ما هو مرض القلب او الازمة القلبة او الشريان التاجي وكيفية تقوية صحة القلب

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

صحة وسلامة القلب 



 لنتعرف أولا على : ما هو مرض القلب او الازمة القلبة او الشريان التاجي؟

عندما يتحدث الناس عن أمراض القلب، فإنهم عادة ما يتحدثون عن أمراض القلب التاجية (CHD)، كما يطلق عليه مرض الشريان التاجي (CAD) وهذا هو النوع الأكثر شيوعا من أمراض القلب.


عندما يكون شخص ما مصابًا بـ CHD، تكون الشرايين التاجية (الأنابيب) التي تأخذ الدم إلى القلب ضيقة أو مسدودة و يحدث هذا عندما يتراكم الكوليسترول والمواد الدهنية  داخل الشرايين .

ما هي النوبة القلبية؟

تحدث النوبة القلبية عندما يصعب  تدفق الدم إلى القلب فجأة ؛ قد يموت جزء من القلب إذا لم يحصل الشخص على المساعدة الطبية  بسرعة جدا.

تتضمن بعض العلامات الشائعة للنوبة القلبية ما يلي:

يشعر المريض بألم و انزعاج في وسط الصدر أو الجانب الأيسر من الصدر – أو شعور بالضغط أو الشعور بعدم الراحة في الجزء العلوي من الجسم – مثل الذراعين أو الظهر أو الكتفين أو الرقبة أو الفك أو أعلى المعدة (فوق زر البطن)
ضيق في التنفس أو صعوبة في التنفس (أثناء الراحة أو النشاط)
الشعور بالمرض في المعده و التقيؤ وعسر الهضم والحرقة ….. 

ايضا الشعور بالدوار، أوجسد كامل متعب بشكل غير عادي
افراز الجسم بعرق ربما بارد
ليس كل من لديه نوبة قلبية سيكون لديه كل هذه الاعراض 

لا تتجاهل اي اعراض قد تظهر فجأة عليك اولا وقبل كل شىء طلب الاسعاف عاجلا

كما ان علامات النوبة القلبية غالبا ما تأتي فجأة ، ولكن في بعض الأحيان  تتطور ببطء – ساعات او أيام او أو حتى أسابيع قبل حدوث نوبة قلبية.


في المثل العربي بنقول “أقرب طريق لقلب الراجل معدته”

علاقة المعدة بالقلب علاقة وثيقة، وحيث أن المعدة لها التأثير الكبير بالسلب او بالإيجاب على صحة  القلب👨‍⚕❤

و تعتبر الانظمة الغذائية من أهم طرق الوقاية من الأمراض و خاصة أمراض القلب ❤👌

ولهذا نستعرض فيما يلي الاطعمة المضرة والاطعمة المفيدة لصحة وسلامة القلب:

من الاطعمة والفواكه التي لها  تأثير إيجابي على صحة  القلب :

⭕الرمان من الفواكهة  الجيدة لصحة القلب :لأنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة (مادة البوليفينول) والتي  تحمي القلب من تصلب الشرايين.


⭕الطماطم: من الخضروات الهامة لمرضي القلب، لإحتوائها على مادة الليكوبين والتي  تقلل نسبة الكوليسترول و الدهون و التي تمنع تجمع الصفائح الدموية الي تؤدي الي تصلب الشرايين.


⭕المكسرات : تحتوي المكسرات  على فيتامين E الذي  يقلل نسبة الكوليسترول غير مضادات الأكسدة و البروتين و الدهون غير المشبعة المفيدة لصحة وسلامة القلب.


⭕القرفة : تعرف ان تناول ( ١٢٠ ملغ ) من القرفة  يعادل ملعقة قرفة صغيرة يومياً تؤدي الى إنخفاض مستوى الكوليسترول و الدهون الثلاثية مما يفيد جدا و يحسن صحة القلب.


بالاضافة الي : ⭕العنب الأحمر و ⭕الشوفان و⭕البرتقال و⭕التوت🍇🍊 ….. الخ 


⚠ و زي ما قولنا ان المعدة ليها تأثير إيجابي أو سلبي على القلب، فأيضا يوجد بعض الاطعمة  المضرة بالقلب وبالصحة العامة نستعرضها كالتالي   :

⭕الاكثار من تناول اللحوم الحمراء 🍖 والتي لها ضرر علي  عضلة القلب وتسبب النقرس وزادة الوزن مما يعتبر حمل على عضلة القلب… ، ويمكن الاقلال من تناولها وابدالها باللحوم البيضاء المتوفرة  في الاسماك وفي الدجاج ويستحب التنويع 
⭕اللحوم البارده المصنعة كاللانشون وخلافه فهي لا تطهو وكذلك غنية بالدهون وبالمواد الحافظة والمواد التي تؤدي للانتفاخات وامراض المعدة ..
⭕الخبز الأبيض 🍞 لا بد من تناول الخبز كامل الحبة فهو غني بالالياف …
⭕الاطعمة المقلية 🍟🍔كالبروست … 
⭕المشروبات الغازية 🍹



وننصح للحفاظ على صحة وقوة قلب اتبع ما يلي قد المستطاع :

لا تدخن : التدخين هو السبب الرئيسي للوفاة في جميع دول العالم ونخص منها الولايات المتحدة الامريكية والتي يعد اكثر الوفيات فيها سنويا بسبب الشراهة فى التدخين ، عليك ان كنت غير مدخن فأحظر ان تدخن سلبي بوجودك مع اصداقاء المدخنين.
الرعاية الطبيبة المستمرة وتابع دائما مع طبيبك اذا كنت تعاني  امراض  مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول في الدم ،  تناول أي أدوية كنت قد وصفت بإنتظام حتى لا يحدث مضاغفات  ، وحاول ان تثقف نفسك على المزيد حول الوقاية من ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول في الدم وإدارتهما.
  تناول الطعام منخفض الدهون غير المشبع والدهون المشبعة والسكر المضاف والصوديوم وتقليل  طعامك عن نصف طبقك مع كثرة الخضروات والفواكه، وتحدثنا اعلى هذا المقال عن الاطعمة الصحية والاطعمة المضرة

حافظ على نشاطك وحركتك ومارس الرياضة ، مارس الرياضة  لمدة 150 دقيقة على الأقل في الأسبوع. ومن الرياضات المرشحة المشى والجري والسباحة وركوب الدراجات الهوائية .

‫0 تعليق

اترك تعليقاً