التربية والفضول الجنسي لدى الأطفال- حماية الطفل من الاعتداء الجنسي

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

التربية الجنسية للاطفال في المراحل العمرية المختلفة Sex education for children

كثيرا ما يسألنا أطفالنا عن ” ماما هو أنا جيت من فين ؟ أو جيت منين ؟ ” ،هذا ما سنتناوله في هذا المقال عن التربية  والفضول الجنسي للأطفال بمراحلهم العمرية المختلفة

التربية الجنسية للاطفال في المراحل العمرية المختلفةSex education for children


متي اتحدث مع ابنائي وافهمهم جسمهم وحدود علاقاته مع الناس ؟

 – التربية الجنسية من سن سنتين  الى ثلاث سنوات تقريبا

يبدأ ادارك الطفل لنوع جنسه ( ذكر أم أنثى ) وما هي  الصفات التي تميزه عن الجنس التاني ، تعرف بشكل اكبر على مرحلة نمو الطفل واحتياجاته 

  – التربية الجنسية من سن  ثلاث سنوات الى ست سنوات : 

يبدا الطفل بطرح الاسئله الجنسيه انا جيت من فين ؟ وازاي؟

فالطفل في هذا السن يقتنع بأي اجابه ، المهم أن الإجابة تشبع فضوله ،فالافضل هو التلميح فقط ( حاول ضرب المثل وليكن على النباتات او الحيوانات أو الطيور، لكن المهم في المرحلة هذه انه يعرف ان ذلك هو حصيله حب وموده تمت بين الوالدين الأب والام ، تعرف على العلاقة بين الآباء الأبناء وأثر التفرقة على الابناء

– التربية الجنسية من سن اربع سنوات الى خمس سنوات

 نجد أن الطفل سيحاول اكتشاف نفسه واعضائه  ويدفعه ذلك لفضول إكتشاف الجنس التاني ، لو كانت ليه اخت أو أي بنت قريبة منه ! فبعد ما كان يسأل ايه دا ؟ مناخيري ، فمي ، رجلي .. وهكذا سنجد الابن او البنت بيحاول يعرف أجزاء جسمه الداخليه وكذلك يقارن نفسه بالجنس التاني .

– الترية الجنسية من سن ٧-١٠وهو(سن التمييز )

تزيد عدد الاسئله مثل العلاقه بين الجنسين ،ويفضل انها تتناقش مابين الابن والاب ،والبنت والام ويعتبر ذلك كنوع من توطيد العلاقه ، وهنا يزيد فضول الطفل للتعرف على الأعضاء الجنسية والتناسلية.

التربية الجنسية في مرحلة سن المراهقة :

لا بد أن نفرق بين سن المراهقه وانه  ليس هو سن البلوغ ،ولابد ان نعرف ان سن المراهقه يبدأ من ما قبل سن البلوغ يعني اقترب على البلوغ ، والعلماء اثبتو في دراسات كثيرة بأن الاولاد والبنات وقبل  بلوغهم سن العاشره تظهر اوقات رغبات جنسيه “تكون في صوره تحسس الاعضاء التناسليه سواء البنت او الولد ” لذلك لابد وحتما الفصل بين الابناء في المضاجع ، لا ينام الاولاد بجانب اخواتهم سوا بنت ولد او ولد وولد او بنت وبنت.
كما أن هذا السن يزيد فيه الرغبة فى اكتشاف الأعضاء الجنسية والتناسلية ووظائف العضو ، فبعض الدراسات تشير إلى أن هذا العمر يبدأ فيه الطفل بتشارك الأسئلة مع زملاء المدرسة عن الجنس وقد يتطور إلى تحسس العضو ثم يتطور الأمر إلى  بداية العادة السرية و ادمانها لذلك راقبوا ابناءكم سر ا. واحذروا العناد والمواجهة المباشرة. 

 تعرف بشكل أعم على : ما هي اخطاء الوالدين في تربية الابناء ؟

التربية الجنسية للأطفال وحمايتهم من الاعتداء الجنسي 

تعليم الاطفال آداب الاسلام من الناحية الجنسية :

نبدأ بتعليمهم أداب الاسلام المتصله بالناحيه الجنسيه أن النوم على البطن خطأ ، ونستشهد بحديث ابي هريرة رضي الله عنه : “مر النبي صلي الله عليه وسلم برجل مضطجع علي بطنه فغمزه برجله ، وقال : ان هذه ضجعه لايحبها الله عز وجل

تعليم الاطفال آداب الإستئذان :

كذلك تعليم الابناء أداب الاستئذان وكيفيه الدخول علي الوالدين ، الاطفال من سن السبع سنوات وهو سن التمييز زي ما اتفقنا نعرفه انه لابد ان يستأذن في ثلاث أوقات وهما (من بعد صلاه العشاء وقبل الفجر ووقت القيلوله من الظهيره) وطبعا الابناء الذين وصلوا لسن البلوغ لابد أن يستأذن في كل الاوقات .

