كيفية الاقلاع والتوقف عن التدخين No Smoking-انسان

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

كيفية الاقلاع والتوقف عن التدخين No Smoking

كثيرا منا يبحث عن طرق مجدية ومجربة سابقا وتكون نتائج خبرات اشخاص تم إقلاعهم عن التدخين نهائيا ، لكن وقبل معرفة كيفية الإقلاع دعونا نتعرف عن ما هو “النيكوتين” الضار المتواجد في السجائر : النيكوتين الموجود في التبغ هو السبب الرئيسي في ادمان التدخين ؟ 

كيفية الاقلاع والتوقف عن التدخين No Smoking


هل تعلم  دماغ الإنسان ينتج هذه المادة بما يحتاجه الانسان لكن بالتدخين تعطي هذه المادة بكمية أكبر فيؤدي لإدمانها، و يتم وقف الدماغ عن إنتاجها ومع الاقلاع عن التدخين ينتجها المخ مرة أخرى.
كثيرا منا يبحث عن طرق جدية ومجربة سابقا وهي نتائج خبرات اشخاص تم إقلاعهم عن التدخين نهائيا ، لكن دعونا نتعرف على ما هو النيكوتين الضار المتواجد في السجائر : النيكوتين الموجود في التبغ هو السبب الرئيسي في ادمان التدخين ، 
كما أن دماغ الإنسان ينتج هذه المادة بما يحتاجه الانسان لكن بالتدخين تعطي هذه المادة بكمية أكبر فيؤدي لإدمانها، و يتم وقف الدماغ عن إنتاجها ومع الاقلاع عن التدخين ينتجها المخ مرة أخرى.

كيف اتوقف عن التدخين :

فيما يلي سنستعرض عدة خطوات من تجارب أشخاص توقفوا عن التدخين 

1. حدد سبب للإقلاع عن التدخين:

للحصول على الحافز لكي تتخلص من التدخين وأضراره ، تحتاج إلى سبب شخصي قوي للإقلاع عن التدخين. 
قد يكون أهم الاسباب هي حماية عائلتك وأبنائك الصغار من التدخين السلبي، أو تفادي  الإصابة بسرطان الرئة أو أمراض القلب أو حالات مرضية أخرى كالربو وامراض اللثة والفم ..أو ان التدخين يبدد المال وأظن أن هذه الاسباب كافية للإقلاع عن التدخين.

2. الاصرار والعزيمة على الاقلاع عن التدخين:

أهم سبب سيجعلك تقلع عن التدخين هو الإصرار وقوة عزيمتك ، فقط قم من هذه اللحظة بإلقاء علبة السجائر في سلة القمامة ,وحدث نفسك أنك لن تدخن بعد اليوم ، اعلم أن التوقف عن التدخين ليس سهل ولكن ليس مستحيلا وهناك إحصائيات تقول ان هناك ملايين الاشخاص تقلع عن التدخين سنويا ، كما ان اصعب فترة هي الثلاث اسابيع الاولى من الاقلاع فقط وثق في نفسك وفي قدرتك 

3. تعرف على الاطعمة والمشروبات التي تساعد في التوقف عن التدخين :

إذا شعرت باحتياجك للتدخين قم واغسل راسك أو خذ حمام باردثم تناول كوب من الشاي أو القهوة وتناول العلكة أو اللبان ( اللبان بدون السكر ولا يكون متصلب) أو المكسرات كاللب كل هذه الاطعمة والمشروبات تزيل شعورك بالعصبية والتوتر وكذلك كورة اليد اضغط عليها عند حاجتك للتدخين ، كذلك تناول العصائر كالليمون والبرتقال والجوافة فهي غنية بفيتامين C حيث يسهل التخلص من السموم عن طريق البول ،  وتناول الفواكه والخضروات كالطماطم والجزر فهذه الاطعمة تعمل مضادة للأكسدة وهو ما يساعد عن التوقف عن التدخين.

