدوث تسرب ، ويكون سمك البلاط الافضل من 3 الى 4 سم

يسعدنا أن تقرأ :

‫0 تعليق

اترك تعليقاً