التعود على ستر العوره وتعليم الاطفال ستر العورة :

 احتشام النساء في البيت سواء كانت الام او البنت او الخاله او العمه ، ونراعي الاطفال من سن عشر سنوات لابد بأن نحتشم امامهم عدم لبس شفاف او نبقى بملابس داخليه  امامهم وناخد بعين الاعتبار وقوفنا وجلوسنا في وجودهم ، طبعا هذا ليس مبرر لكي لا اتزين لكن و ليكن لبس مناسب امام الابناء…، وهذه تعطي انطباع يترسخ لدى الاطفال على ستر عورتهم ، لان ذلك من المكتسبات التي يتعلمونها من خلال البيئة المحيطة بهم .

تعليم الابناء آداب الزيارة :

 نتدرب على  آداب الزياره ونعرف الطفل حرمات البيوت و ان لايدخل اي مكان الا لو اُذن لنا بالدخول ، لابد أن يؤخذ ذلك في الاعتبار حتى لا يرى الطفل عورات أو اشياء تضره وتشد إنتباه الاطفال ويزيد فضوله  لشىء مكروه .

 توعية الابناء بأحكام البلوغ :

من سن عشره سنوات لابد أن نوعي اولادنا بأحكام البلوغ ودا من خلال اني أٌعرفه الحقائق البيولوجيه حتى نهيئه لاستقبال مرحله التغيرات الفسيولوجيه و التي تسببها مرحله البلوغ وهنا نستخدم الألفاظ العلميه والشرعيه السهلة ، وكمان نعلم ابنائنا في مرحلة البلوغ موجبات الغسل من حيض وجماع ونفاس واحتلام واحكام استنجاء وخلال ذلك بندخل اسماء الاعضاء التناسليه المؤدبه شرعيا زي ( ذكرك القبل – الدبر- موضع البول والغائط ) وهكذا..
وبطريقة شيقة وسهلة نعلمهم تفسير الآية الكريمة من سورة المؤمنون :
والذين هم لفروجهم حافظون الا علي ازواجهم او ما ملكت ايمانهم فانهم غير ملومين فمن ابتغي وراء ذلك فأولئك هم العادون “.
هنشرح معني الفروج وأن أحصانها وحفظها يكون بالزواج ، اما الذي يحاول فعل شىء آخر من غير الزواج فيعتبر من العادين ، ولابد من استغلال الفرصه ونتكلم معهم بشكل مبسط عن جريمه اللواط والسحاق وقصة قوم سيدنا لوط عليه السلام .
ويرى بعض المربين انه مهم جدا التطرق  لهذه الامور وبشده في وقتنا الحالي بعد ما انتشرت الجرائم البشعه والترويج لها عبر كل وسائل الاعلام  ووسائل التواصل الإجتماعي.
لابد ان  نُعرف الولد ان اشباع الدافع الجنسي مرتبط ارتباط كامل وكلي بالزواج فقط وان هذا متوقف علي استقلاله الاقتصادي “يعني تقول لابنك لما يأتي اليك  ليفتح موضوع الزواج وانه محتاج يتزوج  كوالده طبعاً الابن سنه صغير ارتب له الكلام لانه يترسخ لديه : بالترتيب دا دايماً يرسخ الصح في عقله انه لابد ان يكبر سنه ويكمل دراسته ويستطيع ان يعمل ويبقي له ماله وراتبه الخاص الذي يستطيع من خلاله ان يشتري بيت ثم يذهب لاختيار زوجة ذات خلق و يستأذن اهلها ان يتجوزها وبعدها هي توافق ويقدر وقتها يتزوجها  
ودا فعلياً نفس الترتيب الـ لابد أن نجاوب به على اطفالنا لما يقولوا انا هتجوز فلانه ياماما صحبتي في الحضانه …والخ 

كيفية حماية الاطفال من الاعتداءات الجنسية :

من سن عشر سنوات لابد من ان نمنع اولادنا من الوقوع في  الاعتداءات الجنسيه من الشواذ ، احرصوا ببعدهم من مجالسة  الكبار او مصاحبتهم (لا تقول ان إبنك يصاحب الاكبر منه سننا إذا فهو سابق لسنه وتتريكيه ليتعلم ، الحقيقة حسب اراء العلماء أن مصاحبة الابن الصغير لاكبر ضرره أكبر من نفعه)
فقهاء المسلمين اهتمو بأحكام خاصه بالمراهقين تحمي الاولاد من الاعتداءات الجنسية ، وبيسمو الولد في سن عشر سنوت الى خمسة عشر  سنه ) بالامرد)
لانه يكون قد بدأت تظهر عليه علامات البلوغ ،وبشاير النضج الجنسي ،وخوفاً من طمع ضعاف النفس والشاذين فحكم فقهي من بعض علماء السلف يحذر من مجالسه الامرد للكبار خشية الفتنه.
ناخد بالنا من لبسهم وتشبه النساء بالرجال والرجال بالنساء ونمنع دا.
 نراعي ان اولادنا لا يصاحبوا اولاد الاغنياء الفاسدين .

شاهد مقطع للدكتور / جاسم المطوع ، عن الفضول الجنسي عند الأطفال ↡

تعليق واحد

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. Unknown قال:

    👍👍👍

اترك تعليقاً