ما هي علامات حب الله للعبد

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

ما هي علامات حب الله للعبد ؟

8 علامات تدل على أن الله يحبك  ،" قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله"

8 علامات تدل على أن الله يحبك  ،” قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله

إذا أحبك الله أحبك كل شىء ،أحبك من يعرفك ومن لا يعرفك ، لذلك من الادعية   ” اللهم أرزقنا حبك وحب من يحبك وحب كل عملاً صالحا يقربنا الى حبك “

1- من علامات حب الله للعبد أن الله تعالى يوفق العبد للإيمان و التدين :

عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه : قال صل الله عليه وسلم : إن الله قسم بينكم أخلاقكم كما قسم بينكم أرزاقكم، وإن الله -عز وجل- يعطي الدنيا من يحب ومن لا يحب، ولا يعطي الدين إلا لمن يحب، فمن أعطاه الله الدين فقد أحبه …
فليس مقياس حب الله لك ان يرزقك الله المال والغنى ، ربما زاد مالك لكي يختبرك هل تكفر بنعمه ؟! ام تحمده على آلاءه وكرمه  ؛ انما يوفك بصحبة صالحة تقودك للخير ، تجد نفسك تفتج كتاب الله لتتلوا آياته وتذهب للصلاة وتجد رقة في قلبك وتعطف على يتيم ، وتعطى مسكين وتبر والديك وتصل رحمك وتطعم المحتاج وتحترم الكبير وتعطف على الصغير , ان يرزقك الله الاخلاق الكريمة .

2- من علامات حب الله للعبد ان يحميك الله من فتن وشهوات الدنيا :

من علامات حب الله تعالى للعبد ان يقيه الفتن ما ظهر منها و ما بطن ، وتتعدد الفتن وتزداد لكن يقيك الله منها ، قال احد الصالحين ( إن من علامة سعادة العبد ان يتحكم في شهوات قلبه ) ، لابد ان يكون قلبك دائما موصول بحب الله والرسول حتى تقى قلبك من الفتن  ، عن محمود بن لبيب : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ( إِنَّ اللَّهَ لَيَحْمِي عَبْدَهُ الْمُؤْمِنَ مِنَ الدُّنْيَا ، وَهُوَ يُحِبُّهُ كَمَا تَحْمُونَ مَرِيضَكُمْ مِنَ الطَّعَامِ وَالشَّرَابِ تَخَافُونَهُ عَلَيْهِ).
فإذا أحبك الله عصمك من التعلق بشهوات الدنيا ، ويصرف قلبك بالإنشغال بالشهوات ويهىىء لك الخيرات لتحل محل الشهوات .
يزوجك حتى لا تزني ، يرزقك حتى لا تسرق ، يحفظك حتى لا تضيع ، يعزك حتى لا تذل ..

كيف تهيىء قلبك لطاعة الله ؟

ان تعوده على الحب و تجنب الكراهية والحقد ، تعلم قلب على المسامحة والمصافحة ، علق قلبك بالقرآن وبتطبيق آياته ..

3- من علامات حب الله للعبد ان يوفقك للرفق واللين :

حديث سيدنا جابر عن النبي صل الله عليه وسلم قال ( إن الله إذا أحب اهل بيت أدخل عليهم الرفق)
يجعلك الله هيّن ليّن و مخموم القلب ، تحب الرفق وتكره القسوة ، تجد ان شخص ما يقول ان فلان شخص طيب وهذه من علامات حب الله للعبد .
ما وضع الرفق في شىء الا زانه وما نزع من شىء الا شانه ،خد فكرة عن الرفق و كيف تكسبي قلب زوجك ؟

4 – من علامات حب الله للعبد ان يبتليك:

عظم الجزاء من عظم البلاء ( حديث انس رضى الله عنه) ، يبتليك ليطهرك ، يبتليك ليسمو بك ، البلاء للانسان كمضاد حيوي للمرض ، إذا ابتلاك الله فأعلم انه يحبك ، انظر دائما لمن هم دونك ، انت لديك سيارة دونك ليس لديه ـ انت تمشي على قدمك دونك مبتور القدمين … الخ ـ
و ابتلى الله الانبياء والصالحين أما ان يكون البلاء في الجسد او في الولد ، لكن مع الصبر تتخطى ذلك وتعلو درجاتك ،ومن رضى فله الرضى ومن سخط فله السخط ،نحن فى الدنيا مبتلين فمن رضى نال الرضى
قال الله تعالى ( وَلَنَبْلُوَنَّكُم بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ  الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ ).
واعلم يا من ابتلاك الله انه لما ابتلاك فهو يعلم انك ستتحمله ليطهرك قال تعالى (لا يكلف الله نفسا الا وسعها) ، اهل البلاء يتمنوا ان لا يكون معافاه في الدنيا ، يبتلى الرجل على حسب دينه ، وأشد الناس بلاء هم الانبياء .
قال لقمان لابنه إن الذهب والفضة يختبران ، وكذلك المؤمن يختبر بالبلاء .

