كيف تجعلين زوجك يساعدكِ في رعاية الأبناء؟

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

كثيرا ما نسمع شكوى الأمهات بأن أزواجهن يتغافلن عن المساعدة في تربية الأبناء والقاء كامل المسؤولية على الأم ، واقتصار مسؤوليته على الصرف على المعيشة ، وهذا يسبب مشاكل للأبناء قبل الزوجة ، فقد تنعدم وتضعف شخصية الأبناء ويشعروا بالعزلة عن والدهم ، وقد ينحرفوا إلى طريق اصدقاء السوء ،  ولن تستطيع الأم بمفردها أن تقوم بالتربية ؛ لهذا سنتكلم مساعدة الاب للام في تربية الأبناء :


كيف تجعلين زوجك يساعدكِ في رعاية الأولاد ؟

كيف تجعلين زوجك يساعدكِ في رعاية الأبناء ؟

طبقي هذه النصائح بشكل غير مباشر مع زوجك وراعي كبرياؤه فلا توجهي لكن اطلبي منه بحب ..

١- شراء متطلبات المعيشة اليومية وتسديد الفواتير  

شراء متطلبات المنزل سواء الطعام والشراب  والمدرسة أو شراء احتياجات الطفل نفسه ، حيث يستطيع قيام الزوج بها دون عناء وأنت تتفرغي للأشياء الأخرى ، ويا حبذا  لو كان التسوق بالمشاركة مع الأطفال الصغار ، مما  سيوطد العلاقة بين الأب وأطفاله وكذلك يكسب الطفل مهارات التحدث مع الاخرين ، وكذلك يصبح مؤهلا للأعتماد على نفسه عندما يكبر ، ايضا يمكن للزوج الإنشغال بتسديد الفواتير الشهرية كالتليفون والإنترنت ..
قد يهمك قرأة : كيف أكسب قلب حماتي 

2.  تعليم الأبناء الصلاة والعبادات :

 كثيرا من الأباء تترك الاولاد ليصلوا في البيت أو حتى لا يسألونهم عن صلاتهم مما قد يجعل الام تتحمل هذه المهمة ، وهذه في الأساس مسؤولية على الأب قبل الأم ، فتخاطب الأم الاب بأن يصطحب أبنائه ذو 7 اعوام إلى المسجد ، أما دون السبعة أعوام فيعلمهم الصلاة بنفسه وهي من أسس التربية بالقدوة ، وكذلك يصطحبهم إذا خرج ليكتسبوا مهارات التواصل مع الأخرين وكسب الثقة في النفس .

3.   المذاكرة  للأبناء

كثيرا منا يعتقد أن مهمة المذاكرة تعتمد على الام فقط وهذه من أخطاء الوالدين في تربيةالابناء ، لكن في الحقيقة هو يكون بالمشاركة بين الوالدين ، وبعض الامهات لا تستطيع السيطرة على الأبناء اثناء المذاكرة إلا إذا تدخل الأب ، لذا دوره مهم فهو أشد حدة على ابنائه من أمه ، وبالتالي تستطيعي ان تجدي وقت كافي للقيام بأشياء أخرى .. وهكذا.

4.  الذهاب بالابناء للنوادي الرياضة وممارسة هواياتهم

ننصح دائما بممارسة الأبناء للرياضة من أجل الدفاع عن أنفسهم واكسابهم صحة جيدة وكذلك عقل واعي ، فإذا كان اطفالك يذهبون للممارسة رياضة ما ، فالاولى أن يقوم بهذا الدور هو الأب ، حيث يكتسب الأبناء الثقة من الأب عن الأم وكذلك يوطد علاقته بأبنائه ، ومن ثَم تجدي الوقت للقيام بمهام آخرى او اخذ قسط من الراحة  .

5.  متابعة المستوى الدراسي للأبناء

بداية تنشغل الأم بإعداد وجبات الإفطار وتجهيز الملابس وكذلك العناية بمظهر الأبناء كل صباح ، فبإمكانك إشغال زوجك في توصيل الأبناء إلى المدرسة ، كذلك متابعة المدرسين في المدرسة وسؤالهم عن مدى مستوى الطفل .

اطلعي على :الوصايا العشر لحياة زوجية سعيدة

كيفية تشجيع الزوج على المشاركة في تربية الابناء :

1-    الثناء الدائم عليه خاصة اثناء مساعدته لك أو قضاؤه لعمل خاص بالابناء .
2-   علمي وربي أولادك على شكر والدهم وتقبيل يده وإجلاله وإحترامه .
3-  لا تطلبي منه المساعدة إذا كان متعبا من العمل أو يشعر بالجوع او يحتاج إلى النوم ، إنتظري اشباع رغباته ثم إطلبي ما تشائين .
4-    مراعاة الظروف المادية والمرضية للزوج عند طلبك اياه للمساعده.
5-    لا تأمري زوجك  بل اطلبي منه بأدب .
6-  اذا نجح ابنائك في الفصل الدراسي ، قومي بجمع الأبناء واطلبي منهم شكر والدهم وأنه أحد اسباب ذلك .

‫0 تعليق

اترك تعليقاً