القدوة الصالحة ودورها في تربية النشئ

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

القدوة الصالحة ودورها في تربية النشء 

تربية النشئ بالقدوة الصالحة أي اقتداء بخلق وفعل حسن وهي من أسهل أساليب التربية المباشرة وأخطرها ،فإما أن تكون قدوة صالحة أمام ابنائك ، فيكونوا صالحين ،وإما أن تكون قدوة سيئة فيكونوا سيئين ، وهنا نقول التربية بالقدوة العملية لا بالتنظير، وخير قدوة هو نبينا صلى الله عليه وسلم ( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة ..) بختصار لموضوعنا ” الابناء تقلد الاباء” :
أفضل 10 أساليب  للتربية بالقدوة  Top 10 Role Models

ما هي أساليب التربية بالقدوة التي يتبعها الوالدين مع أبنائهم ؟وما هو دور القدوة الصالحة في تربية النشئ ؟

1- أسلوب التربية بالقدوة في شكر النعم

عندما تجلس على طاولة الطعام قل بصوت عالى دعاء الطعام وكذلك عند الإنتهاء وعدم الإسراف والبزخ، من هنا يكتسب اولادك هذه العبادة ويتعلموا الحمد والرضى وتكون نفوسهم طيبة وهذا ينعكس عليك وعلى أخلافهم وحفاظهم على النعم  .

2-التربية بالقدوة في المحافظة على العبادة

عندما تسمع الآذان وتذهب إلى الصلاة وتغلق التلفاز على المباراة او المسلسلات وتأخذ أبنائك إن تعدوا السادسة الى المسجد  ،يتكسب أولادك كيف يحافظوا على العبادة والصلاة في المسجد مثل أبيهم ، لكن إن لم تصلي أمامهم فلن يصلوا ابداً .

3- التربية بالقدوة في الآداب العامة وآداب الإستئذان

الأب الذي يقول عند دخوله الى المنزل: “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته” ويطرق الباب ويبتسم لزوجته وأولاده ويضع ملابسه وحذائه في المكان المخصص لذلك ؛ سيُعلِّم أولاده وزوجته آداب الاستئذان وإلقاء السلام على من يعرفوا ومن لا يعرفوا وكذلك يتعلموا الابتسامة .

4- التربية بالقدوة في البر:

الأب الذي يبروالديه “امه وابيه” أمام ابنائه ويقبل أيديهما، حتما سيبرك أبنائك و سيُقبلوا يداك ويطيعونك ، اما إن لم تبرهم فلن يبرك أبنائك.

5- التربية بالقدوة في احترام الحياة الزوجية والمشاركة:

مساعدة الأب  لزوجته في الأعمال المنزلية بمشاركة الأبناء يكسب الابناء حب البيت واللجوء دائما إلى البيت لما فيه من روح الحب والمشاركة بين الاب والام و سيتعلم منك أولادك التعاون ومساعدة الآخرين وكذلك في حياة ابنائك عند الزواج ,لنا في رسول الله اسوة فكان يساعد أهل بيته.

6- الأم القدوة وترسيخ التربية عند البنات

تكون الأم المحجبة وجميلة المظهر والمحافظة على الصلاة في أوقاتها وقراءة ورد القرآن الكريم في البيت بمشاركة بناتها وأولادها ستكسب بنتها مظاهر النساء المحجبة وكذلك المحافظة على الصلاة وقراءة القرآن وكما ورد في الامثال ( تقلب القدر على فمها تطلع البنت لأمها).
تعرف على

7-التربية بالقدوة في أداب الخلاف والإختلاف

الأب والأم المتفقان دائما  فيما بينهما خاصة أمام الأولاد ولا يظهرا اي خلاف ولا يرفعان أصواتهما امام ابنائهم ، سيكسبا  أولادهما الحب والتماسك ، أما إذا أختلفا فلابد أن يختلفا بأداب ولا يرفعا صوتهما ويقربا وجهات النظر لا يظهرا عكس ذلك أمام الابناء فيترسخ في اولادهم احترام الاخرين واداب النقاش واحترام الرأي والرأي الأخر، والحذر من أستخدام العنف الناتج من الزوج لزوجته .

8- التربية بالقدوة و صلة الرحم

صلة الرحم من الاشياء التى أوصى بها ديننا الحنيف لما فيها من ود وتحاب بين الاقارب ، فالأب الذي يصل رحمه ويُحسن إليهم ويحبهم سيتعلم منه ابنائه  صلة الرحم والبر والإحسان سواء لأقاربه من ناحية الام او من ناحية الأب .
التربية عن طريق المشاركة الايجابية ( وأمرهم شورى بينهم)
على الأب  والام أن يأخذوا آراء بعضهم في كل شؤون حياتهم بل ويشاركوا ذلك مع  أولاده في بعض الأمور ويتناقشوا معهم ويحترموا رأيهم ،سيُعلموا بذلك أولاده المشاركة والإيجابية وحسن التدبير ومن هنا يكتسب الابناء خبرة في إدارة حياتهم سواء الحالية او المستقبلية ( وأمرهم شورى بينهم).

9-التربية بالقدوة الصادقة والوفاء بالعهود:

كثيرا منا يكذب أمام ابنائه ” فلو أتى سائل يسأل عن الأب ، فيقول الأب لإبنه قل له ابي ليس موجود” بذلك نعلمهم الكذب ، فالأب الصادق مع ابنائه سيعلمهم الصدق ، والأب الذي يفي بوعوده سيعلم ابنائه الوفاء بالوعود مع الناس.

10- التربية والنظافة

الأب والأم المحافظين دائما على النظافة العامة والشخصية ، وكذلك محافظين على النظام والترتيب  سيجعلون أولادهم منظمين في حياتهم و محافظين على غرف نومهم ومقتنياتهم.

وأخيراً :
لا تطلبوا من أبنائكم فعلاً وأنتم لا تفعلوه ، ولا تنهوهم عن نهياً وأنتم تأتو به ، فلا تأمر ابنك بالصلاة وأنت لا تصلي ، ولا تأمري ابنتك بالنظافة وانت لست كذلك ، أو تأمر ابنك بعدم التدخين وأنت تدخن أمامه ، ولا تأمري ابنتك بالحياء وأنتِ قد يخالف فعلكِ قولك فتسقطي من نظرها.
وأعلموا أيها الأبناء والأمهات ومن يهتموا في ذلك الشآن أن “التربية بالقدوة أسهل الطرق المباشرة في تربية الابناء”
 أقرأ أيضا 
كيف تبعدين ابنك عن التليفزيون والموبايل واللاب توب
مواضيع في نفس المجال ليست خاصة للمدونة

‫0 تعليق

اترك تعليقاً