4. تعرف على الادوية والعقاقير والاداوت واللصقات الطبية التي تساعد على الاقلاع عن التدخين:

يتواجد في الصيدليات وصفات وأدوية كيميائية تساعدك على كراهية رائحة الدخان ، وقد تحتاجها ، منها لصة تسمى لصقة نيكوتين وهي يتم لصقها على الكتف أو الصدر أو الرقبة  و فائدتها أنها تمد الدماغ بكمية محدودة من النيكوتين وتستمر اللصقة 24 ساعة ويتم تغيرهامع مراعاة تغيير المكان في كل مرة، وهي تساعد في الانسحاب الأمن من التدخين من اعراض كالصداع والعصبية .. ويتم تقليل اللصقة كل يومين حتى يتم التخلص منها نهائيا وهي توضع من 8 اسابيع الى 12 اسبوع، كما افدات بعض الدراسات مؤخرا بأن ( السواك ) يساعد على الإقلاع عن التدخين امسك السواك بدلا من السجارة .. وهناك ادوية أخرى كعقاقير كيميائية وكذلك بخاخ نيكوتين وعلكة نيكوتين تمضغ لمدة نصف ساعة ، كذلك سيجارة إلكترونية ولا ننصح بها وعند البحث في المقالات والابحاث بأحد المواقع الشهيرة تبين ان لها اضرار أخرى كبيرة وقد تؤدي للوفاة ،  .. الخ .

4. ابتعد عن مرافقة المدخنين :


ابتعد عن مجالسة المدخنين لفترة مؤقتة حتى لا تعود مرة أخرى أو تدخن تدخين سلبي وليكن شعارك مع نفسك توقف عن التدخين  No Smoking

5. للاقلاع عن التدخين مارس الرياضة :

مارس الرياضة فهي من اقوى وافضل الطرق للاقلاع السريع ورجوع قوة الرئتين مرة أخرى لما كانت عليه قبل التدخين ، مارس رياضة المشى او الجري او السباحة أو اي رياضة تفضلها .

المنافع التي تعود على الانسان عند التوقف عن التدخين :

فكر بعقلك في ما يلي 

اكتب في ورقة ماذا استفدت من توقفك عن التدخين :

    خذ نفس عميق بعد اقلاعك عن التدخين بأقل من أسبوع ، ماذا ستشعر ؟ تحسن عام في الصحة والجسم و تنظيف الرئتين و تقليل فرص الاصابة بنوبات القلب وعملياته باهظة الثمن و تقليل فرض الاصابة بالسرطان و التخلص من رائحة الفم الكريهة و كذلك الوقاية من امراض الانف كالجيوب الانفية.
–    علبة السجائر الارخص في مصر بمبلغ 18الى 25 جنيه مصري وكذلك في السعودية تصل من 20 الى 25 ريال ، وبحسبة بسيطة انك تتناول علبة واحدة يوميا   25×30يوم = 750جنية توفير في الشهر الواحد ماذا لو تدخن اكثر.

–    ماذا يعود على اهلك واسرتك واولادك من توقف عن التدخين ؟ 

عائلتك تنجو من التدخين السلبي ،فانت تضرهم حديث لا ضرر ولا ضرار ,وكذلك طاعة لله فالقاعدة الفقهية تقول ما اسكر كثيره فقليله حرام والتدخين يحدث ذلك لانه يشعرك بالاسترخاء ، طاعة لله لانه سيسألك عن صحتك وعن مالك وعن الضرر الذي تصيب به من يخالطك ويدخن سلبيا .

كم المدة التي يحتاجها الجسم للتخلص من النيكوتين ؟

يتخلص جسم الانسان من السموم الناتجة عن التبغ بعد أول عشر ساعات فقط من التوقف عن التدخين ، حيث يقل ثاني أكسيد الكربون الذي تستنشقه بالتدخين ويطرد الاكسجين ويقل تدريجيا حتى يقل تدريجيا ويختفي بعد مرور يوم ،واما يبدا التخلص من النيكوتين بعد مرور ثلاثة ايام الى اسبوع من الاقلاع عن التدخين ،ومع مرور الايام ستتخلص نهائيا من السموم والنيكوتين الذائد ويستطيع الدماغ تنظيم النيكوتين الذي يحتاجه الجسم مرة أخرى .
اقرا ايضا 


‫0 تعليق

اترك تعليقاً