5- من علامات حب الله للعبد ان يعجل له عقوبة الذنب في الدنيا:

عن ابي هريرة رضى الله عنه قال : قال رسول الله صل الله عليه وسلم :  ما يُصِيبُ المسلِمَ من نصَبٍ ، ولا وصَبٍ ، ولا هَمٍّ ، ولا حَزَنٍ ، ولا أذًى ، ولا غَمٍّ ، حتى الشوْكةَ يُشاكُها ، إلَّا كفَّرَ اللهُ بِها من خطاياهُ .
اذا اصابت الشدائد فأعلم ان الله يحبك اصابك ليطهرك في الدنيا ويرحمك فى الاخرة ،لكن إحذر ان تسأل الله البلاء والعقوبة بل إسألة العفو والعافية ( كالرجل الذي كان يدعو الله ويقول اللهم ما كنت معاقبي به فى الاخرة فعجله لى فالدنيا ، فقال الرسول لا طاقة لك بعذاب الله افلا قلت اللهم اتنا فى الدنيا حسنة وفي الاخرة حسنة وقنا عذاب النار .

6- من علامات حب الله للعبد ان يوفقه لخدمة الناس:

سٌأل رسول الله صل الله عليه وسلم :أي الناس أحب الى الله ، قال : أحب الناس الى الله انفعهم للناس . و أحب الاعمال الى الله سرور تدخله على مسلم ،تكشف عنه كربه او تقضى عنه عنه دين  … ولإن أمشى مع اخي فى الله في حاجة احب الى الله من  الاكتاف فى مسجد النبي ، ومن مشى مع اخيه في حاجة ثبت الله قدميه يوم تزول الاقدام.

7 – من علامات حب الله للعبد أن يوفقه لحسن الخلق :

قال صل الله عليه وسلم ( أقربكم مني مجلساً يوم القيامة أحاسنكم اخلاقا) ان تجمل اخلاقك تكن مع رسولنا الكريم في الجنة واي تعظيم وكرم هذا صحبته صل الله عليه وسلم ، ومن صفاته صلى الله عليه وسلم حيث مدحه سبحانه وتعالى وقال ( وإنك لعلى خلق عظيم) ، وأحب الناس الى الله تعالى احسنهم اخلاقا ، ومن علامات حسن الخلق العفو عن الناس وعدم ذكر مساؤهم واعانتهم وقضاء حوائجهم واطعام جائهم والاحسان اليهم .. خلقنا الله بفطرة سليمة طاهرة لم تلوث لكن مع مرور الوقت وتعامل الناس مع بعضهم يكشف معدنهم اما ذو خلق حسن تحبه الناس ، وذو خلق سىء تنفر منه الناس . فإذا حباك الله بالخلق الحسن فهو من علامات حبه لك ومن صفات الانبياء جميعا حسن الخلق وهم خير أسوة وقدوة.

8 – من علامات حب الله للعبد ان يوفق لحسن الخاتمة :

إذا أحب الله عبداً عسّله  ومعنى عسله اي وفق لعمل صالح بين يدي اجله حتى يرضى الله سبحانه وتعالى عنه قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ، اذا احبك الله سرت على طريقه المستقيم حتى يحسن خاتمتك ، الله سبحانه وتعالى اذا احب عبد لا يعذبه ولا يدخله نار ” تخيل مشهد صغير اذا تعرض ابنك لسوء ما تجد قلبك وعقلك ووجدانك تفزع فالله تعالى ارحم بنا من امهاتنا لذا فهو رحيم بنا والرحيم لا يعذب عباده اذا احبهم فيحسن خاتمتهم ، من عاش على شىء مات عليه عشت فى طاعة تموت في طاعة

السؤال الاهم : انا اريد أن يحبني الله ؟ الاجابة ميسرة : قال تعالى (قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ) .

إقرأ ايضا عن مواضيع تهمك :

إسقاط حادثة الإفك على الواقع الذي نعيشه والدروس المستفادة من حادثة الافك 

نمو الطفل وإحتياجاته

‫0 تعليق

اترك تعليقاً